متابعات

الاتحاد السعودي لألعاب القوى و 55 عاما حافلا بالإنجازات

مركز المعلومات – إعداد عبدالله صقر

تعود الكلمة اليونانية Athlos ومعناها «التسابق» وتضم مجموعة من الألعاب الرياضية، تنقسم بشكل أساسي إلى العدو والرمي والقفز.
والعاب القوى كانت موجوده من قبل الميلاد وتنقسم إلى الجري بمسافات متعدده وإلى مسابقات أخرى منها: رمي المطرقة، ورمي القرص، رمي الرمح، رمي الجلة، القفز بالزانة، الوثب الطويل، والوثب الثلاثي. يهيمن على جدول الألعاب أربعة أنواع من الأحداث: الملتقيات الكبرى، والملتقيات بين الأندية، والبطولات الوطنية، والبطولات الدولية الكبرى.
وتعد الألعاب الأولمبية هي الحدث الأكثر شهرة دوليا، وهي تعقد كل أربع سنوات منذ عام 1896، ثم تليها بطولة العالم لألعاب القوى التي تعقد كل سنتين منذ 1991 فيما كانت أول دورة سنة 1983. منذ سنة 1982، كل أحداث ألعاب القوى تنظم من طرف الإتحاد الدولي لألعاب القوى.

لقد عاش الإنسان في عصور ما قبل التاريخ في مجتمعات بدائية كان البقاء فيها للأقوى وكانت حياته مرتبطة بقدراته على الجري للحصول على صيد لغذائه وغذاء عائلته ومرتبطة كذلك بمهاراته في الوثب لتخطي الموانع والحواجز الطبيعية التي تعترض طريقه أثناء الصيد ومرتبطه أيضاً بقدراته في الرمي لاقتناص الحيوانات.
والنقوش والصور والتماثيل التي عثر عليها المؤرخون خير دليل على ممارسة هذه المجتمعات للجرى والوثب والرمى. وقد ارتقى الإغريق القدماء بهذه المهارات وطوروها ووضعوا لها النُظم والقوانين التي تحكم منافساتها وكانت مسابقات الميدان والمضمار هي الأساس الراسخ التي أقام لها الإغريق ماسموه بالأعياد الأولمبية،

وقد أنشأوا أول مضمار للجرى تحت سفح الجبل المقدس (كرونس). ولم يعرف اليونانيون القدماء مضمار الجرى بشكله البيضاوي الحالي وإنما كان المضمار الذي بنوه عبارة عن قطعة أرض مسطحة يجاورها تل لجلوس المتفرجين وكانوا يقيسون المسافات بأقدامهم وأول مسافة استخدمت هي 600 قدم يوناني أى ما يقارب 183 متراً.

وقد أنشأوا أول مضمار للجرى في أثينا. وكانت هناك سباقات أخرى للمضمار تبدأ من خط البداية إلى خط النهاية ذهاباً وإياباً وتقدر المسافة بحوالي 365 متر، أما سباق الجرى للمسافات الطويلة فتختلف باختلاف عدد مرات الذهاب والإياب فأحياناً تكون 7 مرات ذهاب وإياب فتكون المسافة 1280 متر أو 12 مرة أو 20 مرة.. وكانت سباقات الفتيان أقصر من سباقات الرجال، وكانت هناك سباقات جرى ذات طابع عسكري وسباق للجرى مع حمل المشاعل المضاءة وكان يقام ليلاً، ولهذا النوع من السباق مكانة مقدسة لدى الإغريق. وبقى شكل المضمار كما هو حتى وافق مؤتمر إحياء الأعياد الأولمبية القديمة في باريس سنة 1894م على تنظيم أول دورة أولمبية حديثة في اليونان 1896م وأنشأوا أول مضمار للعدو بيضاوي له منحنيان واستخدم في أول دورة أولمبية حديثة عام 1896م في أثينا وتغير بعد ذلك شكل المضمار وتطور حتى أصبح الآن يتوسطه ملعب كرة القدم.

تأسس الاتحاد العربي السعودي لألعاب القوى عام 1383هـ الموافق 1963م تحت مسمى ( الجمعية العربية السعودية لالعاب القوى ) وقد تكون أول مجلس إدارة من الأعضاء التالية أسماؤهم :

صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز رئيسـاً
صاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن الفيصل بن عبدالعزيز نائباً للرئيس
الأستاذ / عدنان درويش جلـون السكرتير العام
الأستاذ / صالح العجروشـي أمين الصندوق
الأستاذ / رشـيد دشـان عضو مجلس الإدارة
الأستاذ / محمد الفائـز عضو مجلس الإدارة

تتمثل رؤية الاتحاد السعودي لألعاب القوى في العمل على تبوأ مكانة متميزة بين الاتحادات الرياضية الوطنية على المستوى الخليجي و العربي و الآسيوي و العالمي في الأربع سنوات القادمة والحفاظ على مستوى الانجازات والارتقاء بها .. إلى جانب تقديم مجموعة من البرامج لصقل و تدريب الكوادر الوطنية و الموظفين العاملين بالاتحاد وكذلك في مجال خدمة المجتمع ومختلف الخدمات المهنية والفنية لمختلف قطاعات العمل ذات الصلة بألعاب القوى مثل القطاعات التعليمية و العسكرية وكذلك في القطاع الخاص .
كما يهدف الاتحاد إلى تحقيق المراتب الأولى في أكثر من مسابقة على المستوى العربي و الآسيوي والعالمي والأولمبي .

يهدف الاتحاد السعودي لألعاب القوى إلى نشر رياضة العاب القوى والارتفاع بمستواها بالمملكة العربية السعودية و إعداد متخصصين وطنيين في مجال التدريب و الاشراف على لعبة ألعاب القوى للعمل في مؤسسات المجتمع المختلفة .
كما يسعى لإرساء ثقافة ألعاب القوى و تحقيق أكبر قاعدة ممكنة من الممارسين داخل المدارس والأندية الرياضية العامة والمتخصصة وفي القطاع الخاص .
اضافة الى التميز في انجاز النتائج الباهرة والانتظام والتألق فيها موسم بعد موسم وطنياً وعربياً وإقليمياً ودولياً . ورفع مستوى العاملين في الاتحاد من اداريين وموظفين ورفع مستوى مهاراتهم بشكل منتظم .

و بخطى حثيثة يسعى الاتحاد بأن تكون رسالته ترتكز على ثلاث محاور رئيسية وهي
• إعداد وتأهيل لاعبين موهوبين ذووا كفاءة فنية عالية يتميزون عربياً واقليمياً ودولياً .
• تدريب وتكوين كفاءات وطنية ذووا مستوى عالي في التدريب و الاشراف الفني يمتلكون معارف نظرية و مهارات تطبيقية عالية الجودة .
• الانفتاح على المجتمع و البيئة المحيطة من أجل نشر ثقافة ألعاب القوى وتحقيق الشراكة الفعالة مع جميع القطاعات التربوية و الرياضية و العسكرية و النهوض بالرياضة من أجل الصحة في القطاع الخاص.

لذلك يلعب الاتحاد السعودي لألعاب القوى دورا هامـا في الحـركة الرياضيـة الوطنيـة فهو يجمـع بين مكاتب الهيئة العامة للرياضة بالمناطق وجميع أندية المملكة لألعاب القوى ، كما يشرف على جميع الأنشطة والبطولات الداخلية
وعـلى وجـه التحـديد فـإن أهدافه تركـز على الدعم الفني والمعنوي للأندية ولمختلف منتخبات المملكة بالإضـافة إلى ذلك يوفـر باستمـرار برامـج إعدادية لتطوير المدربين والحكام الوطنيين ومنحهـم المزيد من الخبـرات والمعلومات الجديدة والـرفع من مستوياتهم التدريبية.

يقدم البرنامـج التنظيمي الفني للإتحـاد الجزء الرئيسـي للخطة العامـة لضمان البرامج الإعدادية الفنيـة للمنتخـبات الوطنيـة للبطولات الخارجية الكبرى . حيـث يخضـع البرنامـج إلـى كـل المتطلبـات التحضيريـة من المعسكـرات الداخليـة والخارجيـة والتركيز عـلى المشـاركات في البطولات الإعدادية المحلية والبطولات الخارجية الأساسية والرسمية.
بالدعم والإهتمام الممنوح لألعاب القوى السعودية من قبل الهيئة العامة للرياضة واللجنة الأولمبية السعودية ، ومن خلال تعزيز وتشجيع المنتخبات الوطنية بالإمكانيات الفنية واللوجستية فإن الصورة العامة التي تعرفها ألعاب القوى السعودية منذ فترة قريبة يمكننا تقييمها بمستويات ملحوظة من الإنجازات على كل المستويات العالمية .

ان وجود لاعبين سعوديين في المحافل الدولية الرسمية وفي نهائيات الجائزة الكبرى وفي أعلى قوائم العاب القوى الدولية يعكس مستوى ومدى التطور للعبة كما يعكس أيضا ظهور نخبة قادرة على المنافسة مع أفضل الرياضيين في العالم.
وبدراسة بسيطة أيضا لمقارنة الأرقام السعودية مع المستوى العالمي فهي كافية لملاحظة المراحل الفنية المميزة التي حققتها ألعاب القوى السعودية في طريقها نحو العالمية ، كما يمكننا أن نشير أيضا إلى بعض التخصصات التي تميزت عند الفئات الصغيرة (ناشئين وشباب) في البطولات والإستحقاقات الدولية .

كما ان الاتحاد قطـع مرحلـة مهمة جـدا في تاريخ ألعـاب القـوى السعوديـة حيث اختـرق السـاحة القاريـة والدولية بعـدد معتبر من المسابقـات المختلفـة من الفئـات الثـلاث وقـد أثبت الإتحاد قدرته من خلال إبـراز لاعبـين تمكنوا من الصعـود على منصة تتـويج الإستحقاقات القارية وفي الألعاب الأولمبية وبطولات العالم.
انجازات سعودية
حققت ألعاب القوى إنجازات كبيرة للرياضة السعودية في مختلف المحافل العربية والآسيوية والإقليمية والدولية، وقدمت أبطالاً أصبح البعض منهم من صفوة اللاعبين في القارة والعالم، ومن أبرز ما حققته قوى الأخضر تحقيق هادي صوعان الميدالية الفضية في سباق 400 متر في دورة الألعاب الأولمبية التي أقيمت بسيدني الأسترالية عام 2000 كأول ميدالية أولمبية للمملكة في تاريخ الألعاب، وأقوى إنجاز على الإطلاق أعقبت برونزية بطولة العالم الخامسة لألعاب القوى في السويد عام 1995م في سباق 3000 موانع، التي حققها سعد شداد.

وقد بلغ اجمالي ميداليات الاتحاد السعودي لالعاب القوى منذ تأسيسه حتى عام 1963م وحتى نهاية عام 2017
667 ميدالية ذهبية و 646 فضية و 550 برونزية بإجمالي 1863 ميدالية
• حصل الأخضر على اللقب العربي في البطولة ‏العربية لألعاب القوى للناشئين التي اختتمت مؤخرآ في تونس بعد أن ‏حصل على 13 ميدالية متنوعة (5 ذهبيات و6 فضيات وبرونزيتين) وهو الإنجاز الذي تحقق بفضل الجهود الكبيرة ‏والإعداد المميز التي وفرها الاتحاد السعودي لألعاب القوى
• كأس البطولة الخليجية السادسة عشرة لألعاب القوى التي اختتمت في الكويت بعد تحقيقهم لـ28 ميدالية متنوعة ( 8 ذهبيات و 13 فضية و 7 برونزيات ) .

• فريق التتابع السعودي 4 في 400 م المكون من العدائين عبد الله السبيعي وسلطان الخالدي وسامي اليامي ومشعل محوطان ينتزعون فضية السباق في ختام منافسات البطولة العربية للشباب للقوى في العاصمة الأردنية عمان
• تأهل العداء السعودي احمد خضر لنصف النهائي سباق 60 م حواجز في بطولة العالم لألعاب القوى للصالات ” بيرمنغهام 2018.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *