محليات

الرجال أكثر عرضة للإصابة بحصى الكلى

جدة – وليد الفهمي

ارجع أطباء مختصون إلى أن الرجال أكثر عرضة للإصابة بحصى الكلى مقارنة بالنساء , مع خطر ازدياد احتمالية الإصابة مع تقدم العمر وبسبب ترسب الأملاح والمعادن في البول إذ تتكون داخل الكلى أو خارجها (مثل الحالب والمثانة).

والمح الدكتور عبدالله بن محيل العتيبي طبيب باطنية مقيم بمستشفى الحرس الوطني بالرياض لـ(البلاد) أن السبب في وجود حصى الكلى خلال شهر رمضان المبارك عادة يعود إلى الجفاف وقلة شرب السوائل مما قد يحدث تفاقما للمشكلة لدى المرضى المصابين بحصوات الكلى, مشيراً إلى أن الجسم يتخلص من الحصوات أثناء البول، لكن إذا كانت كبيرة الحجم وتسبب انسدادًا لمجرى البول فسوف تسبب أعراضًا وقد تؤدي إلى ضرر على الكلية. وأوضح أن من أهم العوامل المسببة لحصوة الكلى هي قلة شرب السوائل, لذلك ينصح بشرب كمية كافية من السوائل (2.5-3 لتر) خصوصاً للصائم والمحافظة على أن يكون لون البول فاتحًا وليس مركّزاً مبيناً ان من الأسباب الأخرى لحصى الكلى: السمنة, الوجبات الغنية بالأملاح والبروتينات, نشاط الغدة جارة الدرقية والنقرس, أمراض الأمعاء الالتهابية وغيرها.

وحدد في تصريحه عددا من الاعراض للإصابة بحصى الكلى مبيناً الى انه ليس من الضروري ان جميع المصابين بحصى الكلى يكون لديهم أعراض، لكن إذا كان هناك أعراض فهي: ألم في جانب البطن والظهر، دم في البول، ألم وحرقة مع البول، كثرة البول، غثيان واسترجاع. والألم يستمر عادة من 20-60 دقيقة ويحدث بسبب مرور الحصوة في قناة مجرى البول وتختلف حدّتها من خفيفة إلى شديدة جداً.

ودعا العتيبي الى المحافظة على كلى صحية والحرص على الإكثار من شرب السوائل بمعدل 2 لتر يومياً على الأقل خلال الفترة من الإفطار إلى السحور، ويزيد الاحتياج للسوائل خصوصاً إذا كان الجو حارّاً أو في حالة ممارسة التمارين الرياضة والتعرُّق، والتقليل من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الأوكساليت مثل البطاطس، المكسرات، السبانخ والشوكولاتة. وأيضاً التقليل من البروتينات الحيوانية والملح في الطعام وتناول الأغذية الغنية بالكالسيوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *