دولية

الشرعية تقترب من الملاجم .. وفرار جماعي للحوثيين بالساحل الغربي

عدن ــ وكالات

حققت قوات الجيش اليمني، وبإسناد من التحالف العربي، انتصارات في معاقل مليشيا الحوثي الانقلابية بمحافظة صعدة، ومحافظة حجة، شمالي البلاد.
وكشف موقع وزارة الدفاع اليمنية” سبتمبرنت”، عن مقتل 5 حوثيين، أثناء عمليات تمشيط قوات الجيش الوطني للجيوب والخنادق والتحصينات التابعة لها في محيط وادي الفرع بمديرية كتاف شمالي محافظة صعدة.

وذكر قائد اللواء 84 مشاه العميد، رداد الهاشمي، أن قوات الجيش الوطني تواصل ملاحقة فلول مليشيا الحوثي في محيط وادي الفرع والمرتفعات المطلة بمبنى المجمع الحكومي وقرية الخضيرة ودرا وادي الفرع بعد ان سيطرت عليها قوات الجيش الوطني خلال اليومين الماضيين.
وسيطرت القوات الحكومية على المجمع الصحي في منطقة العطفين بكتاف، ورفعت فيه العلم اليمني.

وساندت مقاتلات التحالف العربي تقدم الجيش اليمني، واستهدفت ” غرفة التحكم والسيطرة” ومخازن أسلحة للمليشيا، وهو ما سهل عمليات الاقتحام لمواقع الانقلابيين، حسب المصدر.
وفي محافظة حجة، تمكنت قوات الجيش الوطني، من تحرير العديد من المناطق الاستراتيجية في محور حرض بمحافظة حجة بعد مواجهات عنيفة مع مليشيات الحوثي الإرهابية.
وذكرت مصادر عسكرية أن قوات الجيش تمكن من تأمين مواقع “جبل النار” و”أم التراب “و”قائم السيف”، ومواقع ” المدب”و “القفل” و”أم الحصم”.
وعثرت قوات الجيش الوطني خلال التحرير، على مخازن أسلحة بعد فرار المليشيا الحوثية، بالإضافة إلى صواريخ حرارية ومدافع.

الى ذلك قتل 26 عنصرا من الميليشيات الحوثي الإيرانية، في مواجهات عنيفة مع المقاومة اليمنية في جبهتي الجراحي والتحيتا في السحال الغربي، وفقا لمصادر يمنية محلية.
وأفادت المصادر بأن ميليشيات الحوثي استحدثت نقاط تفتيش في بيت الفقية والحسينية وشمال التحيتا للقبض على عناصرها الفاريين من الجبهات بعد فرار العشرات منهم وبيع أسلحتهم وتهاوي جبهاتهم.
ولجا المقاتلون الحوثيون الفارون إلى الطرق الصحراوية خوفا من تعرضهم للإعدام نتيجة ترك الجبهات.

و تفيد التقارير بأن جبهات ميليشيات الحوثي تشهد موجهة فرار لم يشهد لها مثيل، في مديرية التحيتا جنوبي الحديدة في الساحل الغربي باتجاه الأطراف الشمالية بعد تقدم المقاومة الوطنية.
فيما شنت مقاتلات التحالف العربي نحو 18 غارة جوية على مواقع الحوثيين في حرض وعبس، موقعة عشرات القتلى والجرحى، فضلا عن تدمير عدد من الآليات العسكرية.
وجاءت الغارات بالتزامن مع معارك بين المليشيات والقوات الشرعية في مديرية حرض الحدودية بحجه، حيث تمكنت القوات الشرعية من قطع الطريق الرابط بين حرض ومنطقة المزرق بالمحافظة.

إلى ذلك، كشفت وسائل إعلام يمنية نقلاً عن قائد عسكري في الجيش الوطني، أن الجيش اقترب من السيطرة على مديرية الملاجم في البيضاء متوقعاً استسلام عناصر الميليشيات الانقلابية فيها، وذلك بعد التقدم والسيطرة على سلسلة جبال القرحاء وجبال البان والظهرة والخط الإسفلتي وسد فضحة والوصول إلى مفرق أعشار خلال ثمانٍ وأربعين ساعة.
وأكد القائد أن الميليشيات تتهاوى يوما بعد يوم في ظل تقدم الجيش الوطني باتجاه مديرية الملاجم والضغط عليها في أكثر من جبهة، وقطع الطريق على أي إمدادات قادمة للميليشيات من وسط مديرية كتاف.

كما أفادت مصادر ميدانية بأن وحدات من ألوية حراس الجمهورية التي يقودها العميد طارق صالح تمكنت من اقتحام أربعة مواقع استراتيجية مطلة على قرية السقف والقرى المجاورة لها جنوب مديرية التحيتا، وأن قوات الشرعية تقترب من السيطرة الكاملة على مديرية التحيتا التابعة لمحافظة الحديدة.
وفى السياق قتل قياديان من مليشيا الحوثي الانقلابية، بغارات للتحالف العربي في مديرية “التحيتا” جنوبي محافظة الحديدة اليمنية.

وقالت مصادر عسكرية إن القياديين أكرم حسن غثاية وأحمد صالح المطري المكنى بـ”أبونصر الله”، قتلا بغارات جوية للتحالف العربي في “التحيتا”.
وأشارت المصادر إلى أن القياديين الميدانيين أوكلت لهما مهام التجييش والتحشيد للمليشيا من محافظتي صنعاء وصعدة إلى الساحل الغربي، مع تواصل الانهيارات في صفوفهم.
وتشهد مديرية “التحيتا” معارك عنيفة ضد الانقلابيين، تخوضها المقاومة اليمنية بإسناد من قوات التحالف العربي.

وقطعت القوات المشتركة شوطاً كبيراً في طريق تحرير كامل مناطق “التحيتا” قبيل الانتقال إلى مفرق زبيد الاستراتيجي، حسب المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *