تقسيط.. تقسيط.. عناوين مستمرة الآن على معظم المحلات التجارية في المراكز التجارية.. وعبر وسائل الجوالات المرسلة ليل نهار.. والسؤال الذي يتبادر الى الذهن عندما تصطدم عيناك بهذه الاعلانات المتعددة والمغرية وبالخطوط الجميلة يتفنن فيها رجال الاعلان وشركات التسويق هو: ما هو السر وراء هذه الظاهرة؟ هل هو رأفة بالمستهلك الغلبان ام انه الركود الذي يعم الاسواق؟.. واستوقفتني هذه الاعلانات ودفعتني الى البحث عن اسباب “هوس التقسيط” وهل هو يعكس الكساد الذي تعاني منه الاسواق.. ام ان الظاهرة هي ظاهرة التقسيط بفائدة عالية تحل مشكلة الركود.. ام يجب ان تغير المحلات التجارية معها المصانع وجهة نظرها وترضى بالقليل حتى تنتهي ظاهرة الكساد او الركود.
فكل المحلات التجارية الآن تلجأ الى اسلوب تقسيط لان فيه راحة للمحل التجاري فهذه البضائع لو لم يتقرر بيعها بالتقسيط لن تباع ابدا وستظل في مخازن المحل التجاري هذا بالاضافة الى السلوك الاستهلاكي لدى المشتري لان السلع اسعارها نار ولا يستطيع عليها احد الا المقتدر. فبعض المحلات التجارية تغالي جداً في الفائدة التي يطلبها على السلع حتى ان المشتري يشعر انه يدفع ثمن السلعة مرتين بهذا الشكل لذلك اذا كان هناك اتجاه لبيع السلع بالتقسيط فيجب تقنين الفائدة والا يترك معرض او محل تجاري تحديد ما يريده تحت شعار التقسيط.
إن ما ذكرناه سابقاً يمكن رؤيته بوضوح في معارض السيارات فالاعلانات تحت ما يُسمى “اوكازيون” التي يقرأه المستهلك او المشتري او يسمعها عبر رسائل الجوالات من هذه المعارض وعن التسهيلات التي تعطي المشتري شيئا والواقع شيء آخر، حيث انه سيدفع ثمن السيارة مرة ونصف او مرتين.
وما يحدث في معارض السيارات اخذت عدواها تمتد الى محلات الملابس الجاهزة التي اصبحت ترى ان الاوكازيون” ضرورة حتمية لمواجهة تحديات الركود وعدم اقبال الناس على الشراء، فلا شيء يباع الآن الا مستلزمات الاطفال وملابسهم وهذه الاشياء لا تدخل في “الاوكازيون” ولكن الآن حتى مواسم “الاوكازيون” التي اصبحت ممتدة معظم الشهور لا تفيد ويكون هناك مخزون سلعي طوال العام ما دام هناك ركود في السوق وفي الملابس لا تؤخذ فائدة عالية لان التقسيط يكون على فترات بسيطة وليس على مدة طويلة. إن روشتة العلاج لازمة الركود وظاهرة التقسيط تنظيم الاسواق وقوبل المضاربين الى مستثمرين من خلال طرح السلع بكل انواعها باسعار مخفضة بهامش من ربح بسيط بحيث يستطيع المستهلك العادي شراءها، ام المغالاة في الكسب وانفاق الملايين على الدعاية الخاصة “بهوس التقسيط” لسلع مرتفعة الثمن لشراء اي مواطن عادي فهذا لا يرضاه احد. لذلك فان اهمية انتهاج مبدأ الشفافية والمكاشفة والمصارحة فيما يتعلق بدراسة اوضاع السوق حتى يمكن الوصول الى حلول لها. فالركود حقيقة واقعة الآن تعانيه كثير من الصناعات كالملابس والمنسوجات وغيرها غير ان غياب المعلومات يؤثر على طريق العمل في الحد من المنشكلة.. ليس “هوس التقسيط”. والحقيقة ان التقسيط اصبح احد آليات الخروج من هذا الكساد والدفع الفوري لا يتحمله المستهلك يظل نظام التقسيط هو المنفذ الوحيد للتجار للخروج من هذا الكساد، ولكن ذلك يقود الى مشكلة اخرى لان التقسيط غالباً ما يكون عالياً على المستهلك لانه يوزعه بين اكثر من سلعة وهكذا تظل مشكلة الركود قائمة ويعاني منها السوق والتجار على حد سواء.

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *