متابعات

أكثر من 50 ألف حفرة بشوارع جدة تصطاد المركبات

جدة – إبراهيم المدني
تصوير – محمد الحربي

قدر مهتمون بأعمال الطرق ومواطنون عدد الحفر في طرق جدة الرئيسية والفرعية بأكثر من 50.000 الف حفرة على الأقل. وقالوا في استطلاع لـ “البلاد” لا يخلو طريق رئيسي أو فرعي في جدة دون ان تكون به على الأقل 5 حفر وهي اما بسبب سوء السفلتة او نتيجة وجود مياه على سطح الاسفلت. وتحتوي الطرق في وسط جدة وجنوبها وغربها على النسبة الأكبر من الحفر فيما تقل في الشمال حيث ان هذه المنطقة نفذت بها شبكات لتصريف مياه الصرف والسيول.

جدة الأولى
وتساءل المواطن سعود الحربي عن سبب ارتفاع نسبة الحفر في مدينة جدة وقال لـ “البلاد” يقول لي أصدقائي القادمين من المدن الأخرى مدينتكم يجب ان نسميها مدينة الحفر. وأضاف يستغرب أصدقائي من كثرة الحفر والمطبات ويشكون معاناتهم مع المتاعب التي تسببها لسياراتهم وأقول لهم صبرا نحن نعاني كل يوم وقد حفظنا مواقعها من كثرة سقوط سياراتنا بها. ودعا الحربي امانة جدة والجهات ذات العلاقة لإيحاد حلول جذرية للحفر في جدة فالدولة لم تبخل على المواطن وقد خصصت المليارات لمعالجة المياه الجوفية ومياه الصرف الصحي ولكن حتى الآن لم نرى النتائج.

 

متى نرتاح؟
من جانبه ابدى المواطن حمدان بن صالح الزهراني استياءه من كثرة الحفر والمطبات في مدينة جدة. وقال متى سترتاح سياراتنا من عناء الوقوع في هذه الحفل وننعم بسير أمن لا ينغصه مطب او حفرة تهز بدنك وتؤدي سيارتك.

واستطرد الزهراني يقول لماذا لا توجد هذه الحفر بهذه الكثرة في المدن الأخرى فليس لدي إجابة ولكنني اعتقد ان اهمال المسؤولين عن انشاء الطرق بجدة هم السبب في حدوث هذه السلبيات ومضى يقول يجب ان يحاسب المسؤولن عن هذا التقصير وعلى الجهات ذات العلاقة تقديم الحلول والدعم لمعالجة ظاهرة الحفر بمدينة جدة والتي تعتبر بوابة للحرمين ومدينة سياحية وتجارية تستقبل الالاف من الزوار يومياً.

3 أسباب رئيسية لحفر جدة
الى ذلك لفت الدكتور مهندس محمد بن حمزة عجاج وهو مسؤول سابق في امانة جدة وصاحب مكتب للاستشارات الهندسية الى ان انتشار الحفر في جدة يعود لثلاثة أسباب رئيسية أولها وجود المياه الجوفية في معظم احياء جدة وهذا ناتج عن تأخر تنفيذ مشروع معالجة المياه الجوفية والصرف الصحي بمدينة جدة لسنوات طويلة مما ساهم في تشبع الأراضي بالمياه وبالتالي تأثر الطرق والمباني.

وأضاف وثاني الأسباب ضعف الطبقة الاسفلتية الموضوعة في معظم الطرق والتي تحتاج في مثل هذه الظروف لطبقة تتناسب معها من حيث السماكة والجودة. واستطرد الدكتور مهندس محمد عجاج في حديثه قائلا اما السبب الثالث هو عدم التزام مقاولي شركات الخدمات بإعادة السفلتة بمواصفات جيدة وهذا يشير هنا الى ضعف الرقابة والمتابعة من الجهة المختصة بالامانة حيث تلاحظ ان الموقع المعاد سفلتته بعد إيصال الخدمة لموقع معين صار دون مستوى الطريق ومع مرور الوقت او هطول الامطار يتحول الى حفرة.. واكد الدكتور مهندس محمد عجاج ان حال الطرق لن يتغير طالما ان امانة جدة مستمرة في سياستها القديمة.

الأمانة أبلغوا عن مواقع الحفر وسنعمل على معالجتها
من جانبه أوضح المتحدث الرسمي لامانة محافظة جدة المهندس عمر الحميدان ان لدى الأمانة برنامج لمعالجة الحفر في الطرق وتقوم البلديات الفرعية بحصرها والتنسيق مع الجهات المختصة بالامانة لتحديد مواقعها وبعد ذلك تتم معالجتها. وأضاف بإمكان المواطن الإبلاغ عن الحفر التي يلاحظها وذلك عن طريق الرقم الموحد لعمليات الأمانة وسيحظى بلاغه باهتمام المعنيين بالامانة شريطة تحديد اسم الطريق والحي والمعلومات التي تساعد منسوبي الأمانة للوصول للموقع.

واستطرد المهندس حميدان يقول بعد تلقي البلاغ يقوم المختص بتمريره للجهة المعنية لاستكمال اللازم حياله ودعا المتحدث الرسمي بالامانة المواطن والمقيم للتعاون مع امانة جدة والمساهمة في القضاء على كافة السلبيات والحرص على ان تكون جدة مدينة نظيفة وراقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *