الرياضة

أحلام الساموراي تصطدم بقوة وحيوية البلجيك

يترقب عشاق الساحرة المستديرة، مباراة قوية بين منتخبي بلجيكا واليابان في ثمن نهائي كأس العالم روسيا 2018، وذلك على ملعب روستوف أرينا. يدخل الشياطين الحُمر اللقاء، بعد أن تصدروا المجموعة السابعة برصيد 9 نقاط كاملة من الثلاث مباريات، حيث انتصروا في اللقاء الأول ضد منتخب بنما بثلاثية نظيفة دون رد، ومن ثم استطاعوا الانتصار على منتخب تونس العنيد بخمسة أهداف مقابل هدفين فقط لنسور قرطاج، ثم انفرد بالصدارة بانتصاره في الجولة الثالثة على منتخب إنجلترا المتأهل كوصيف برصيد 6 نقاط بهدف دون رد.

على الجانب الآخر، فقد استطاع منتخب اليابان أن يُفجر مفاجأة أولى في المجموعة الثامنة بانتصاره على منتخب كولومبيا بهدفين مقابل هدف في الجولة الأولى، ومن ثم تعادل مع منتخب السنغال في مباراة قوية جمعت بينهما بنتيجة (2-2)، ورُغم خسارته في الجولة الأخيرة أمام منتخب بولندا بهدف دون رد إلا أنه تأهل كوصيف للمجموعة بفارق بطاقتين صفراوتين أقل من المنتخب السنغالي، بعد تعادلهما في النقاط برصيد 4 نقاط، و في فارق الأهداف برصيد 0، بل وتعادلا أيضاً في عدد الأهداف المُسجله والأهداف التي سكنت مرماهم برصيد 4 أهداف لهما، و4 أهداف عليهما، ليتأهل رفقة منتخب كولومبيا المتصدر برصيد 6 نقاط.

أرقام المباراة
– انتصر المنتخب البلجيكي في مباراة واحدة فقط من مواجهاته الخمس، ضد منتخب اليابان، وهُزم في مباراتين وتعادلا في اثنين، وكان هذا الانتصار في آخر لقاء جمع بينهما في نوفمبر 2017 ، عندما انتصروا بهدف دون رد بهدف روميلو لوكاكو.
– المباراة الوحيدة التي جمعت بين الشياطين الحُمر والساموراي الأزرق بكأس العالم كانت في نسخة 2002، وتعادلا حينها بنتيجة (2-2).

– وصل المنتخب البلجيكي إلى المراحل الإقصائية في كأس العالم للمرة السادسة في آخر 7 مشاركات في كأس العالم، وكان الاستثناء الوحيد في عام 1998، ويتطلعون للوصول إلى الدور ربع النهائي للمرة الثالثة في تاريخهم بعد نسخة 1986، ونسخة 2014.

– لم تحافظ بلجيكا على شباكها نظيفة في مبارياتها الـ11 في مرحلة خروج المغلوب بكأس العالم، حيث خسرت ثماني منها، وانتصرت في اثنتين، وتعادلت في واحدة، وأيضاً خمس من آخر 9 مباريات في الأدوار الإقصائية ذهبت إلى أشواط إضافية، بينما واحدة فقط انتهت بركلات الترجيح، والتي كانت ضد منتخب إسبانيا عام 1986.

– سجل الشياطين الحُمر أهدافاً أكثر من أي فريق آخر في مرحلة المجموعات من هذا المونديال، حيث أحرزوا 9 أهدافاً، وكانوا أيضاً من ضمن ثلاثة منتخبات استطاعت أن تجمع العلامة الكاملة من المجموعة والانتصار في الثلاث جولات، مع كل من منتخبي كرواتيا، والأوروجواي.

– المنتخب البلجيكي لم يُهزم في آخر 22 مباراة خاضها، حيث انتصر في 17 وتعادل في 5 مباريات فقط، وتُعد آخر هزيمة لهم في سبتمبر 2016 ضد الماتادور الإسباني بنتيجة (2-0).

– فشل منتخب اليابان في التسجيل في خمس مباريات من الـ6 مباريات الأخيرة في كأس العالم ضد المنتخبات الأوروبية، بعدما هُزم في ثلاث منها، وتعادل في اثنتين، وأهدافهم الوحيدة في انتصارهم الوحيد على الدنمارك بنتيجة (3-1) في 2010.

– منذ انطلاق كأس العالم لأول مرة عام 1998، تناوب الساموراي الأزرق بين الإقصاء في مراحل المجموعات (1998، 2006، 2014) وبين الوصول إلى دور الـ16 أعوام (2002، 2010، 2018)، ولم يتمكنوا حتى الآن من تجاوز دور الـ16.

– سجل روميلو لوكاكو 23 هدفاً في 20 مباراة خاضها مع منتخب بلجيكا تحت قيادة المدرب روبرتو مارتينيز، من بينهم أربعة أهداف من أربع تسديدات على المرمى في كأس العالم هذا العام، متعادلاً مع كريستيانو رونالدو، وهو اللاعب الوحيد في مرحلة المجموعات الذي سجل أهدافاً بقدمة اليمنى وقدمة اليسرى وأيضاً بالرأس.

– منذ عام 2010 سجل كيسوكي هوندا 4 أهداف، وصنع ثلاثا من آخر 10 أهداف لليابان في كأس العالم، من بينهما هدف واحد وصناعة هدف وحيد في المونديال الحالي على الرغم من اشتراكه في 38 دقيقة فقط حتى الآن.

– لم يسجل المنتخب الياباني في المباراتين الوحيدين اللتين وصل فيهما إلى دور الـ16 سوى هدف واحد، والذي كان ضد تركيا بنسخة 2002، والتي هُزموا فيها بهدف دون رد، بينما المباراة الأخرى كانت ضد منتخب الباراجواي في نسخة 2010، والتي انتهت بالتعادل السلبي ومن ثم خسارة الساموراي الأزرق بنتيجة (5-3) في ركلات الترجيح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *