صحة بيشة..جرأة غير محسوبة

• صالح المعيض

من باب التوضيح احرص دائما على الاشارة مع بداية كل مقالة إلى أن القائمين على صحة بيشة سابقاً وحالياً ، هم اصدقاء تجمعني بأكثرهم وشائج صداقة تفوق الوصف ، ويتمتعون بخلق رفيع وأمانة لاتقبل التشكيك ، ولعل موقفهم الشهير من تلويث سد الملك فهد خير شاهد على ذلك ، فقد نبهوا للمخاطر منذ الوهلة الأولى ، لكن الكتابة النقدية يجب أن لا تتأثر بتلك الوشائج لاسلباً ولا ايجاباً ، إذ في الغالب نقاش حول سلبيات إدارية تحدث هنا وهنالك سيما في وزارة الصحة التي كما اشرت في مقالات سابقة (لا أرض قطعت ولا خيل ابقت) إذ لم أكن يوماً كاتب لحظة أو حالة خاصة ، بل كانت كتابة تقصي عام لواقع لم يواكب أو يتطور.

وكنت في إحدى المقالات التي كتبتها عن مستشفى الملك عبدالله ببيشة قلت نصاً : “اعترف هنا وأنا بكامل قواي العقلية أنني مسؤول مسؤولية تامة عمّا اكتب تجاه صحة بيشة وبالذات (مستشفى الأمير عبدالله ) الصرح الطبي الذي تحول بين عشية وضحاها إلى (مكتب طوارئ) .” يطلب خلاله من ذوي المريض البحث عن سرير ووسيلة نقل ولا أكثر.

ومما يؤسف له أن تعقيبا للشؤون الصحية يأتي بصيغة واحدة تستهل بالنفي وتختتم بـ “جرى التوضيح” ولعل التعقيب الأخير يكشف أن كليشة التعقيب جاهزة الصنع مسبقا ، فيها إعتراف جريء مشوب بتوهان يؤكد (كاد المريب) وحتى لا اغدو بعيدا اسرد هنا بعض ماجاء بالتعقيب الأخير : والذي جاء مطلعه : نشير إلى مقال الكاتب الأستاذ صالح معيض والذي نشر يوم الاثنين الموافق 27 /10/ 1437 هـ بعنوان ” صحة بيشة ” ورشة سيارات وهروب مرضى ” نؤكد أننا في صحة بيشة نعمل في إطار منظومة عمل منظم . ومن تلك الإمكانات الصرح الطبي مستشفى الملك عبدالله ذا الـ (345) سريرا وعلى رأس تلك الإدارة مشرف عام الدكتور صالح بن هادى آل عمير. وللمعلومية أن الدكتور صالح بادر بتقديم استقالته عقب هذا التعقيب ..

ثانيا : جاء بالتعقيب : ودور صحة بيشة يقتصرعلى رقابة وإشراف ومتابعة أعمال (7) مستشفيات تابعة لصحة بيشة ومنها مستشفى الملك عبدالله . وهذه الجزئية لا أعلم محلها من الاعراب والسياق.

ثالثا : أشار الكاتب (إلى فسخ عقود قائمة لممرضين وممرضات وفنيين آسيويين بحجة العمل في أمريكا) 2 / 2 فهنا نوضح أن أي تعاقد مع وزارة الصحة مدة (عقد العمل) سنة ويجدد حسب رغبة الطرفين وفق أنظمة وإجراءات العقود المنصوص عليها في النظام . وعند نهاية عمل المتعاقد فليس هناك في النظام ما يلزم المتعاقد الاستمرار في العمل مالم يكن لديه الرغبة في تجديد العقد.. ولعل في ذلك خلل إداري جسيم وتأكيد الوقائع المتعاقبة التي تصب فقط في صالح شركات الاستقدام ولجان الاختيار.

رابعا : ” قسطرة القلب” فهي من ضمن خطط المستشفى التطويرية وساعون بمشيئة الله وبالتنسيق مع الوزارة لتحقيق أهدافنا التطويرية. وهذا النص كان تعقيبا على مقالة خاصة بالقسطرة قبل أكثر من 20 عاما أي أن لهم عشرون عاما يسعون لذلك ؟!!

خامسا : أما حالة (هروب مرضى من قسم الصحة النفسية) فهذا حادث عرضي وقد تم فتح تحقيق وسيتم محاسبة كل من يثبت عليه التقصير في عمله . الم أقل جرأة غير مسبوقة ؟!!

سادسا : وأما ورشة السيارات الذي ذكر الكاتب أنها (اكتشفت) فنوضح أننا نعلم بموقعها .وللإيضاح لكم وللكاتب تقع في الجهة الجنوبية لحرم مستشفى النقاهة والصحة النفسية وبمدخل مستقل كلياً عن المستشفى. إعتراف بوجود الورشة ولو لم تشكل خطرا لماذا تم إخلاء المستشفى تحت إشراف الدفاع المدني ؟! طبعا ستبقى اسئلة وعلامات إستفهام وتعجب إلى مالا نهاية .

طبعاً انتهى التعقيب المشحون بجرأة من جهة والتفاف على ما يترتب على ذلك من اخطاء جسيمة ولم يمض 10 أيام من نشر التعقيب حتى قدم مدير المستشفى استقالته ، وجاء التأكيد على السلبيات من خلال ذات الصحيفة حيث نشرت “البلاد” هذا الخبر المؤلم الذي يعد إمتدادا لتلك السلبيات القاتلة : وذلك بتاريخ : 13 ذو القعدة 1437 تحت عنوان : طفل (بيشة) زار المستشفى فدخل في غيبوبة .. جاء نصه .

اتهم ذوو الطفل سعد علي الشهراني (5سنوات) الكادر الطبي بمستشفى الملك عبدالله ببيشة، بالتسبّب في تدهور حالته الصحية وفقدانه الوعي ودخوله في غيبوبة ألزمته العناية المركزة، بعد أن أجرى أطباء المستشفى عملية لحمية واستئصال اللوزتين له، وقرّروا خروجه سريعاً دون الالتفات لأي مضاعفات قد تلحق به. وجاء تعليق المتحدث الإعلامي لـصحة بيشة مؤكدا ؛ أن الطفل لديه التهاب في المخ وننتظر ظهور الفحوص المخبرية, وكانت الطامة أنه اصدر حكما في حينه أن ما حدث له ليس له علاقة بالعملية التي أجراها المستشفى . وهو لازال في الانتظار وننتظر ظهور الفحوص المخبرية .

وعلى عجالة وللتذكير هل انتهت التحقيقات مع ملفات . الطفل مسعود يرحل بآلامه . ومرضى بيشة يبحثون عن الـ الروشتة ، ومستشفى صمخ و30 عاما على قائمة الأولويات ، و مشبب يناشد «الصحة» بعلاج طفله من عيوب خلقية ، وبلقرن: طبيب مناوب «يجبر» كسر صحي باشوت ، ومستشفى النساء والولادة ؟؟!! .. لعلني أكتفي بذلك مكررا ما أنادي به دائما من أنه لابد من غربلة شاملة وإعادة هيكلة تضمن تطور الوضع وتحسن جودة الأداء لتتواكب مع المقدرات والإمكانيات التي وفرتها الدولة لهذا القطاع وفي هذه المحافظة الغالية على قلوبنا ، هذا وبالله التوفيق.جدة ص ب 8894 تويتر (saleh1958)

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *