سؤال المليار دولار .. يتضاعف ..!

• محمد معروف الشيباني

[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]محمد معروف الشيباني[/COLOR][/ALIGN]

عندما طرحتُ أول أمس (سؤال مليار دولار)، عن (كيف لنظامٍ أن يحتويَ ثورةً بِإصلاحاتٍ دون مواجهةِ مَقولةِ \”هذا غير كافٍ\” أو \”جاء متأخراً\” حتى إن كان صادقاً في تنازلاته ؟)، كان هدفي استدرار عقولِ مُنَظِّري الأنظمة، و استحثاث إجابات خبراء الحل و العقد، لأنها غاية الخطورة.
من بين إجاباتٍ متعددة، استوقفتني ثلاثٌ. تقول الأولى :(تعوّدتْ الشعوب ألا تسمع من حكامها إلا الكذب. نظام الأسد مثلاً \”المقاوم الممانع\” مع أن إسرائيل تريد بقاءه و تُضحي بكل أنظمةٍ سواه !! لو صدق في البداية لأعطاه السوريون فرصة. كذبُ الأنظمة يحرمها تصديق الشعوب. إنه كذبٌ لا يستطيعون منه فكاكاً).
تقول الثانية :(كنتُ سأُجيب لو تعهّدتَ بدفع المليار، لكنك أَحلْتَه لمن يستطيع أن يدفع). كأنه يَزهد في مصداقية الأنظمة و رجالاتها في البحث عن المخرَج. يعني أنهم يجمعون و يجمعون. و ليسوا مستعدين للاستثمار في الحقيقة، كَوْنَ مصالحهم الشخصية قبل مصلحة النظام، مع أن المليار نُطْفَةٌ من عمولة توسعة أي مشروع.
و تقول الثالثة :(مقولات \”هذا غير كاف\” و \”جاء متأخراً\” ستبقى. لن تقتنع الشعوب بالاعتذار). و هذه أخطر النتائج. لأنها تعني أن ( المواجهة ) حتميةٌ لا مناص منها. و مع أن النصر فيها دائماً للشعوب مهما طال الزمن. لكن التضحيات جسيمة. تَجعلنا نَتَساءل : هل يستحق المستبد تلك التضحيات من حياة ومستقبل الشعب ؟ .. و لْنَطرح بصيغةٍ أخرى : هل يستحق النظام القادم -بعد إسقاط المستبد- كل ذلك الثمن من التضحيات لإيصاله للحكم ؟ هل من شركة تأمين تُؤمِّنُ على ذلك، فَتُعوِّضُ الشعب عن خسائره إن أصبح الخَلَفُ أفسد وأَضلَّ و أَجْهلَ من السلَفْ ؟
يبدو أن المليار يَتَضاعف .. لِمن عنده إجابة .
email: [email protected]

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *