الأرشيف الأسرة

العاملات ليلاً أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي .. مزيلات العرق ومجففات الشعر والسمنة تصيب السعوديات بالسرطان

جدة – منى مراد ..

أشار استشاري الامراض الباطنية والاورام بجامعة الملك عبد العزيز د/ محمود شاهين.. بأن ثلث الحالات النسائية المصابات بأورام الثدي في السعودية يتم اكتشافها في مرحلة متأخرة جداً بسبب الجهل باكتشافها وطرق العلاج المبكر لها، بخلاف المكتشفة في الدول الاوروبية والغربية التي تكون في مرحلة متقدمة وفي مرحلة مبكرة من المرض.
.ز وان الغلبية من الحالات المكتشفة لدينا يصل انتشارها الى نسبة 62% وهي مرحلة متقدمة جداً والتي تصبح من الصعب العلاج لأن الورم اصبح خطر على صحة المرأة في ظل صعوبة العلاج.
وفي تقرير لارقام السجل الوطني للاورام التي صدرت مؤخراً انتشار سرطان الثدي بين النساء في المملكة وصلت نسبةة الاصابة به بين السعوديات الى 24% اصابة.
نصائح خطر الاصابة
هناك بعض النصائح التي تساعد بإذن الله من الشفاء من السرطان الثدي، والحماية منة قبل الاصابة به :
اشربي الشاي الأخضر:
لقد اظهرت الدراسات العديدة بأن الخصائص المضادة للاكسدة للالتهابات التي يتميز بها للاكسدة وللالتهابات التي يتميز بها الشاي الاخضر انه يمكن ان يقي من الاصابة بعدة انواع من السرطانات بما فيها سرطان الثدي، ومن الضروري احتساء خمسة اكواب من الشاي الاخضر في اليوم للتمتع بالفوائد المذكورة.
يمكنك ايضا احتساء نقيع النعناع البستاني الذي يحتوي على مضادات اكسدة تقاوم السرطان تدعي مونوتير بينز، وهذه المضادات تكبح نمو الخلايا السرطانية في الثدي ، وينصحون بتناول اربعة اكواب من هذا النقيع في اليوم.
نامي جيداً في غرفة مظلمة
إن النساء اللاتي يعملن ليلاً يكن اكثر عرضة للاصابة بسرطان الثدي ويعزز العلماء ذلك الى الاضطراب في هرموني الميلانونين والكرويتزول، \"هرمون النوم\" مايزيد من تأثير الاستروجين في الثديين، ذلك أن الميلاتونين ببطئ من افراز الاستروجين.
اما الكورتيزولا فهو يتحكم في مستويات خلاليا الجسم الدفاعية ضد السرطان، وفترة النوم المثلى هي تلك الممتدة من العاشرة ليلاً وحتى السادسة صباحا. وبما ان الضوء يكبح افراز الميلاتونين يتوجب النوم في غرفة مظلمة ليلا لمدة سبع ساعات على الاقل لضمان افراز كمية كافية من الميلاتونين. وان تعريض خلايا سرطان الثدي الى مستويات عالية من الميلاتونين يؤدي لايقاف نمو الخلايا هذه لذلك فإن ابقاء مستويات الميلاتونين عالية يمكن ان تكون استراتيجية جيد للتخفيف من خطر الاصابة بسرطان الثدي.
تناولي الزيتون
يحتوي الزيتون على مواد كيمائية مضادة للسرطان تدعى سالفيسترولز.. وهي تشبه تلك الموجودة في خضار البروكلي ، وان الخلايا السرطانية في الثدي تحتوي على البروتين تقضي عليه هذه \"المادة \"سالفيسترولز\" وتكون منتجات الزراعة العضوية الاغنى بهذه المواد.
حافظي على وزن صحي وتجنبي السمنة
تثير الاحصاءات الى ان واحدة من كل اربع حالات اصابة بسرطان الثدي تكون مرتبطة بزيادة الوزن، وان تناول كميات زائدة من الوحدات الحرارية يؤدي الى تغيرات النمو وهي الخطوة الالوى نحو السرطان.
كما أن هناك العديد من المواد الساحة في البيئة حولنا يتم تخزينه في دهون الجسم لذلك كلما انخفضت نسبة هذه الدهون تراجعت كمية المواد السامة المخزونة فيها، كذلك فإن دهون الجسم تسهم في زيادة مستويات الاستروجين في دماء النساء بعد سن اليأس، اضافة الى ذلك فإن زيادة الوزن تزيد من امكانية بروز ظاهرة مقاومة الانسولين التي يمكن ان تبدأ بسلسلة من ردود الافعال ، يمكن أن تؤدي الى نمو الخلايا السرطانية في الثدي، واظهرت هنا دراسة امريكية حدثية الى امكانية الاصابة بسرطان الثدي تتضاعف لدى النساء ذوات الوزن الزائد غير النشيطات بدنيا، مقارنة بالنساء النحيفات والنشيطات بدنيا، وينصح الاختصاصيون باعتماد نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة باعتدال \"المشي السريع\" مدة نصف ساعة على الاقل في اليوم \"خمسة ايام او اكثر اسبوعيا\".
خففي من استخدام السشوار الكهربائي
هناك دراسة تربط بين الموجات الكهرومغناطيسية المنبعثة من الادوات الكهربائية وخاصة مجففات الشعر والاصابة بسرطان الثدي.
لذ عليك التخفيف من استخدام مجفف الشعر او شراء النوع من الذي تنبعث منه مستويات اقل من هذه الموجات.
اختاري مزيل الرائحة المناسب
ان املاح الالمونيوم المستخدمة في تحضيرات المستحضرات المضادة للتعرق تتميز بمفعول مشابه لمفعول الاستروجين في الجسم ، وبما ان الاستروجين يلعب دورا رئيسيا في الاصابة بسرطان الثدي فإن اي مادة لنشاط شبيه بالاستروجين يمكن ان تدخل الجسم عبر الجلد، وقد تزيد من امكانية الاصابة بالسرطان، تجنبي استخدام مضادات التعرق التي تحتوي على الاملاح المذكورة، واستعيضي عنها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *