دولية

أردوغان: نتائج الاستفتاء إشارة جيدة للاستحقاقات القادمة

أنقرة- وكالات

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنّ ارتفاع نسبة التصويت لصالح التعديلات الدستورية في الولايات الجنوبية والشرقية بالبلاد، “إشارة جيدة بالنسبة الاستحقاقات الانتخابية القادمة في 2019”.

جاءت تصريحات أردوغان هذه في خطاب ألقاه أمام جمهور حاشد لدى وصوله مطار “اسن بوغا” بالعاصمة أنقرة الاثنين قادماً من مدينة إسطنبول.
وشكر أردوغان كافة المواطنين الذين شاركوا في الاستفتاء، “بغض النظر عن رأيهم، واعداً إيّاهم بـ”مزيد من العمل والمواظبة على تطوير البلاد في كافة المجالات”.
وتابع أردوغان قائلاً: “علينا القيام بأمور كثيرة خلال الفترة القادمة، سنعمل بجد وسنسعى لتطوير بلادنا، وسنسير نحو الاستحقاقات الانتخابية التي ستجري في عام 2019، بخطى واثقة”.
كما أشاد رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، بجهود نواب وأعضاء حزب العدالة والتنمية في نجاح الاستفتاء الشعبي الذي “سيُذكر كأهم انتصار في تاريخنا الحديث”.
جاء ذلك في رسالة بعثها يلدريم إلى نواب وأعضاء حزبه، الإثنين، أعرب فيها عن شكره لهم حيال الجهود التي بذلوها خلال فترة الاستفتاء على التعديلات الدستورية.

وقال يلدريم، إن “هذا المكسب الوطني سيُذكر كأهم انتصار في تاريخنا الحديث (…) ومن شأنه أن يساهم في تعزيز السلام والديمقراطية في بلادنا ليقودها إلى غدٍ أكثر إشراقًا”.

وأشار إلى “عدم وجود أي خاسر في هذا الاستفتاء التاريخي، مشدّدا على أن “الشعب هو الفائز الحقيقي وأن خيار المؤيدين والمعارضين للتعديلات يتمتع بقيمة متساوية”.
ولفت يلدريم، إلى “أهمية الفراسة والحس السليم لدى الشعب التركي في تحقيق النتيجة الإيجابية لصالح التعديلات الدستورية”، معربًا عن “شكره لجميع المساهمين في ذلك”.
وكان رئيس اللجنة العليا للانتخابات التركية، سعدي غوفن قد أعلن تصويت الناخبين لصالح التعديلات الدستورية، وفق نتائج نهائية غير رسمية.
وأوضح في مؤتمر صحفي، أن مجموع المصوتين بـ”نعم” في الاستفتاء بلغ 24 مليونا و763 ألف و516 والمصوتين بـ”لا” 23 مليونا و511 ألفا و155. وأضاف غوفن أن النتائج النهائية للاستفتاء ستُعلن خلال 11 أو 12 يوماً كحد أقصى وذلك بعد النظر في الاعتراضات المقدمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *