الأرشيف رمضانيات

أين اختفى المسحراتي من حياتنا؟

جدة : البلاد
اين اختفى المسحراتي من أحيائنا؟ لقد ذهب مع ذهاب تلك الأحياء القديمة وبعد أن تحول ليل رمضان إلى نهار ونهاره إلى ليل بهذا السهر حول الفضائيات .
المسحراتي كان له مكانته في أحيائنا العربية ففي المدينة المنورة كان عم \" ابوصلاح \" قصير القامة نحيل الجسم له لحية مهذبة الإرسال ..بيضاء ..وبوجه طفولي يحمل براءة الدنيا ..كان يرتدي ذلك الثوب الأبيض من قماش \" السليطي \" غير قابل للتمزق وعمامة حلبي \" بكنار \" مائل إلى الأصفر يلف بها رأسه ..وفي يده عصا مدببة الرأس في آخرها حديدة تحميها من عوادي الأرض والصخور ..ويهش بها على \" حماره \" الذي يعتني به كل العناية ..فتراه مقصوص الشعر محدد ملامح الذيل ..وفي يده فانوس \" نمرة أربعة \" بذبالته التي تنير له الطريق ..كان \" عم أبوصلاح \" ..ولا نعرف له اسماً آخر له صوت ندي عندما يطلقه في النصف الأخير من الليل الساكن من الحركة يلامس \" القلوب \" الهاجعة ..وهو ينادي بدرجات متماوجة من \" حنجرته \" الذهبية التي تذوب رقة وعذوبة بنغم \" الصبا \" بلا تعمد منه .
اصحى يانائم ..
قوم وحد الدائم
فترتجف \" القلوب \" كأنه مسها سلك كهربائي تسحب من لذة الاستماع فتنتشي \" النفوس \" فتسمع من على \" الأسطح \" ..التكبير والتهليل ..وأصوات القدور وهي تسحب من تحت \" قطرات \" برادية الماء التي كانت \" ثلاجة \" ذلك الزمن الذي كان فاقداً لكل أصناف المدنية ولكنه مشبع بالبراءة ..والرضا ..كانت سيدة البيت تأتي بذلك \" الطشت \" أو \" التسط \" كما يقول بعض النحاة وتضع فيه بعض الماء بعد أن رصت في حوضه بعض صحون \" المهلبية \" لسببين أولاً لكي تبرد سريعاً ..وثانياً لحفظها من بعض \" النمل \" إذ كان هناك خشية من غزوه لتلك \" الحلوى \" التي تتفنن في صنعها النسوة في ذلك الزمن الجميل ..ناصع الخطوط .
كان \" عم ابوصلاح \" شخصية فريدة في حياة ذلك الحي الهادئ الساكن ..القانع ومن يقدر له سماعه من الأطفال أو حتى الصبية فهو سعيد الحظ أنه سمع \" عم أبوصلاح \" ليتفاخر بذلك على أقرانه ونظرائه لكونهم لم يسعدوا بذلك الصوت الرخيم مع طلوع الشمس صباحاً .
ذات يوم فاجأ حيّنا \" عم أبوصلاح \" ولكن في غير شهر رمضان وفي بداية \" الليل \" لا في آخره بحماره المطواع له ..وبفانوسه مرتجف \" الذباله \" وبعصاه التي يدب بها على الأرض ..وبصوته \" الرخيم \" ..الحزين ..الخاشع وهو يسري في الأسماع ..
الصلاة جامعة ..
وحدوا الله ..واستغفروه ..
لترتفع أبصارنا إلى السماء ..لنجد على أطراف ذلك القمر البهي قليلاً من الظلمة والسواد ليملأنا خوف شديد ورعب أشد يقال لنا إن القمر قد خسف ولم نعرف ماذا يعني ذلك؟
ودار \" عم أبوصلاح \" دورته في الحي يتبعه \" الكبار \" وهم يستغفرون ويهللون وقطرات ماء الوضوء تتساقط من لحاهم .
كان \" عم أبوصلاح \" رجلاً له حلاوة الارتياح في النفس وكان يمثل براءة ذلك الزمن وطهر تلك الأيام ..ونقاء نفوس أهل ذلك الزمان .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *