الأرشيف حوار

الأمير منصور بن مقرن بن عبدالعزيز في حوار خاص لـ(البلاد): جامعة البيان ستبدأ الدراسة فيها بـ 4 كليات وطلابها من جميع الجنسيات

حوار- شاكر عبدالعزيز – تصوير- خالد الرشيد

لم يدر بخاطري أنني سوف اقابل هذا الأمير الشاب بكل هذه الحيوية والتدفق في المعلومات والبسمة والأمل الذي يعلوا وجهه طوال الحوار.
ضيف هذا الحوار هو صاحب السمو الملكي الأمير منصور بن مقرن بن عبدالعزيز نائب رئيس مجلس الإدارة لجامعة البيان الخيرية الذي خص (البلاد) بهذا الحوار لشرح أهداف جامعة البيان الأهلية والتي ستبدأ الدراسة فيها اعتبارا من العام الدراسي القادم وسوف يستمر القبول لهذه الجامعة حتى الخامس عشر من شهر شوال القادم. وسوف تبدأ الجامعة بقبول (300) طالب (150) طالباً و150 طالبة وسيكون العام الدراسي الأول (تمهيدي) وهو دراسة اللغة الانجليزية وهي لغة الدراسة في الجامعة.
وقدمني لسموه الأستاذ قيس بن ابراهيم جليدان مساعد رئيس المجلس الفخري للمؤسسة والذي يضم عدداً من كبار رجال الأعمال والخيرين والمؤسسات الوطنية.
الحوار متشعب الجوانب ويلقي الضوء على مؤسسة علمية وليدة نرى شمسها تضيء بالمدينة المنورة.

** في البداية قلت لصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن مقرن بن عبدالعزيز:
ماهي آخر اجتماعات مجلس الإدارة وأهم القرارات التي اتخذتموها بخصوص جامعة البيان الأهلية؟
فرد سموه بقوله:”في الاجتماع الأخير لمجلس إدارة الجامعة تمت مناقشة أمور التوظيف بالنسبة للكادر التعليمي والإدارة وعمداء الكليات وكيفية توفير كافة الكوادر التي تقود العمل بالجامعة في المرحلة المقبلة، ونحن حريصون على أن تكون الانطلاقة في سبتمبر القادم قوية، ومعروف أن أي عمل تعليمي مؤسسي دائماً تكون بداياته صعبة لأنك تستثمر في أغلى ما تملك والاستثمار في هذا المجال غير قابل للفشل لأن خططك دائماً يجب أن تكون مدروسة وأن تكون على علم بكل خطوة، والمجهود كبير الذي تبذله في هذا المجال ونسأل الله التوفيق،ولكن الناتج لا يقدر بثمن ونسأل الله أن نكون على قدر المسؤولية بإذن الله وتبرز هذه الجامعة إلى الوجود وهي متكاملة الأركان وقوية.
** كم عدد الكليات التي ستبدأ بها الجامعة؟
– الآن الخطة أن تبدأ الجامعة بأربع كليات ولكن السنة الأولى ستكون سنة تحضيرية في اللغة الانجليزية نظراً لأن لغة التدريس بالجامعة ستكون (اللغة الانجليزية) بالإضافة إلى المواد العربية والدينية المقررة من قبل الحكومة السعودية.
** لقد قرأت عن الجامعة أن اللغة الانجليزية ستأخذ خمس مستويات كيف تفسر ذلك؟
– هذا صحيح.. السنة التحضيرية للغة الاجليزية أخذناها من جامعة كونيتيكت الأمريكية وهذا البرنامج وضع لما يعمل به في أمريكا وهو مطابق لهم وللمواصفات وليس معنى خمس مستويات أن يجلس الطالب خمسة فصول لكي ينهي هذه المستويات ولكنها إن شاء الله ستكون عبارة عن (كورس سنوي).
** سمو الأمير أفهم من ذلك أن المبنى متوفر للجامعة والكادر التعليمي وأن الإمكانات المادية متوفرة للجامعة لبدء الدراسة العام القادم بإذن الله تعالى؟
– المبنى جاهز عندنا والحمدلله وقد وصلنا إلى 95% من تجهيزات المباني للجامعة، وما تبقى هو كماليات وأشياء روتينية بسيطة ما بين زيادة في أعداد الكراسي وزيادة الجلسات وبعض الديكورات وبعض مواد الطباعة ويبدأ التسجيل ولكن نظراً لأننا في شهر رمضان المبارك فالناس تبتعد عن الأعمال العادية وتتجه إلى الصلوات والأعمال الروحية والحمدلله سيتم فتح باب القبول حتى الخامس والعشرين من شوال القادم ونحن لدينا أعداد محدودة بحيث سيكون عدد المقبولين في المرحلة (300) طالب وطالبة (150) طالباً و(150) طالبة في السنة الأولى في البداية وهذا في بداية عمل الجامعة.
التعليم لا يخضع لجنس:
** الكادر التعليمي في الجامعة هل هو سعودي أم عربي أم أجنبي؟
– أجاب سموه على الفور:” التعليم لا يخضع لجنس وتركيزنا بإذن الله تعالى على الكفاءة ونفضل ونتمنى أن تكون هناك كفاءات سعودية وإذا لم توجد فالكفاءات العربية وإذا لم تتوفر فسوف نستعين بأي كفاءات بغض النظر على الجنسية وقد تم توظيف أمريكيين وبريطانيين من ضمن الكوادر التعليمية التي ستقوم بالتدريس في الجامعة.
رسوم الدراسة”
** كم تبلغ مصاريف الدراسة بالجامعة؟
– الحقيقة أن هذه الجامعة (جامعة خاصة غير ربحية) وسوف نحصل من الطالب على التكاليف الفعلية للدراسة فقط وجميع الجامعات في كل دول العالم لا توجد أي جامعة لديها اكتفاء ذاتي ودائماً هذه الجامعات تعتمد على أوقاف خاصة بها أو عقارات خاصة ولديها استثمارات خاصة بها.. ونحن والحمدلله أنعم الله علينا، في هذه البلاد، برجال خيرين ولدينا منح دراسية تفضل بعض الاخوان من رجال الأعمال بدعمها كما أن وزارة التعليم العالي افتتحت باب الابتعاث الداخلي.. وأكاد أقول أن اغلب طلابنا سوف يكونون على المنح الدراسية أو منح الدولة وهي منح الملك عبدالله بن عبدالعزيز ،يحفظه الله، بمعنى أن الدولة ستقوم بدفع رسوم الدراسة.
اختيار المكان:
** لماذا اخترتم المدينة المنورة لإقامة الجامعة أو إقامة (جامعة البيان) في هذه الرقعة الطاهرة من الأماكن المقدسة في بلادنا؟
– السبب الحقيقي لهذا الاختيار أن هناك لجنة شكلت من قبل سيدي الأمير مقرن بن عبدالعزيز وهي لجنة استشارية وهي اللجنة التي اختارت أن تكون المدينة المنورة هي (مقر جامعة البيان الأهلية) بحيث يكون الدارس قريباً من المسجد النبوي الشريف بالذات ينهل من العلم وينشره حيث كانت المدينة المنورة عبر العصور منارة للعلم.
توجيهات الأمير مقرن:
** ماهي توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز ولي ولي العهد لكم في الإعداد وإنشاء هذه الجامعة؟
– سمو الأمير اعطانا توجيهات مهمة جداً وقال إن (تقييم الجامعة) في كفاءة طلابها فإذا لم يوظف طلاب الجامعة قبل أن يتخرجوا فاعتبروا أنفسكم فشلتم وفي كل حفل تخرج يجب أن نحتفل بالخريجين الذين عملوا في مجالات عملهم لأنه في كل جامعات العالم (في هارفرد وفي جامعة الملك فهد للبترول والمعادن) طلابها قبل أن يتخرجوا يتم توظيفهم وهناك بعضهم قد يتم توظيفهم قبل سنتين وتدفع لهم رواتب رمزية فالأمير مقرن أعطانا مهمة صعبة للغاية قال:” لن أقيمكم ولكن لن أسأل عنكم ولكن أول دفعة ستتخرج إذا لم تتوظف هذه الدفعة فمعنى ذلك أنكم فشلتم”.
هي جامعة مفتوحة للجميع:
** الجامعة ستكون سعودية أم هي مفتوحة تقبل الطلاب العرب والمسلمين أيضاً؟
– الجامعة مفتوحة وأحد أهداف سمو الأمير مقرن بن عبدالعزيز أن المملكة والمدينة المنورة بالذات كانت اشعاع علم لـ (1400) سنة مضت وانطفأت لأسباب غير معروفة وأصبح الناس يقصدون الجامعات في أوروبا وأمريكا رغم أنه في السابق كان الناس يأتون من كل بقاع الأرض للتعلم في المدينة المنورة والتعلم في المدينة المنورة ليس فقط في العلوم الإسلامية لكن في كل المجالات وهدف الأمير مقرن بن عبدالعزيز أن ترسل كل الجاليات الإسلامية في أوروبا وأمريكا وفي آسيا وغيرها أبناءها إلى المدينة المنورة ،الكل يحلم أن يقيم في المدينة المنورة بجوار مسجد رسول الله الكريم والكل يحلم بأن يرسل أبناءه وبناته لتلقي العلم في المدينة المنورة وهذه الجامعة ستكون مفتوحة لكل الجنسيات في أصقاع الأرض.
وقد خصصنا عدداً من المقاعد في الجامعة للأيتام مدفوعة الأجر ولدينا خطط إن شاء الله تعالى في بناء مدينة سكنية في (قرية طيبة) للأيتام وتم الاتفاق معهم لكي ترسل بعثات معينة من الأيتام ليتلقوا تعليماً عالي المستوى في الجامعة بإذن الله تعالى وسنتكفل بمصاريفهم تماماً”.
قبول التبرعات:
** وماذا عن تمويل الجامعة وهل تقبل التبرعات؟
– نعم الجامعة أقيمت على تبرعات رجال الأعمال وأهل الخير والأمير مقرن تبرع بأرض البنين، وسعادة اللواء محمد يوسف أمين تبرع بأرض البنات وهناك كبار المتبرعين منهم الشيخ بكر بن لادن ومحمد سعيد العمودي، وعبدالرحمن الشربتلي وصالح التركي ومحمد عيسى الجابر وهناك اسماء كثيرة قدمت تبرعات مهمة لإقامة الجامعة ومن بينها أيضاً مجموعة البيك وهناك مجموعات تجارية قدمت مساهمات جادة وباب التبرعات مفتوح أمام الجميع لدعم ميزانية الجامعة وهم أعضاء في المجلس الفخري للجامعة وجزء منهم تبنى (المنح الدراسية).
من هو الأمير منصور بن مقرن؟
** من هو الأمير منصور بن مقرن نائب رئيس مجلس إدارة الجامعة؟
– أنا تشرفت بالعمل مع سمو سيدي الأمير مقرن بن عبدالعزيز وهو يعتبر أكبر مدرسة لي أنا شخصياً ولله الحمد لي احتكاك مباشر بكل رجال الأعمال ورجال الدين وقد لا يكتشف الإنسان من دراسته الجامعية بقدر ما يكتسب من قربه بالعمل مع والده وقد تشرفت بعضويتي في المجموعة الاستشارية للمدينة المنورة لمدة ثلاث سنوات خلال فترة عمل الوالد في إمارة المدينة المنورة، وكانت هذه اللجنة تجمع خيرة رجال المملكة من الاقتصاديين والمفكرين والعلماء والأدباء ورجال الدولة وأمضيت في هذه الجمعية ثلاث سنوات فكانت أكبر مدرسة لي في حياتي تقريباً كانت هذه اللجنة الاستشارية وتعرفت فيها برجال الخبرة وكنت في هذه الفترة اخجل أن أطرح أفكاري نظراً لحجم وكبر هؤلاء الأعضاء والآن الحمدلله ربنا اكرمني بوجودي في المجلس الفخري لمؤسسة البيان التي تجمع ما شاء الله أكبر أكاديميين في المملكة العربية السعودية ولله الحمد تعلمت منهم الكثير والكثير والحمدلله الإنسان يتعلم طوال عمره ولله الحمد.
التمويل:
** هل تعانون من عمليات التمويل لمشاريع الجامعة؟
– كل الجامعات تعاني بشكل عام من عمليات التمويل حتى الجامعات الحكومية والتي هي مدعومة من الدولة تعاني من النقص في التمويل وهذه ظاهرة موجودة في كل الجامعات الخيرية وليست مختصرة على (جامعة البيان) وقصور التمويل يأتي لكبر الطموح وليس لقلة الموارد المادية ولكن طموحنا كبير إن شاء الله وبمساعدة أهل الخير ورجال هذا البلد سنواصل المسيرة.
مقاييس القبول
** هل هناك مقاييس محددة للقبول بالكليات؟
– بالطبع نحن مقيدين بالمنح الدراسية الحكومية ونحن لا يمكن أن نتنازل عن هذه المقاييس ولا يمكن أن نرفع سقف المقاييس بحيث لا يأتينا العدد المعقول من الطلاب وهي تقريباً تكون (واقعية في الطرح) وبالتالي سنقبل الطلاب الحاصلين على 85 بالمائة فما فوق من الحاصلين على الثانوية العامة.
والحقيقة أن المواد التي ستدرس في الكليات الأربع سوف تخرج خريجاً متخصصاً وعلى سبيل المثال (كلية الفندقة) ستكون تحت إشراف أكبر وأقوى كلية في العالم في (جامعة لوزان) وعمر هذه الكلية مئات السنين وستحظى كلية الفندقة بدعم مباشر من هيئة التدريس بجامعة لوزان لتخريج خريج متمكن بإذن الله تعالى.

One Response

  1. حوار رائع هادف بكل القيم التعليمية والفكريه البنائة فجزاكم الله خير الجزاء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *