متابعات

التجار ينتظرون الثلث الأخير من رمضان لبيع الذهب.. المتسوقون مفلسون في سوق الذهب بجدة

جدة – ابراهيم المدني
تصوير – محمد الحربي

رصدت جولة ميدانية للبلاد على عدد من محلات بيع الذهب في جدة عن هدوء في السوق رغم كثرة المتسوقين. ووفقاً للاستاذ سالم باداؤود أحد تجار الذهب كثير من المتسوقين يحرصون خلال هذه الفترة على معرفة الاسعار والموديلات الجديدة وبعضهم يقوم باستبدال الذهب القديم باخر جديد مع دفع فارق القيمة. واضاف باداؤود قائلا: اسعار الذهب معقولة هذه الايام حيث تتراوح اسعار الجرام من 150 – 155 ريالا حسب المصنعية ويشتري تجار الذهب المستعمل بسعر 31 – 132 ريال للجرام الواحد ولفت باداؤود الى ان الاقبال على السبائك الذهبية عيار 24 لا زال محدود رغم ان اسعارها في متناول الجميع.

التركي والخليجي
واشار باداؤود الى ان الذهب التركي المشغول مطلوب من المتسوقين ومصنعيته تعد الأغلى, يليه الذهب الكويتي ثم البحريني واخيراً الوطني وعزا تاجر الذهب باداؤود حلول المشغولات الذهبية المحلية للترتيب الاخير في الاسعار لكونها مصنعة محلياً وتكلفتها اقل وبالنسبة لجودتها فهي عالية وتعتبر مطلبا للزوار من افريقيا واسيا اضافة للمتسوقين من الخليج ومدن المملكة الاخرى.
منتصف رمضان
من جانبه لفت مدير مجوهرات المشهور للذهب سالم بن علي النسي الى انتعاشة حركة الشراء بعد منتصف شهر رمضان المبارك وتعتبر هذه الفترة جس نبض للاسعار في السوق ودراسة الخيارات التي حددها العميل لنفسه. واضاف من خلال خبرتنا الطويلة في سوق الذهب فالاسعار غير ثابتة وتتغير كل ساعة واحياناً كل 5 دقائق فرن كانت في هذه الفترة شبه ثابتة لكن المتغيرات الاقتصادية العالمية علمها عند الله وهي من تتحكم في اسعار الذهب على مستوى العالم.
مناسبات الزواج
واستطرد صاحب محل المشهور للذهب في حديثه قائلا اقامة مناسبات الزواج في شهر شوال توفر السيولة عند المشتريين بعد منتصف رمضان عوامل تساعد على انعاش حركة سوق الذهب في المملكة وفي سوق جدة بشكل خاص حيث يحرص مواطنون من سكان المدن الاخرى على اقتناء الذهب من اسواق جدة وذلك لكثرة المعروض وجودته وعدم مبالغة التاجر في اضافة اجور مصنعية مرتفعة.
موسم العمرة
وفي السياق نفسه لفت السيد عمر مبارك احد العاملين في محلات الذهب بجدة الى ان الزوار القادمين لاداء العمرة يحرص بعضهم على شراء الذهب من اسواق جدة حيث يفضل الافارقة عيار 21 للاساور والسحبات والخواتم والاحزمة فيما يفضل الاوربيون عيار 18 ويختار الاسيويون عيار 21 وعيار 22 لمشغولاته الذهبية وتقتني فئة من المعتمرين السبائك الذهبية عيار 24 المصنعة محلياً واضاف عمر كما تلاحظ هذه الفترة هدوء نسبي واكثر المتسوقين يضيعون وقتنا في عرض نماذج الذهب وبعد ساعة اوو اكثر ربما يشتري قطعة صغيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *