محليات

أصحاب المحلات التجارية أمام 3 خيارات

جدة – وليد الفهمي

كشفت جولة (البلاد) على عدد من المحال التجارية، تخوف أصحابها من مطالبة المواطن والمقيم بإعادة باقي العملات النقدية ” الهلل ” وذلك بعد أن فرضت هيبتها كعملة بعد تطبيق ضريبة القيمة المضافة، بعكس السنوات الماضية.

وبين أصحاب تلك المحلات أن العملات المعدنية تسببت في كساد بعض المنتجات، مثل العلك، أو الفاين بعد مطالبة المشتري بحقه في إعادة الهلل، أو العملات المعدنية ولم يتبق أمامهم سوى 3 خيارات للتعامل مع المشتري، إما إعادة باقي الهلل له، أو عدم المطالبة به، أو الشراء عبر البطاقات البنكية. وأكد طلعت زكي حافظ، أمين عام لجنة الإعلام والتوعية المصرفية، والمتحدث باسم البنوك السعودية لـ(البلاد)، أن استخدام العملات النقدية في الشراء يأتي ضمن خطط القضاء على شراء السلع البديلة لها التي لا تتجاوز قيمتها نصف ريال أو ربع ريال، مؤكداً أن ليس لدى التجار أي عذر في إعادة أجزاء الريال؛ كالنصف أو الربع أو حتى الهللة.

كما كشف تقرير مؤسسة النقد إلى ارتفاع الطلب على العملات النقدية مسجلة رقماً قياسياً جديداً، بعد فرض الضريبة بــ65802613.39 مليون ريال و تربعت على عرش الطلب فئة 50 هللة بـنحو 21 مليون ريا،ل فيما تنوع الطلب على الفئات الأخرى لتسجل فئة الخمس هللات الأقل طلبا بــ 17,542 ريال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *