آثار الإمام محمد البشير الإبراهيمي

Avatar

فاروق صالح باسلامة

هذه الآثار فكرية المنزع أدبية التناول ثقافية المجموع لصاحبها الشيخ الإمام محمد البشير الإبراهيمي الذيب يعتبر تلميذا للإمام الشيخ عبدالحميد بن باديس المفكر الإسلامي الجزائري المعروف وزعيم الحركة العلمية الإصلاحية الدينية في الجزائر الشقيقة وكلا الرجلين عايش التحرير والتعليم والتفكير ايام الاستعمار الاجنبي. جمعها الدكتور أحمد طالب الإبراهيمي ابن البشير رحمه الله.
الذي اعتنى بأفكار أبيه وهي عبارة عن محاضرات ودروس وندوات ومقالات وأبحاث ومحاورات كان الشيخ قد ألقاها في بلاده أمام الشباب المسلم هناك.
وجلها انطلق من جمعية العلماء المسلمين الجزائريين التي تأسست كرد فعل إيجابي على احتفال فرنسا بمرور قرن على احتلال الجزائر وذلك في عام 1931م.
يذكر أن هذه الجمعية رئيسها ومؤسسها الشيخ بن باديس أستاذ صاحبنا الشيخ الإبراهيمي. وقد توزعت هذه الاعمال والآثار ما بين سنتي 1929إلى سنة وفاته 1965م. ويجمع طلابه على أن أهم ما كتبه هذا الرجل هو عيون البصائر والبصائر عبارة عن مجلة إسلامية ثقافية كان يصدرها البشير كمشروع نهضوي للجزائر أمام الاستعمار الاجنبي. أما ابنه الجامع لها وهو الدكتور أحمد طالب الإبراهيمي وزير الخارجية الجزائري الأسبق فيقول إن اهم ما عثر عليه من تراث والده هو الآثار التي كانت مؤرخة بالعشرينيات والثلاثينيات من القرن العشرين الماضي. فهي لا تقل أهمية عن عيون البصائر لأنها تمثل في رأيه بدايات الفكرة النهضوية عند والده ويعلل أحمد الطالب أن هذه الآثار العشرينية والثلاثينية نتجت بعد الرحلة المشرقية الأولى لوالده والتي أقام فيها بالمدينة المنورة ودمشق والقاهرة وتونس ثم في وجدة بالجزائر.
وقبل أن تستوفي الشروط لقيام هذه النهضوية استقر بمدينة ستيف وبدأ يطبق مشروعه بإنشاء مدرسة ومسجد وحافظ على استقلاله بممارسة التجارة ورفض الوظيفة عند الاستعمار وهذا على الصعيد العلمي طبعا أما على الصعيد النظري فألقى محاضرة عن التعاون الاجتماعي حدد فيها معالم مشروعة النهضوي في إطار النسق الإسلامي وهي الدين والعلم والأخلاق والاقتصاد. ونحن إذ نعدد ذلك نعددها من الوجهة التاريخية لا غير. هذا المشروع الذي حدده ينطلق من وعي كامل أن الجزائر تنتمي الى الحضارة الإسلامية وأن في كل حضارة ثابت ومتحول وإن المحافظة على الثابت هو حفظ للشخصية الوطنية من الاستلاب كما يقول الإبراهيمي الابن إذ إن والده حذر من المشروع التغريبي وحدد موقفاً واضحاً وصارماً من الاستعمار والتبشير والاستشراق والإلحاد والطرق الصوفية والبدع والخرافات والأمية التي يمهد جميعها لغزو المشروع التغريبي وتقف في نفس الوقت عائقا دون تحقيق المشروع الإسلامي ويؤكد الإبراهيمي الأب ان العلوم العصرية مطلوبة لهذا المشروع لأن الحضارة هي في الحقيقة تراث إنساني تسلمه أمة إلى أمة وتأخذه أمة عن أمة.
والمثقفون الجزائريون – في نظر الإبراهيمي – هم المسؤولون عن إنجاز مشروعه لأنهم حفظة التوازن في الأمم وهم القائمون على الحدود أن تهدم وعلى الحرمات أن تنتهك وعلى الأخلاق أن تزيغ.
هناك ثلاثة أقانيم في حياة وآثار الإبراهيمي هي الإسلام والعروبة والجزائر يؤمن الإبراهيمي أن الإسلام الصحيح هو عماد مشروعه النهضوي وأن العروبة واللغة العربية هي لغته لعدة اسباب أن العرب من أعرق الأمم في التاريخ وانهم من أكثرها محافظة على الفطرة الإنسانية يشيع ذلك في أمثالهم وأخلاقهم وآدابهم ولأن الله أكرمهم باختيار آخر أنبيائه وخاتم رسله صلى الله عليه وسلم ومنهم. ولأن فرنسا عملت طيلة وجودها في الجزائر على تحقير العروبة وتقليل شأنها في أعين الجزائريين لسلخهم منها وإبعادهم عنها. أما بالنسبة للوطن فالإبراهيمي يؤمن أن أوطان الإسلام كلها وطن المسلمين والجزائر جزء منه.
بقي أن نقول في هذا السياق إن مجموع هذه الآثار الإبراهيمية جمعت بين الفكر الإسلامي ودعوته والفقه والتفسير والأدب والثقافة والاجتماع والسياسة والاقتصاد، صدرت كلها في خمسة أجزاء مجلدة عن دار الغرب الإسلامي في بيروت.

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *