في الدول المتقدمة والمتحضرة إذا أخطأ مسؤول-عن طريق الخطأ، لا العمد- في القيام بسمؤولياته على أكمل وجه، بل إذا أخطأ أحد في وزارته فإنه على أقل تقدير يقدّم استقالته، ويترك منصبه، ويغادر وزارته فوراً !! من أجل ذلك نرى التقدم والتحضر، في شتى المجالات.

بينما في مجتمعاتنا المنصب، والوزارة أصبحت ملكاً شخصياً لا يحق لأي إنسان تعديله، أو تغييره بأي حال من الأحوال!! فتجده يطبّق القانون، ويلتزم بالنظام، ويتمسك بالأنظمة، ويتقيد بعبارة المصلحة العامة!! هذا هو النظام لا استطيع تجاوزه!! أنا هنا مؤتمن ولن امارس مايخل بالنظام إطلاقاً!! ونرى البعض قد انتهك القانون، وشنق النظام، وخرق الأنظمة، إذا كان الأمر يتعلق بقريب له، أو من جماعته، أو من قرابة معاونيه ومساعديه ومعارفه !!
شتان بين هذا وذاك !! بين واقعنا وفهمنا لمعنى المسؤولية، وبين فهم البلدان المتحضرة والمتقدمة لمعنى مسؤولية المنصب، وسؤال المواطن !!!

الشاب السعودي طموح، بل طموح جداً، وحقق مالم يحققه الأجنبي بمراحل ومراحل !! لكن هناك أزمة ثقة، وجريرة سمعة، قذفها الأجنبي ضد الشاب السعودي، بل زرعها، وسقاها، واهتم فيها وتبناها!! ثم نشرها وعززها وقواها، بل رباها ورعاها، وبالجهد والوقت ساندها واسندها!! حتى أصبحت مقولة مشهورة!! لكنها ظالمة مجحفة بحق الوطن والمواطن !! يرددها كل مسؤول بلا تفكير جاد، ولا نظر حاد!! بل هو نوع من جلد الذات !!

سوف اعرض واستعرض غيض من فيض، بل نقطة في بحر الواقع لوضع الشاب السعودي وإبداعه ياوزير الساعة!!
فقد كرم مجلس الشباب العربي 6 من الشباب السعوديين الفائزين بجائزة المجلس، الذين قاموا بانجازات وأعمال متميزة في خدمة الوطن علماً بأن جائزة الشباب العربي المتميز هي جائزة أطلقها مجلس الشباب العربي، منذ عام 2006 بهدف تكريم الشباب العربي الذي قام بأعمال متميزة في مجال العمل الخدمي والاجتماعي والثقافي والبحث العلمي والابتكار والعمل الاقتصادي والتنموي والرياضة بمختلف فروعها والإغاثة والطوارئ والإعلام المقروء والمسموع والمرئي والتوثيق التاريخي والتراثي،

علماً بأن من يتم اختيارهم من شباب المملكة هم من حققوا انجازا حقيقيا على أرض الواقع..
وفي فعالية اللجنة الثقافية لمعرض الرياض الدولي للكتاب عرض سبعة شباب سعوديين عدداً من منجزاتهم العلمية والعملية!! شباب سعودي طموح، صاحب منجزات، يملك امكانيات، لديه عزيمة الشاب السعودي أثبت جدارته واستحقاقه بالتميز والإبداع شريطة منحه الفرصة وليست الساعة !!

وسنبقى نعطي ونعطي ونعطي لوطننا الحبيب دون كلل أو ملل .. وسيبقى علم بلادي خفاقاً داخلياً وخارجياً ..
ودمت ياوطني بخير دائماً وأبداً ..

الرياض [email protected]
Twitter:@drsaeed1000

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *