اقتصاد

التأمينات: أكثر من 9 ملايين مشترك على رأس العمل

الرياض ــ واس

اظهر تقرير احصائي حديث صادر عن المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ان عدد المشتركين في نظام المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية الذين هم على رأس العمل مع نهاية عام 2017م بلغ (9.935.777) مشتركاً نسبة السعوديين منهم 19.9 % من مجموع المشتركين بنسبة زيادة عن العام الماضي 5.44 % مقابل نقص في عدد المشتركين غير السعوديين بلغت نسبتها 6.6% حيث يمثلون ما نسبته 80.1 %.

فيما تزايد نمو تعويضات فرع المعاشات في نهاية عام 2017م حيث بلغ ما صرفته المؤسسة لفرع المعاشات لعام 2017م أكثر من (20) مليار ريال، ووصل عدد المستفيدين من فرع المعاشات شهرياً قريباً من (352) ألف مستفيد، وتمثل معاشات التقاعد نسبة 83.1 % من إجمالي مبالغ التعويضات المصروفة وتشمل معاشات التقاعد والتقاعد المبكر، وتقاعد المرأة، والعاملين بالمهن الشاقة.

وبنظرة تفصيلية على ما جاء في التقرير وصل عدد المنشاَت المشتركة في نظام التأمينات حتى نهاية عام 2017م (453.567) منشأة، يستحوذ القطاع الخاص على النصيب الأكبر منها بنسبة 99.7 % وتمثل المنشاَت الفردية ما نسبته 90.4 % من أجمالي عدد المنشآت، وتتركز المنشآت في المكاتب الرئيسية الثلاثة الرياض، جدة، الدمام، بنسبة 45.7% بينما توزع بقية النسب على بقية المكاتب.

ويأتي نشاط التجارة والتشييد والبناء ونشاط الصناعات التحويلية في مقدمة الأنشطة الاقتصادية حيث بلغت نسبة 76.9 % من أجمالي عدد المنشآت.
وبيّن التقرير أن عدد الحالات الإجمالية لإصابات العمل في نهاية عام 2017م (42.361) حالة، منها نسبة 64% تم الشفاء بدون عجز.

أما ما صرفته المؤسسة على فرع الأخطار المهنية لعام 2017م أشار التقرير إلى أنه قد تجاوز (995) مليون ريال، وتشكّل العناية الطبية التي تقدمها المؤسسة للمشترك المصاب بإصابة عمل النسبة الأعلى من تلك المبالغ بواقع 56.4 % من أجمالي المبالغ المصروفة.

وحول استثمارات المؤسسة أوضح التقرير أنه بهدف توزيع تنمية المحفظة الاستثمارية للمؤسسة ورفع العوائد الاستثمارية التي تمكّن المؤسسة من الوفاء بالتزاماتها المتزايدة تجاه المستفيدين والمشتركين في النظام حيث تعتبر عوائد الاستثمارات مصدراً هاماً لإيرادات المؤسسة، فقد بلغت القيمة السوقية لاستثماراتها في أسهم الشركات والبنوك المحلية أكثر من (102) مليار ريال.

وفي الجانب العقاري ومواكبة للتطور العمراني والاقتصادي الذي تشهده المملكة فقد قامت المؤسسة بالاستثمار في عدة مشاريع عقارية مملوكة بالكامل للمؤسسة حيث بلغ عدد هذه المشاريع القائمة في نهاية 2017م (17) مشروع موزعة على المناطق الرئيسية في المملكة ما بين مجمعات سكنية وتجارية ومشروعات استثمارية ضخمة بلغت أكثر من (6) مليار ريال إضافة إلى عدة مشاريع أخرى تحت التنفيذ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *