سكِّن تخطئ
[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]فاروق صالح باسلامة[/COLOR][/ALIGN]
لمجمع اللغة العربية في مصر اهتمامات بالجديد من الألفاظ العربية وكلماتها الفصحى وهذا في الواقع من الأصول العملية لهذا المجمع الكريم. ويبدو أن فشو بعض الألفاظ وإعرابها قد جعل الكثير من المتحدثين بالعربية أن يتجنبوا إعرابها وقال أحدهم على سبيل الطرفة \” سكِّن تسلم \” من هنا أخذ الصحفيون الكتاب كتاب المقالات والصحافة بهذا القول فتجنبوا إعرب أواخر الجمل والعبارات. وهذا يوقع خطأ فادحا في المعنى لهذه العبارات. ولأضرب لكم مثلا قوله تعالى في سورة البقرة (وإذ ابتلى إبراهيم ربه بكلمات فأتمهن) هذه العبارة إذا لم نفهمها وهي معربة يكون معناها بالضد والعكس، وهذا كما ترى لا ينبغي أن يكون لأن الذي ابتلى إبراهيم هو الله جل جلاله وليس بالعكس. من هنا كان على المتحدثين والكُتاب أن يتمسكوا بمعاني الألفاظ وأصولها النحوية الأمر الذي يجعل للقراءة والاستطلاعات الأدبية واللغوية أو سواها من سائر الأقوال تماسكاً نحوياً سليم النطق والكتابة. من هنا نقول إذا لم يستطع الكاتب أو القارئ أن ينطق أواخر الكلمات يكون قد أخطأ وهو المراد من قولنا \” سكّن تخطئ \”. بمعنى آخر يكون معنى الجملة غير مفهوم الهدف والقصد. وقد مر زمن على العربية الفصحى كان رواد الأدب والشعر والفن يحمونها من الأخطاء النحوية والإعرابية واللغوية فكانوا هم الذائدون عن الفصحى من أن تمحي من الكتب والمؤلفات منهم في مصر أحمد زكي باشا، أحمد تيمور، عباس العقاد، مصطفى الرافعي، ومن الجزيرة العربية عبد القدوس الأنصاري، حمد الجاسر، أحمد عبد الغفور عطار، أحمد جمال، عبد العزيز الرفاعي، ويحيى المعلمي، محمد علي الأكوع، علي أحمد باكثير وغيرهم. هؤلاء هم رجالات الفصحى الذين حموها من أخطاء العامة ودافعوا عنها ضد الذين أرادوا أن يمحوها من الوجود لكن الله – سبحانه وتعالى – وبفضل من عنده قيض هؤلاء لكي يحموا لغة القرآن الكريم اللغة العربية. واليوم تجد الفصحى مخطئين كثيرين في الإذاعات والتلفاز والصحافة وكُتاب المقالات الصحافية الذين يصرون على الخطأ في النطق والكتابة بقصد أن يقال سكّن تسلم وهذا خطأ فادح والسليم أن يقال عنهم إن عملكم هو سكن تخطئ لعدم معرفة العبارة والهدف فيها أو كتابتها بشكل غير سليم.
التصنيف: