إن وجود الحكم الأجنبي في ملاعبنا غيّر الكثير والكثير في رياضتنا السعودية !!
وأصبح المتضررون من وجوده وهم قليل، بل أقل من القليل!!
نعم أنا أقف معاهم قلباً وقالبا، لأنهم يتكلمون حسب مصالحهم الشخصية، ومكاسب أنديتهم المحلية!! فالحكم الأجنبي لا يعرف أي فريق، ولا ميول لديه لأي فريق، ولا يعاني من ضغوط مسؤولين، أو أعضاء شرف، أو جماهير !! لذلك يحكم للمباراة وليس لفريق ضد آخر!! معلقين كل نتيجة على شماعة؛ الحكم بشر ويخطئ كما يخطئ أي إنسان !!. الحكم أخطاؤه غير متعمدة، ولا يمكن أن يرتكب خطأ حساسا أومؤثرا يمكن أن يقلب نتيجة مباراة، أو يهدي بطولات لفريق يشجعه، أو يميل إليه !! وجلّ من لا يسهو !! وهاردلك والقادم أفضل !!
لكن دعونا ندرس القضية بحيادية تامة، وموضوعية، وعقلانية؛ فمن نتائج وجود الحكم الأجنبي في ملاعبنا أن الأبطال تغيروا واختلفوا وتنوعوا فلم يعد فريق أو فريقان هو أو هما الأبطال !! مع وجود الحكم الأجنبي نادي الفتح أخذ بطولة الدوري، وهو يستحق ذلك بكل اقتدار وتقدير.
والعام المنصرم والذي قبله كان البطل نادي النصر وبكل اقتدار، وهذا العام كان البطل الهلال في كأس ولي العهد، والأهلي في بطولتي الدوري وكأس الملك..
وفي بطولة السوبر سيلتقي فريقا الأهلي والهلال وهما أفضل فريقان هذا العام !!
إذن أصبح هناك توازن واتزان في عالم كرة القدم السعودية، بوجود الحكم الأجنبي !!
الحكم السعودي لا يظلم متعمدا، وحقق نتائج هامة على المستوى الخليجي، والعربي والآسيوي، بل والعالمي، ونرفع له العقال احتراماً وتقديراً وإجلالا!! لكنه محلياً أثبت أن الأخطاء التحكيمية التي يرتكبها ضد الفرق قاصمة بل قاضية !! ولا يخلوا ناد عانى من ظلم التحكيم ومن أخطائه القاتلة !!
إذن المحصلة النهائية الحكم الأجنبي أثبت تفوقه، وبراعته، وحسن قيادته للمباريات الهامة في الملاعب السعودية!! والنتيجة لا تدري من البطل حتى يتوج بالبطولة !!
ومن يقول لا للحكم الأجنبي فإنما يريد إعادة الكرة السعودية ومستواها للمراحل السابقة !!
نعم للحكم الأجنبي ولا للحكم السعودي حتى يتخلى عن ميوله !! ولن يستطيع ذلك لأنه بشر!!.

الرياض
[email protected]
Twitter:@drsaeed1000

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *