إن العالم يتحول …خمسة نجوم ..

زين امين

صفقت طويلا وانا اقرأ اخبار وتغريدات عن المشروع الاستراتيجي للتطوير الذي تخطط له مؤسستنا العظيمة – الخطوط الجوية العربية السعودية – والذي سيضعها في نطاق الخمس نجوم ..هذا الاعلان جعلني اعود الي الوراء عندما كلفت برئاسة العديد من المشاريع الاستراتيجية لتطوير المؤسسة آنذاك مثل تغيير الشعار .. والاحتفال بمرور خمسون عاما علي نشأة السعودية وبرامج تطوير الخدمات وغيرها العديد من المؤتمرات والمشاريع التدريبية التي تمت في عهد كل من الراحل الكابتن احمد مطر..رحمة الله عليه .. والدكتور خالد بن بكر اطال الله في عمره

كل تلك المشاريع وغيرها كانت استراتيجية وتتطلب انغماس ومشاركة جميع ادارات المؤسسة وقادتها والاداريين ..وليس ذلك فحسب بل ايضا اعدادا مؤلفة من الموظفين بخبرات وتجارب ادارية وثقافات مختلفة ومتعددة .. والكل كان يري ويعتقد ان ادارته عبارة عن جزيرة معزولة له الحق بمفرده في ادارتها كيفما يشاء كما هو الحال مع كل المبدعين. ؟!

وكان تحديا كبيرا ايجاد التجانس والتعاون وعمل الفريق الواحد لانجاز المشروعات الكبيرة ..بل في اقناع منسوبي تلك الادارات بان يروا ويرسموا الصورة الكبيرة للمؤسسة عند تطبيق المشاريع.

خلال تلك الفترة كنت مديرا عاما لتدريب التسويق ..وكانت ادارتي مكونة من 7 ال 9 ادارات وكان يعمرها مجموعة متنوعة من الجنسيات والثقافات من جميع اتجاهات الكرة الارضية ما بين الامريكي والاوروبي والشرق اوسطي والشرق الاقصي وجنوب وشمال افريقيا ..الخ.. واعتقد ان عدد الجنسيات في تلك الفترة كان بتجاوز العشرون جنسية …والشاهد في تلك الفترة ان كل موظف كان ماهرا ومتميزا في تخصصه وتصعب مناقشته او مساءلته من قبل رؤسائه او زملائه او من الادارات الاخري في المؤسسة والتي تعتبر العميل الاول لخدماته.

ولكي نحقق تلك الاهداف العملاقة ..كان المفهوم السائد لادارة الاعمال هو العمل الجماعي TEAMWORK ..وحاولت جاهدا تطبيق هذا المفهوم ولكن وجدت مقاومة شديدة بين الافراد والادارة والعملاء من الادارات الاخري .. حيث ان اعمال المؤسسة وتخصصاتها متنافرة ومتعددة من كل المهن والحرف والمهارات والعلوم والافكار لا يتسع المكان هنا لاستعراضها ..لكن يكفي ان اقول لك عزيزي القارئ .. ان المؤسسة كانت تشكل قرية صغيرة يسكنها 23000 موظف تكتفي ذاتيا باداراتها وتخصصاتها وانتاجها الذي تبيعه خارج حدودها الا وهم عملاء السعودية .. !

واصدقكم القول انني فشلت في ايجاد صيغة.مقبولة للعمل الجماعي TEAMWORK فقررت ان اتحول الي مفهوم اداري من صنعي في تلك الفترة وهو مايسمي اليوم بالتعاون الجماعي COLLABURATION .. وهناك فرق بين الاسلوبين عمل الفريق وبين التعاون الجماعي .. حيث وجدت ان فريق عمل متعدد التخصصات يصعب ايجاد صيغة لعمله حيث الانا المتعاظمة تسيطر وتحكم تصرفاته وقراراته وتدخلنا في صراعات قاسية نحن في غني عنها وسوف لن توصلنا لتحقيق اهدافنا من خلال عمل الفريق.

فقلت لهم بكل الطرق المباشرة وغير المباشرة ..لا اريد منكم ان يتنازل اي فرد او فريق عن معارفه وقراراته ..بل ما اطلبه منكم هو ايجاد صيغة مقبولة لكل الاطراف بان تتعاون لتحقيق الهدف او الاهداف عن طريق اطلاق قدراتكم الابداعية وايجاد الحلول والاساليب المبتكرة لتحقيق الهدف. وكان المحفز الرئيسي لهم هو الابداع .. وليس فريق العمل الجماعي .

ياسادة .. للاسف نقضي طوال حياتنا ونحن نعزز مفهوم العمل والتنافس الفردي من خلال المدرسة والمنزل والمجتمع لان يصبح كل منا الاول او البرنجي ..وفجأة ننتقل الي الحياة العملية وبيئة الاعمال الحديثة نجد ان العمل الفردي لوحده لن يحقق الهدف بل العمل التعاوني هو مانصبوا اليه ..

عزيزي القارئ .. دعني في عجالة ان اسرد لك الفرق بين المفهومين العمل الجماعي والعمل التعاوني ..

يقول كيمبل من جامعة هارفارد ..تكون فرق العمل الجماعي عندما تكون هناك حاجة لجهد الفريق كمجموعة لانفاذ او المساهمة في اخراج العمل في شكله النهائي.

اما التعاون ..فيقول كيمبل هو شئ مختلف تماما ..التعاون الجماعي يعني المشاركة في تحقيق الاهداف عن طريق ابداعات الافراد والتي في مجملها تكون العمل او النتيجة النهائية لتحقيق الهدف ..

واسمحوا لي اضيف انا واقول في العمل الجماعي يكون الناتج النهائي منسوب للمجموعة .. ونري ان دور الفرد يضمحل ويختفي .. اما في اسلوب التعاون الجماعي فان كل جهد وابداع يبذل لتحقيق الهدف فانه ينسب لصاحبه ..وبذلك يمكننا ان نحقق الحسنيين الوصول الي الهدف والحفاظ علي الحقوق والملكية الابداعية لكل فرد في المجموعة ..

واخيرا اري ان علي مؤسستنا -السعودية – ان توظف وتوطن اساليب ومهارات التعاون الجماعي لتحقيق اهدافها الاستراتيجية وخصوصا انها اقتحمت مبدا شراء الخدمات من شركاتها المستقلة والتي كانت من نتاج الخصخصة.

ليس هذا فحسب بل ادعو كل المنظمات والمنشآت الي تبني مفهوم التعاون الجماعي لتحقيق اهداف القرن ال 21 حيث الابتكار والابداع هما الناتج النهائي لكل جهود واستراتيجيات التطوير..

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *