سباق المراكب الشراعية هو فن التحكم بالقارب والقدرة على توجيه مساره وضبط سرعته وموازنته في مواجهة الرياح والأمواج , وذلك يتطلب خبرات كبيرة وفهم عميق لتقلبات البحر ورياحه وتياراته وكذلك قدرات بدنية عالية من تحمل للقوة ومرونة. وبداية ظهور هذه الرياضة في القرن الثامن عشر ميلادي في هولندا والتي سرعان ما انتشرت في أوربا حيث أُنشئت نوادي و جمعيات خاصة بها حول العالم. وفي عام 1900م ادرجت لعبة القوارب الشراعية لأول مرة في الألعاب الأولمبية لتصبح مسابقات رسمية منظمه ذات قوانين محكمه.
ويعد سباق المراكب الشراعية أحد الأنشطة اللتي كانت تقام في مدينة جدة القديمة داخل البنط (الميناء القديم) والتي دخلت اليه عن طريق بحارة السفن الأجنبية. فكان البحارة بعد الأرساء في البنط يمكثوا في جدة لعدة أيام لغرض الراحة الى أن تعاود سفيتهم بالرحيل , فكانوا يقوموا ببعض بممارسة بعضٌ من أنشطتهم و العابهم الدارجة في بلدانهم مثل كرة القدم و الكريكت و سباق المراكب وغيرها.
وعن بداية دخولها الى جدة فيعتقد أنها بدأت في الربع الأول من القرن العشرين على يد البحارة البريطانيين حيث أنهم كانوا يقيموا تلك المسابقات بين أفراد طاقم سفينتهم على أن يتسابق أفراد كل طائفة فيما بينهم مثل طائفة العمال وطائفة الملاحه. و قد اشارت جريدة صوت الحجاز في عام 1930م عن مسابقه كبرى أقيمت في بنط جدة بين عدة سفن أجنبيه راسيه في بحرها , أشتركت فيها الزوارق الخاصة بكل سفينه وكانت هذه المسابقة على قسمين , قسم طائفة الأشرعة و قسم طائفة التجديف لجميع السفن الراسيه في بحر جدة. ففاز من قسم الأشرعة بالمركز الأول و الثاني زوارق الباخرة جهانكيز الإنجليزية وبالمركز الثالث زورق الباخرة بولاق المصرية. أما في قسم التجديف فقد فازت زوارق الباخرة بولاق بجميع المراكز.
لم تكن هذه السباقات مقتصرة على البحارة الأجانب فقط بل كانت تقام محلياً بين أبناء جدة و كانت تسمى بالسباقات الأهليه , وهذه السباقات عادة ماتكون على فئتين وهما فئة السنابيك و فئة الزوارق الصغيرة. ولتزداد روح المنافسة كانت هذه المسابقه تقام أيضاً بين بعض أبناء الطوائف العاملة في البنط أو بين بعض بحارة أبناء الحواري مثل حارة البحر و حارة اليمن. ومن بعض السباقات اللتي أقيمت في البنط هو سباق بين عدد من السنابيك و سباق بين عدد من الزوارق الصغيرة التي أقيمت في نهاية العام 1350هـ , ففاز في سباق السنابيك بالمركز الأول سنبوك حسن بلخي وفي المركز الثاني سنبوك حسن بكر وفي المركز الثالث سنبوك أحمد ابو زيد. أما في سباق الزوارق الصغيرة ففاز في المركز الأول زورق حميد الهندي وفي المركز الثاني زورق عبد الغني بكري وفي المركز الثالث زورق محمد برلس.
رجاء:
هذه هي بعض الأنشطة الاجتماعية البحرية التي كانت تقام في مدينة جدة قديماً والتي كانت تدب روح الحماس بين المشاركين وتنشر السعادة بين ابناء المدينة , وقد طالب أخي المهندس شاهر رقام في مقالته المعنونة بـ (الترفيه للجميع) الصادرة بتاريخ 17-7-2017 بصحيفة البلاد من هيئة الترفيه الموقره بأن تصمم برامج ترفيهيه مستدامة لأبناء وطننا الغالي , فأني أضم صوتي الى صوته و أوجه رجائي الى هيئة الترفيه بأن يتم الاستفادة من الواجهتان البحريتان للمملكه و تبني بعض البرامج و الأنشطه والسباقات البحريه اللتي من شأنها نشر الترفيه و السعاده لكافة أفراد المجتمع. ففي مدينة جدة يمكن الاستفادة من خور أبحر (ابحر الجنوبية) في سباقات مثل المراكب الشراعية أو الجت سكي وغيره , أما الكورنيش فيمكن أقامة عروض أو سباقات للنشات على المسافات البعيدة. ومما قد يساعد نجاح هذه الفعاليات هوا التجديد الحاصل لواجهة مدينة جدة البحرية والتي قامت الأمانه مشكورة ببذل الجهد الكبير فيها.

[email protected]

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *