دولية

الجيش العراقي: نصر وشيك على (داعش) في الموصل

الموصل ــ رويترز

قال قادة بالجيش العراقي إن قوات الأمن العراقية تتوقع استعادة السيطرة الكاملة على مدينة الموصل في أي لحظة، فيما تعهد مسلحو تنظيم “داعش” الارهابي بالقتال حتى الموت في المدينة.

وقال مراسل لرويترز إن عشرات الجنود العراقيين احتفلوا وسط الأنقاض على ضفتي نهر دجلة دون انتظار إعلان الانتصار رسميا وبعضهم رقص على أنغام موسيقى تصدح من شاحنة وأطلقوا نيران الأسلحة الآلية في الهواء.

لكن الأجواء لم تكن بهذا القدر من البهجة بين نحو مليون من سكان الموصل شردهم القتال المستمر منذ شهور ويعيش الكثيرون منهم في مخيمات خارج المدينة.

وفي وقت سابق نقل التلفزيون الرسمي عن متحدث عسكري قوله إن الخطوط الدفاعية لتنظيم داعش تنهار.

وقالت مذيعة بالتلفزيون نقلا عن مراسلين يعملون وسط قوات الأمن التي تحارب التنظيم الارهابي في المدينة القديمة على ضفة نهر دجلة بالموصل “هي معركة الأمتار الأخيرة.. ونعلن النصر النهائي. ما هي إلا ساعات”.

وقال مراسل رويترز إن أصوات نيران المدفعية والأسلحة استمرت بعد ظهر السبت وإن عمودا من الدخان تصاعد فوق ضفة النهر بالمدينة القديمة.

ويقدم التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الدعم الجوي والبري للهجوم المستمر منذ ثمانية أشهر لاستعادة الموصل التي كانت إلى حد بعيد أكبر مدينة يسيطر عليها داعش عام 2014.

وكان زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي أعلن من الموصل قبل ثلاثة أعوام قيام “دولة خلافة” في أجزاء متجاورة من العراق وسوريا.

وذكر التلفزيون الرسمي أن عشرات الارهابين قتلوا وحاول آخرون الفرار عن طريق السباحة إلى الضفة الأخرى لنهر دجلة. وأضاف أن أغلب من بقوا للمقاومة هم من المقاتلين الأجانب.

ويقول قادة عراقيون إن المتشددين يقاتلون من أجل كل متر باستخدام القناصة والقنابل والمفجرين الانتحاريين مما يجبر قوات الأمن على القتال من منزل إلى منزل في متاهة من الأزقة الضيقة المكتظة بالسكان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *