أتطرق اليوم إلى موضوع قد يبدو غريباً إذ يدور حول مشكلة توظيف خريجي الجامعات التي أصبحت هاجساً يشغل بال اهتمام جميع أفراد المجتمع السعودي لأن قضية التشغيل والتوظيف بعد مرحلة تحرير السوق السعودية من العمالة الوافدة على قائمة المشاكل التي تهم قطاعاً عريضاً من الشباب وتحظى بالاهتمام الأكبر للدولة.
وبما أن الثروة البشرية هي الثروة الحقيقية لأي مجتمع لما لها من مقدرة على مواجهة تحديات العمالة الوافدة ومعالجتها بدأت تسري في بعض النفوس روحاً جديدة للتوظيف باتجاه الشعور بالقدرة على قهر المصاعب وتخطى المستحيلات باستخدام مفهوم “معرض التوظيف” بأشكال ونماذج متنوعة.
وانطلقت نماذج “معارض التوظيف” قائلة ومرددة إذا وقفت على أبواب الوظيفة طويلا ولم تفتح لك.. أو ملأت استمارة توظيف ولم يتصلوا بك.. أو اكتشفت أنك لن تكون مطلوباً للتعيين فلا يعني ذلك كله أن تمضي عمرك في حالة انتظار أو تستسلم لليأس من أن تكون صاحب دخل فباب العمل مفتوح لك فورا من طرفك أو الاتصال أو الحضور أو ملء استمارة لدى هذه المعارض الخاصة بالوظيفة.
هذا ما اكتشفته من خلال جولة في عالم معارض الوظيفة وإذا كانت المصارحة بالحقائق والمكاشفة بالواقع تبدو في بعض الأحيان أمورا صعبة وصادمة إذا علمنا أن العصا السحرية التي تلوح بها هذه المعارضة إنما تسير في نفس الأسلوب الروتيني للتوظيف السابق لدرجة أن يردد بعض الباحثين عن وظيفة في هذه المعارض لأنفسهم بل ولغيرهم “هنيئاً لكم بالفوضى”.
وفي ظني أن هذه الظاهرة تقودنا إلى القول بدلا من تسويق مفهوم ونماذج “معرض التوظيف” أن تكون آلية جديدة من جانب الجامعات للوصول إلى حل أمثل لتوظيف الخريجين بدلا من تضييع الشباب وقتهم لوقتهم ودفع رسوم هذه المعارض إذا وجدت.
وفي هذا السياق أقول لقد نسيت الجامعات بتنظيم “يوم المهنة” في يوم محدد من كل سنة يتم من خلاله التنسيق مع شركات ومؤسسات القطاع الحكومي والخاص في جميع المجالات لتنظيم معرض داخل الحرم الجامعي لتوظيف الخريجين وفقاً لتخصصاتهم ومجال دراستهم وتخصيص مكان لكل شركة لتقديم عروض تتناسب مع طبيعة تخصص ودراسة الطالب، وإيجاد حوار فعال بين الطالب المتقدم للوظيفة ومندوبي الشركات للتعرف بأهداف الشركة وأسلوب العمل بها والمعايير المطلوبة لشغل الوظيفة والمزايا الوظيفية المتوفرة والمهام والمسؤوليات التي سيكلف بها الطالب عند تعيينه، كما قدمت الشركات المساهمة في يوم “المهنة” بعرض عينات من منتجات هذه الشركات ونماذج من أعمالها وإنجازاتها بهدف استقطاب وتحفيز طلاب الجامعة خاصة المرشحين منهم للتخرج بمختلف التخصصات العلمية حتى يتمكنوا من اتخاذ القرارات المناسبة لوظيفتهم.
لا أحد يحق له أن يصادر حق الآخرين في مواصلة الدق على وتر المطالبة بطرح وممارسة “معارض التوظيف” ولكن فقط ينبغي أن يدرك القائمون على معارض التوظيف أن درجة استجابة رأي الباحثين عن الوظيفة مرتبطة في المقام الأول بمدى وعمق الاحساس بأن إدارة معارض التوظيف تقوم فقط بملء الاستمارة وترك جوال طالب الوظيفة ودفع رسوم البحث عن الوظيفة إذا وجدت وكأنها مجرد غنائم يراد تقسيمها عند مستوى مديري معارض التوظيف فقط.
أريد أن اأقول بوضوح إن هناك حقيقة ينبغي الاقرار بها وهي أنه لا يمكن لمثل هذه المعارض للتوظيف اختيار الخريج المناسب في المكان المناسب وحث الطلاب على هذا المنهج المتحضر التي سارت على هداه “يوم المهنة” منذ سنوات طويلة.
واعتقد أن بامكاننا ان نواصل السير على طريق “يوم المهنة” ما دام الرهان مستمراً على أن الانسان السعودي هو الرصيد الحقيقي لثروة هذا الوطن – كماً وكيفاً – والدليل على أهمية العنصر البشري كما ترجمته فلسفة “يوم المهنة” التي انبثق منها “صندوق تنمية الموارد البشرية”.
خلاصة القول إن المسألة ليست باقامة معارض للتوظيف في الاوتيلات أو عبر إرسال رسائل للتسويق عن وظائف من بعض المكاتب، إنما المسالة هي وضع التنمية البشرية في مكانها الصحيح كهدف ملء السوق السعودية بابناء الوطن. لقد اشاد خريجو الجامعات في السنوات الماضية بنجاح تجربة “يوم المهنة” بما لها من ابلغ الاثر في توفير فرص العمل لهم بما يتلاءم وتخصصاتهم ومجال دراستهم، كما اكد بعض الخريجين ان هذه التجربة “يوم المهنة” تعتبر دليل نضج يجب ان نعمل به ونجعله نبراساً إلى مرحلة تدفع إلى دعم عملية ما بعد التصحيح وتهديه سبل الرشد في قضايا التوظيف وأنهم ليسوا اسهماً ترتفع وتهبط في البورصة المالية وأنهم بشر ومن حسن الحظ أن هناك شوقاً عارماً لدى الشباب الباحثين عن وظيفة لترسيخ أنهم بشر قادرون على بناء القدرة السعودية على مواجهة تحديات ما بعد التصحيح.. وأخطأ من قال “إن معارض التوظيف تسويق لوظائف السلع الأخرى”.. فالبحث عن وظيفة ليست تجارة إنما هو السير نحو ملء الفراغ الهائل الذي تركه أسلوب التحرر من العمالة الوافدة وملئه بالشباب السعودي.

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *