ثقافة القيادة ورقي التعامل

• د.سعيد بن علي الفقيه

الإدارة العامة للمرور لديها الآن نزعة وتوجه. نزعة لإنهاء المزيد من نزيف الطرقات.. وتوجه لجعل القيادة ثقافة .. بمعنى أن يكون سلوك قائد المركبة -سواءً كانت سيارة صغيرة أم كبيرة أم عائلية أم دراجة نارية- نابعاً من ثقافة عالية لفن القيادة، وأخلاق القائد، ليصل إلي الذوق الراقي في التعامل مع المركبة، والطريق ومستخدمي الطريق.

هذا رائع بل أكثر من رائع تنظيراً وإن شاء الله تطبيقا. لكن هناك أمور هامة مصاحبة لهذا التوجه وتلك النزعة، بل هي من وجهة نظري المحرك الحقيقي لهذه النزعة . والدافع الأقوى لهذا التوجه وهي باختصار :

أولاً ؛ لن يصل قائد المركبة للمستوى المطلوب، والتي تسعى الإدارة العامة للمرور الوصل إليه إلا بتحقق القاعدة الأساسية وهي احترام رجل المرور لقائد المركبة، والذي ينعكس بدوره لاحترام رجل المرور . علاقة طردية – كلما زاد احترام رجل المرور لقائد المركبة كلما زاد احترام قائد المركبة لرجل المرور..

ثانياً؛ شن حملات قوية ومتتابعة ومستمرة على المركبات المتهالكة، والتي تشكل خطورة ١٠٠٪‏ على البقية..

ثالثاً؛ التشديد على العمالة التي تمتلك سيارات قديمة، ودون رخص سير ولا ملكية في الغالب. ويتجولون بها ليل نهار، مسببين ؛ حوادث مرورية بشكل شبه يومي.. وكذلك تلوث للأجواء بما تخلفه عوادم تلك السيارات .

وأخيراً وصلتني رسالة موجهه لرجل المرور من مواطن بطياتها التالي :

أخي رجل المرور وفقك الله تصور أن الدولة فرضت غرامات مالية على الطلاب: 1000 ريال على أي طالب لا يحل الواجب – 1500 ريال على الطالب المشاغب – 500 ريال على أي طالب يتأخر- 10000 على من يسيء إلى المعلم- … إلخ

وجاء ابنك يوما من الأيام وقد أخذ مخالفة من المخالفات وفي الأسبوع الثاني مخالفة من ابنك الآخر وفي يوم ثالث مخالفة مسجلة على ابنتك … ووجدت نفسك في نهاية الشهر مطالبا ب 3500 ريال .. وإذا لم تسددها فتصبح 5500 ريال كيف ستتصرف وأنت مضطر لتدريس أبنائك؟ ..

هل ستكون مرتاحا وأنت تنتظر كل يوم أولادك وهم يعودون من مدارسهم ليكون أول سؤال توجهه لهم: عسى ما أحد منكم أخذ مخالفة؟.

الذي أريد أن أقوله:
هو أن الوضع عندنا تغير بعد (مضاعفة المخالفات المرورية) ..
فإذا كنت تخدمنا في تنظيم الحركة المرورية، فالطبيب يخدمك في معالجة أبنائك، والمعلم يخدمك في تعليمهم ..

هناك كثير من الأسر لا يقضي أغراضهم من السوق إلا أبناؤهم ..
لذلك .. قبل أن تسجل المخالفة على أي شخص تذكر أن مبلغ المخالفة ..

(3000) ريال أو (5000) ريال . ولم يعد كما كان سابقا ؛(150) ريالا أو (300) ريال. نثق في تفهمك وأخلاقك وتقديرك للوضع..

أخي رجل المرور دع دورك وهدفك تثقيف المجتمع ونصحهم وليس هدفك: كم بوك من المخالفة ينتهي؟. وخاصة إذا المخالفة ليست قطع إشارة أو سرعة أو تفحيطاً .

أخي رجل المرور بارك الله فيك وقوفكم أمام بوابات الجامعة صباحاً ليكن هدفه التنظيم لا التصيد ورصد مخالفات على طلاب ضعفاء، البعض منهم يتيم، والبعض مغترب عن أهله، والبعض لا يستطيع دفع قيمة المخالفة التي سوف تؤثر عليه وعلى والده ، أصبحتم حديث المجالس،

أصبح رجل المرور يختبئ خلف الشجر ليرصد المخالفات في ورقته البيضاء ومن ثم يرصدها في النظام وتأتي رسائل مخالفات أبنائنا إلى جوالاتنا، نقدر عملكم التنظيمي ونأمل من رجال المرور التخفيف فالمواطن والطالب الضعيف لا يطيق ما يحدث اليوم، يوجد زحام مروري في شوارعنا وتقاطعات تحتاج لرجال مرور لتنظيم حركة السير بها، وقوفهم بها وتنظيم حركة السير بها يزيدهم رفعه ويزيدنا حباً بهم، ولكن الواقع زحام مروري وكم هائل من المخالفات .
وكلنا أمل أن الوضع للأحسن سيتغير تحت عنوان القيادة ثقافة والتعامل رُقي ..
الرياض

[email protected]
Twitter:@drsaeed1000

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *