دولية

اتجاه لإعلان الطوارئ في صنعاء .. وصالح رهن الإقامة الجبرية

صنعاء ــ وكالات

نقلت قناة “اسكاي نيوز” عن مصادر وصفتها بالمطلعة قولهم، ان ميليشيات الحوثي وضعت الرئيس اليمني المخلوع، علي عبد الله صالح، تحت الإقامة الجبرية في مقر إقامته بالعاصمة صنعاء.

وبحسب المصادر نفسها، فإن الحوثيين أبلغوا صالح بعدم مغادرة مكان إقامته، وأخبروه أنهم ووأخبروه أنهم غير مسوؤلين عن أمنه.

وأكدت المصادر أن صالح بات يخشى على حياته من الحوثيين، وطالب أتباعه بالتزام الهدوء مع الحوثيين، وسط حالة غضب و استياء من قيادات حزبه وأنصاره.

كما ذكرت مصادر سياسية بصنعاء أن قيادات في حزب الموتمر الشعبي العام تمارس ضغوطا على صالح لفض الشراكة مع الحوثيين.

في المقابل طالبت قيادات في ميليشيا الحوثي بإعلان حالة الطوارئ لمواجهة من أسموهم “الطابور الخامس”.

وقال القيادي الحوثي و مدير زعيم المتمردين وعضو المجلس السياسي حمزة الحوثي، إن اعلان حالة الطوارئ أصبح ضرورة وأن من يمانع ذلك يعد مخالفا لدستور اليمن، حسب زعمه.

وكانت ميليشيات الحوثي حاصرت، الأحد، منزل صالح، ونصبت نقاط تفتيش في محيطه، في مؤشر على تزايد التوتر بين شركاء الانقلاب بالبلاد.

وأعلنت مصادر في حزب المؤتمر الشعبي العام أن هناك “عملية استفزاز كبيرة” من قبل الحوثيين لصالح من خلال استحداث نقاط تفتيش في محيط منزله، ومنزل نجله أحمد في العاصمة.

وطالب القيادي الحوثي ” بتوفير الرواتب للموظفين، والتحقيق في إيرادات وزارة النفط والاتصالات”، وهي وزارات محسوبة على حزب صالح.

يشار الى ان صنعاء شهدت اليومين الماضيين اشتباكات بين مليشيات “الحوثي” وقوات المخلوع ” في دوار “المصباحي” بصنعاء، أسفرت عن مقتل القيادي في حزب المخلوع “خالد الرضي”، و3 من “الحوثيين”، وإصابة 10 آخرين.

فيما دعا “المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان” لفتح تحقيق في الجرائم التي ترتكبها ميليشيات الحوثي وصالح بشكل يومي بحق المدنيين في تعز، والتي كان آخرها سقوط قذيفتين صاروخيتين، الأحد، على تجمع للمواطنين في حي بير باشا المكتظ بالسكان والمارة، ما أسفر عن مقتل 4 مدنيين، وإصابة نحو 8 آخرين بجراح مختلفة، وفقاً لمصادر محلية يمنية.

واعتبر المركز الحقوقي أن استهداف الأحياء المدنية بقذائف صاروخية جريمة حرب، بحسب نظام المحكمة الجنائية الدولية. كما اتهم المرصد الأورومتوسطي ميليشيات الحوثي وصالح بعدم التفريق بين المدنيين والمقاتلين ودعا إلى اتخاذ خطوات فاعلة بحقهم وتقديمهم للعدالة.

وطالب المرصد المجتمع الدولي ومجلس الأمن بضرورة العمل على إيقاف الانتهاكات المستمرة بحق الإنسانية في اليمن بشكل عاجل من خلال التحرك لإنهاء حالة النزاع المسلح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *