بعد أن انهيت دراستي وحصلت على درجة الروضة بامتياز مع مرتبة اللعب من الدرجة الأولى، بدأت في مراسلة الأكاديميات والمدارس والمعاهد وأرفقت شهاداتي وسيرتي الذاتية مع الطلب، جاءني خطاب القبول من مدرسة الفلاح مشروطاً بالإلمام بمبادئ ببعض حروف الهجاء وقراءة الفاتحة أمام مديرها ( الاستاذ علي باعشن متعه الله بالصحة والعافية).
تم قيدي في الصف الأول الابتدائي وبدأت مرحلة جديدة وتم إقحامي في فصل يشاركني فيه حوالي السبعين طالباً مع الأخذ في الإعتبار بأن آخر صفين أو ثلاثة في ذات الفصل ليس لهم أدنى علاقة بالفصل وبما يدور فيه. حينها كنت أشارك ثلاثة من أقراني نفس المقعد الخشبي الطويل وأمامنا ثلاث ادراج نتشارك فيها ونستعمل سطحها كطاولة للكتابة. في سقف ذلك الفصل تدور مروحة يكاد يغمى عليها من كثرة العمل وتحاول جاهدة أن توصل إلينا بعض الهواء الذي يكاد يكون معدوماً خاصة مع خلو غرفة الفصل من الشبابيك عدا شباكين او طاقتين في آخر الفصل وهي للأسف قبلية أي من ناحية القبلة (الشرق) فلا تأتينا ذينك الطاقتين إلا بالإضاءة و حر الشمس وبعض الظهر تأتينا برائحة ودخان الشواء حيث يوجد مطعم للكباب في تلك الناحية.
في تلك الأيام كان هناك الكثير من أساليب التربية الحديثة وقتها. وكانت هناك رموز و شفرات يستعملها الأهالي والمدرسون ونحن ننقلها بينهم كالحمام الزاجل دون أن نعي المعنى وناقل الكفر ليس بكافر. من تلك الرموز “نفض الحمبل اللي عندك”
الحنبل وينطق حمبل تبعاً لقاعدة الإقلاب حيث تقلب النُّون ميماً إذا جاءت بعدها باء. وتعريف الحنبل هو بساط قطني متواضع كان تفرش به البيوت والمساجد وهو أقل درجة من السجاد أو الجلايل وأعلى درجة من الحصير. أما التنفيض فهي عملية التنظيف بازالة التراب والغبار وذلك بضرب الحنبل المسكين بالعصا.
في صباح يوم من الأيام وكنت قد أتممت استعداداتي للذهاب للمدرسة وحملت شنطتي، نادتني جدتي الحبيبة رحمها الله وقالت ” سلم على الأستاذ وقل له نفض الحمبل اللي عندك” حاولت أن أفهم ولكنها قاطعتني وقالت “هذا كلام كبار مالك شغل، بلغ الرسالة وهو سيفهم ويقوم باللازم.
طبعاً، بلغت الرسالة بكل بلاهة وثقة. فتبسم الأستاذ وقال ” قول لجدتك أبشري” وطلب مني الجلوس في مكاني.
بعد مرور بعض الوقت، وبحجة أني التفت ولَم أتابع ماكان يقرأ في كتابي، أمرني بالخروج من مكاني إلى حيث يجلس في بداية الفصل. ووجدته إنقلب إلى وحش كاسر ويصيح “هاتوا الفلكة” وفِي ثواني ربما أقل، أحضر بعضهم تلك الخشبة الخبيثة ووجدت بعضاً من العصابة التي تجلس في آخر الفصل قد تجمهروا حولي وطرحوني أرضاً ونزعوا حذائي ( جزمة شراع) ووضعوا قدمي الصغيرتين على تلك الخشبة وبرموها فالتف حبلها وقبض على قدمي ثم رفعوها فأصبحت مستقراً على الارض على كتفي ورجلي مرفوعتان كأنهما دفتي كتاب أمام ذلك الوحش الذي إنهال عليهما ضرباً بالعصا ويهذي بكلام لم أفهم منه شيئاً وأخذت أصرخ وأبكي وأتلوى من الألم وأتوسل إليهم أن يتركوني ولكن لا مجيب فقلوب تلك العصابة وزعيمها ذلك الوحش قدت من صخر ولَم يتركوني إلا بعد أن نفذ الحكم الذي لم أعرف نصه إلى الآن. بعد انتهاء الحفلة أمرني بالعودة إلى مكاني ولكن هيهات أن أفعل ذلك ماشياً فقد كانت قدماي “خارج الخدمة مؤقتاً” فعدت إلى مكاني زاحفاً لا راشداً ولا واعياً لما حصل وأردد أغنية سعادة اللواء ” كل دا كان ليه”
كانت تلك إحدى وسائل التربية الحديثة ويعلم الله أن ذلك الحمبل المسكين أصبح غاية في النظافة ولا يحمل ذرة غبار بل لا يجرؤ على إلتقاط ذرة تراب وإن وقعت على جسده صدفة يقوم فوراً بعملية تنظيف ذاتية بتقنية الاهتزاز التي تم إضافتها إلى نظام التشغيل في ذلك الحمبل.
ترى كم حمبل لدينا هذه الأيام تحتاج تنفيض؟

التصنيف:

One Response

  1. نَفِّضْ الحنبل ( يا الله ) ذكرتنا يا شاهر محمد درويش رقام بأيام زمان وحكام الاسلام وعلماء الاسلام والاعياد التي تنفض فيها الحنابل والمفارش وتزين فيها البيوت , وسماع اصوات المدافع تدوي فرحة بالعيد , لا اله الا الله ذكريات كانت فيها تكبيرات العيد من منائر الحرم تحيي النفوس وتزيد القلوب محبة وخشوع وتفتح ابوات البيوت للضيوف وحلويات وزلابية ومشبك ومنفوش العيد ايان لاتخلو من تواصل الاهل والاخوان والاصدقاء والجيران , حارات وشعاب لها ذكريات حلوة ايام زمان اليوم نترحم عليها واصبح مكانها اراضي بور وحفر واتربة وقمائم ومياه مجاري رائحتها تفوح , والايام الحلوة لا تعود , فنرجو من الله ان لا يكون مصيرنا كما نشاهد ونشوف من حولنا مصائب اجارنا الله منها لم تحدث في عهد آبائنا واجدادنا ولكن هدا هو المكتوب ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *