اقتصاد الأرشيف

ارتفاع نسبة التضخم في المملكة إلى ٪١١٫١ السكن والغذاء يشكلان أساسات للزيادة

الرياض ـ رويترز ..
أظهرت بيانات رسمية امس الإثنين ان نسبة التضخم في المملكة ارتفعت إلى ١١٫١ في المئة في يوليو وهو أعلى مستوى في ٣٠ عاماً على الاقل ويرجع ذلك بصفة أساسية لزيادة إيجارات المساكن وارتفاع أسعار المواد الغذائية .
وذكرت مصلحة الاحصاءات العامة في بيان ان مؤشر تكاليف المعيشة بلغ ١١٧٫٣ نقطة في ٣١ يوليو مقارنة مع ١٠٥٫٦ نقطة قبل عام .وارتفعت تكلفة الاطعمة والمشروبات بنسبة ١٦ في المئة في يوليو مقارنة مع زيادة ١٥٫٨ في المئة في يونيو بينما زاد مؤشر مجموعة الترميم والايجار والوقود والمياه بنسبة ١٩٫٨ في المئة مقابل ١٨٫٧ في المئة في يونيو .وزادت مجموعة الايجار وحدها ٧..٢٣ في المئة .ويمثل التضخم تحديا رئيسيا لمنطقة الخليج حيث ترتبط العملات بالدولار المتداعي مع نمو اقتصاداتها بفضل عائدات النفط الوفيرة ويتصاعد التضخم مسجلاً مستويات قياسية .
ويتوقع محللون ان يبلغ معدل التضخم ذروته قرب نهاية الربع الثالث الذي يتزامن مع نهاية شهر رمضان الذي يشهد تزايداً للاستهلاك والأسعار .
وارتفعت نسبة التضخم الشهرية في المملكة ١٫٦ في المئة في يوليو مقارنة بشهر يونيو حين كان المعدل السنوي ١٠٫٦ في المئة .وسجل معدل التضخم ١٠٫٤ في المئة في مايو و٥ ١٠٫في المئة في ابريل .
وفي يونيو ارتفع ٠٫٥ في المئة مقارنة بالشهر السابق وكان قد انخفض ٠٫٢ في المئة في مايو وارتفع ٠٫٩ في المئة في ابريل .واستبعدت البلاد تغيير نظام الصرف الاجنبي ورفع الاجور في القطاع العام عوضا عن ذلك وسعت للسيطرة على نمو العرض النقدي مع زيادة الدعم للغذاء والخدمات العامة والحد من الانفاق العام .
وبسبب ارتباط عملات دول الخليج باستثناء الكويت بالدولار تضطر هذه الدول لاقتفاء خطى تخفيضات أسعار الفائدة في الولايات المتحدة .ومع هبوط الدولار لمستويات قياسية متدنية أمام اليورو وسلة من العملات هذا العام زادت تكلفة بعض الواردات .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *