محمد عبده يماني متحدثاً عن \"أيام مع الملك خالد\" يرحمه الله .. رفض دعوة اخراج قبر «الرسول « خارج المسجد

admin

مكة المكرمة – خالد الحسيني
يصف معالي د. محمد عبد يماني وزير الاعلام في عهد جلالة الملك خالد بن عبد العزيز يرحمه الله الفترة التي قضاها مع الملك بأنها مدرسة تعلم منها الكثير ويتحدث د. يماني بوجود عدد من اصدقائه من مختلف المشارب معتبراً عهد الملك خالد عهد خير وبركة وعطاء وبذل ويعيد ذلك لنية الملك الطيبة وتوجهه وحسن طويته وصفاء قلبه وهو ما جعله كما يقول وزير الاعلام السابق يتحدث بكلمة الحق في اي مكان وامام اي شخص لايخشى في ذلك الا الله وارتفاع كلمة الحق ونصرة المظلوم والعقوبة للظالم.
إخراج قبر الرسول
يحكى د. محمد عبده يماني باعتباره \”شاهد عصر\” عندما اطلع الملك خالد في مجلسه اليومي على \”مجلة\” تصدر في المملكة يطالب بعض الكتاب فيها بضرورة \” اخراج\” قبر الرسول صلى الله عليه وسلم من داخل المسجد النبوي الى خارجه كما قالوا اسوة بقبر ابن عمه \”عبد الله بن العباس\” رضي الله عنه في الطائف والذي تم اخراجه من داخل مسجده الى خارجه يقول د. يماني ان الملك خالد غضب غضبا شديداً وقال انه لايمكن لكائن من كان ان يقوم بذلك متوعداً من يتجرأ على طرح او ابدأْ فكرة عن هذا الموضوع معتبراً ان الملك المؤسس عبد العزيز وابناءه من بعده يرحمهم الله لم يتحدثوا عن هذا الامر وماهو الجديد في اثارة امثال هذه الامور التي تخص سيد البشر عليه افضل الصلاة والسلام.
الاعتداء على المرأة
يقول د. يماني علم الملك خالد بتفاصيل جريمة اعتداء على اسرة في الرياض من قبل عدد من الشباب الامر الذي احزنه بل وابكاه وامر يرحمه الله بأنفاذ القصاص فيهم حتى يكونوا عبرة لغيرهم واتصل بالأمير سلمان طالبا انهاء الامر نصرة للاسرة التي تعرضت للأذى وهتك العرض وتم تنفيذ الحكم الشرعي فيهم في ساحة \”الصفاة في الرياض.
متابعة القضية
وبعد عام يقول د. يماني استدعاني الملك واعتبر ما قاله سرا لي وقال لقد كان سبب تأخري اليوم عن المجلس هو انهاء موضوع قضية الاسرة .. يقول محمد عبده قلت له \”ياطويل العمر اي اسرة\”؟ قال تذكر الاسرة التي اعتدى عليها الشباب قبل عام ونفذنا فيهم حكم الشرع قلت نعم قال لقد طلبت ان التقي بالسيدات وقمت بتزويجهن على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ممن \”ارتضيتهم ممن اعرف من الرجال ودفعت لكل اسرة مليون ريال واردف الملك لقد شعرنا اليوم براحة الضمير واسأل الله لهما التوفيق.
ويعلق د. محمد عبده يماني متسائلا كيف تذكر الملك في زحمة القضايا وامور الدولة المتعددة اهمية انهاء مابعد نفاذ الحكم الشرعي في المعتدين والسؤال عن الاسرة واوضاعها الامر الذي جعلني يقول د. يماني اقف امام الملك خالد ولم املك الا ان اقبله وادعو له بالتوفيق.
يرفع صوته في الحق
يصف د. يماني الملك خالد بأنه كان يرفع صوته رادا المظلمة ومؤيدا للحق مع كائن من كان حتى من افراد الأسرة ولايرضى بالظلم وينادي بالمساواة ولايستريح حتى يرى ردع الظالم ونصرة المظلوم حتى انه في تلك الاحوال \”يهاب\” من حوله من الحديث معه مما يرونه من تفاعل على شخصيته.
مؤتمر القمة في الحرم المكي
يتحدث وزير الاعلام السابق عن ماشاهده خلال لقاء رؤساء الدول في مكة المكرمة والطائف اثناء زيارتهم للمسجد الحرام في مؤتمرهم في 1400هـ يقول لقد وقفت على بعض التصرفات والتعليقات والاحاديث مع عدد من رؤساء الدول والملك خالد يتحدث إليهم بالقرب من \”الكعبة المشرفة\” واستطعت ان اصل الى قناعة ان الملك صاحب حكمة وبعد نظر ورؤية وفراسة وظهر ذلك في \”العبارات\” التي تحدث بها مع كل رئيس دولة حسب مايعرفه عنه وعن بلاده وعن سياسته ما ادهش الحضور.
وفاة الملك
يصف د. محمد عبده تلقيه لخبر وفاة الملك من الأخبار التي عادت عليه بالحزن الشديد لما يعرفه عنه.
اذاعة ابرار المجلس
د. يماني لا ينسى وهو يتحدث عن سيرة الملك خالد ان يذكر من يحدثهم بما اقدم عليه دون ان يعلم عاقبته كما يقول عندما اذاع عبر وسائل الاعلام ماحدث في اول جلسة لمجلس الوزراء يحضرها بعد تعيينه وزيرا للاعلام وخوفه من ردة الفعل الا انه وجد قبولا من الملك للفكرة عندما التقاه في اليوم الثاني رغم ما وصله اي اليماني من اتصالات من عدد من اصدقائه وزملائه يخشون عليه مما أقدم عليه من \”افشاء\” لما دار في المجلس لكن د. محمد عبده يقول \”ربنا سلم\” واصبحت القرارات من تلك الفترة تذاع للإعلام في نفس يوم انقعاد المجلس.

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *