الرياضة

العميد.. الاتحاد و 92 عاماً من الإنجازات

مركز المعلومات – عبدالله صقر

تم تأسيس نادي الاتحاد العربي السعودي في عام 1347 ه 1927 م ، ويعد أول نادي رياضي سعودي ، وأحد أشهر الأندية السعودية ، وفي عام 1947 م شهدت الرياضة السعودية نقلة نوعية ، وذلك عندما أولى الأمير عبد الله الفيصل وزير الداخلية حينها الرياضة اهتماما كبيرا ووجد في الاتحاد نواة طيبة لمستقبل رياضي مشرق ، حيث حضر لأول مرة مباراة بين الإتحاد و المنتخب البريطاني للبوارج التي أقيمت عام 1949 م و فاز بها الاتحاد ، و تم تشكيل جهاز تنظيمي حكومي لها في عام 1952 م .

تأسيس النادي
عقد مجموعة من الشباب اجتماعا خلف مكتب اللاسلكي بمدينة جدة للنظر في أمر تأسيس فريقهم الجديد وضم الاجتماع كلا من: عبد الصمد نجيب ، وعثمان باناجة ، وعبد العزيز جميل ، وعبد اللطيف جميل ،وإسماعيل زهران ، وحمزة فتيحي ، وعلي يماني ، وأحمد أبو طالب.

وبحث الاجتماع مسألة تأسيس ناد جديد واختيار اسمه ورئيسه وذلك ضمن المهام التأسيسية الأخرى. واستقر الرأي على اختيار اسم ( الاتحاد ) وللتاريخ نذكر أن أول من فكر في إطلاق هذا الاسم هو عبد العزيز جميل الذي قال في ذلك الاجتماع :
طالما إحنا مجتمعين هنا ومتحدين ” الاتحاد ” هو الاسم الأنسب وصادف هذا الاسم قبولاً لدى جميع المجتمعين وهكذا انطلق من ذلك الاجتماع ( الاتحاد ) اسماً تناقلته الأجيال وتغنت به الجماهير حتى يومنا هذا .

في ذلك الاجتماع التاريخي أشار إسماعيل زهران لاعب الفريق الذي كان يعمل موظفاً بجهاز اللاسلكي والتلغراف بجدة إلى إمكانية انتخاب مجلس الادارة حيث أختير الأستاذ على سلطان رئيساً للنادي ، ولم يجد اقتراحه والذي استجاب لطلب الاتحاديين ووعد ببذل الجهود لخدمة النادي وأهدافه وبذلك أصبح على سلطان (رحمة الله ) أول رئيس رسمي لنادي الاتحاد .

كانت بداية الاجتماعات حول تكوين النادي قد تمت في رجب من عام 1346 هـ واستقر الرأي مع ذلك أن يعتمد التأسيس مع مطلع عام 1347 هـ وهذه كانت رواية حمزة فتيحي أحد أبرز مؤسسي نادي الاتحاد

سـلامة أول مدرب في تاريخ الاتحاد
ونشط الاتحاديون فور فراغهم من اختيار رئيس النادي في البحث عن مدرب الفريق، وفي تلك الأيام عاد إلى جدة المدرب الوطني ” صالح سلامة ” الذي كان يعمل بالهند واكتسب خبرة في لعبة كرة القدم عبر دورات تدربيه وحينما عرضوا عليه مهمة تدريب الفريق أبدى موافقته الفورية ، وهكذا تم تعيينه مدرباً للفريق .

وتم تشكيل مجلس الإدارة من الآتية أسماؤهم :

على سلطان – رئيساً
عبد العزيز جميل – سكرتيراً
عبد الرازق عجلان – عضواً

عباس حلواني – عضواً
عثمان باناجة – عضواً
عبد الله بن زقر – عضواً

زهران إسماعيل – عضواً
عبد الله جميل – عضواً
صالح سلامة – مدرباً وقائداً

عميد الاندية
تعتبر المباراة التي أقيمت بين فريقي الرياضي والاتحاد عام 1349 هـ هي أول لقاء بين فريقين سعوديين ولذا فتلك المباراة كانت تاريخية .

كان فريق الرياضي هو الفريق الأم الذي انبثق منه فريق الاتحاد ومع أن الفارق في مدة التأسيس شهور وان كان لاعبي الاتحاد هم لاعبون سابقون في الرياضي فان الرياضي أصبح يرى في الوليد الجديد خطر عليه . أقيمت تلك المباراة التاريخية وسط أجواء ساخنة ملتهبة وانتهت بهزيمة الرياضي 3/صفر وقد سجل الأهداف كل من علي يماني وحمزة فتيحي وحسن كامل ، ومل لبث الرياضي أن حل نفسه متأثراً بتلك الهزيمة القاسية . تجدر الاشارة إلى أن شعار الرياضي هو الأحمر والأبيض ( مخطط طولي ) ولو أن الرياضي استمر لأصبح عميداً للأندية السعودية الحية بفارق شهور بينه وبين الاتحاد ، وهكذا لم يبق من فريق الرياضي إلا الآثار التاريخية وبهذا أصبح الاتحاد عميد الأندية السعودية

إنجازات نادي الاتحاد
استطاع نادي الاتّحادِ السّعوديّ تحقيقَ العديد من الإنجازات على الصّعيدين الدّاخليّ والخارجيّ؛ حيث تمكّن من حصد العديد من البطولات في محافل رياضيّة شتّى، سُجِّلت منها تسعةٌ وسبعون بطولة رسميّة وغير رسميّة ضمن أنشطة النّادي والفيفا، ويُمكن تلخيص بعض من هذه البطولات كالتالي:

البطولات المحلية
فاز نادي الاتّحاد السّعوديّ ببطولاتٍ محليّةٍ، وتوج كبطل ثماني مرات، وقد استلم الرّئيس أحمد مسعود كأسَ البطولة من خادم الحرمين الشّريفين الملكِ عبد الله بن عبد العزيز رحمه الله في الأعوام: (1982)، (1997)، (1999)، (2000)، (2001)، (2002)، (2003)، (2007)، (2009).

استطاع النّادي أن يحصُد كأس الملك ثماني مرات أيضاً في الأعوام: (1958)، (1959)، (1960)، (1963)، (1967)، (1988)، (2010)، (2013).

استحقّ النّادي كأس وليِّ العهد سبع مرّات وكانت في الأعوام: 1958، 1959، 1963، 1991، 1997، 2001، 2004، نال كأس الأمير فيصل بن فهد مرتان في العامين ألف وتسعمئة وسبعة وتسعون، وألف وتسعمئة وتسعة وتسعون.

بطولات دوري أبطال آسيا: حاز نادي الاتحاد السعودي على لقب دوري أبطال آسيا مرتين كانتا في عامي ألفين وأربعة، وألفين وخمسة.

كأس الكؤوس الآسيوية: استطاع أن يحصد نادي الهلال السعودي بطولة كأس الكؤوس الآسيوية لمرة واحدة عام ألف وتسعمئة وتسعة وتسعين. .

بطولات عربية
• حاز نادي الاتحاد السعودي على بطولة الأندية الخليجية لمرة واحدة في عام ألف وتسعمئة وتسعة وتسعين.

• نال بطولة الأندية العربية أيضاً لمرة واحدة في عام ألف وتسعمئة وخمسة وتسعين.

• أخذ بطولة كأس السوبر المصري السعودي مرتان في عامين ألفين واثنين، وألفين وثلاثة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *