سألني بعض الزملاء ورجال الاعمال .. كيف يمكننا ان نستشرف المستقبل ونستدعيه ونجلبه الينا ..؟؟!
فقلت لهم إن استيعاب المستقبل امر ليس باليسير فعله ..؟! واحد الاسباب الرئيسية لذلك اننا لا نستطيع ان نراه .. او نتلمسه ..انه خيال .. وابداع .. وكلاهما يحتاج الي الحرية في التفكير والتصور والاقدام ..انه يحتاج الي طموح يشق عنان السماء .. ولا يحده قصص افلام الخيال العلمي ..بل يتعدي الامر ذلك بلا حدود ..؟!
من منا كان يتوقع ان تتطور تكنولوجيا الكمبيوتر لهذا الحد ..؟ !! وان ينتشر الانترنت ويصبح عصب الحياة ..؟! وان اعداد الروبوتات ستشكل سكان قري ومدن كاملة..؟ !. خذ مثلا بنهاية هذا العام سيكون هناك اكثر 1.6 مليوو روبوت صناعي تقوم بتشغيل مصانع العالم ..؟! وبحلول عام 2020 سيكون هناك .3.7 وحدة صناعية روبوتية تنتج السيارات والطائرات والإلكترونيات والكهربائيات .. الخ… والقادم من انتاج الروبوتات ستتسارع وستتحول المصانع والمنازل والشوارع الي خليط من البشر والالة (والروبوتات) تسير وتعيش بيننا ونتعامل ونتفاعل معها ..والكل يعيش في امن وسلام ووئام ..دون نعرات اوخلافات فكرية ..او عقائدية ..او بيئية ..او ثقافية ..
وقلت لهم ان التاجر المفلس يراجع دفاتره القديمة ..لذلك اري انه اذا رغبتم في اقتحام المستقبل ..فعليكم البحث عن الافكار والمخترعات القديمة التي تم اكتشافها واختراعها وانتاجها في خمسينيات وستينيات القرن الماضي وفشلنا في انتاجها وتطبيقها لانها كانت سابقة عصرها من حيث جدواها الاقتصادي وغلو انتاجها .. !!
اليوم وبزيارة قصيرة الي مخازن ومستودعات مخترعات الماضي سنجد ثروة ضخمة من الافكار والمخترعات التي يمكننا تطبيقها بالاستعانة بتكنولوجيا العصر .. حيث الاحتمالات عظيمة بان اعادة انتاج تلك المخترعات سيكون ذا جدوي اقتصادية وعائد استثماري مجدي.
وقلت لهم ان اقتحامكم للمستقبل يتوجب ركوب الصعاب والكثير من المخاطر ..؟! . وان العائد علي الاستثمار سيكون طويل المدي ..فلا تتوقعون ارباحا سريعة وآنية .. كما تحصدونه من علاوات اصدار الاسهم ..عملا او اخذا بمبدأ كل فطير وطير! !!
ياسادة ..الان امامكم فرص متعاظمة للاستثمار في الذكاء الاصطناعي ..وانتاج الروبوتات الذكية التي تؤدي الادوار والمهام التي يصعب علي الانسان تأديتها وانترنت الاشياء .. والصناعات الدقيقة باستخدام النانو تكنولوجي ..وانتاج مواد البناء الخضراء ..وتحويل المنازل والمدن وجعلها ذكية ..واعادة تدوير ومعالجة المخلفات والفضلات وانتاج مواد عضوية وغير عضوية ..وجمع وتحويل الكم الهائل من المعلومات الذي يطوف اجواء الكرة الارضية ..وذلك لتوظيفها لدراسة سلوك البشر واتخاذ القرارات ..الخ .
وغيرها الكثير مثل طائرات الدرون المتعددة الاستخدامات ..وانتاج اللحوم في المعامل بل هناك فرص عملاقة جالبة للاستثمار في برامج التحول الخاصة بالتعليم في جميع مراحله وتحويله كي يكون تعليما مبنيا علي الخيال الواقعي المعزز! !!
واخيرا ..قلت لهم ..جلب المستقبل والتعامل معه يحتاج الي جرأة وخيال وريادة .. وان ننفض غبار الماضي عن اساليب وطرق ادارة اعمالنا ..وقذف مليارات الريالات في الكتل الاسمنتية وفي تجارة التجزئة بالطرق التقليدية وانشاء وفتح المولات ..وغيرها ..كل ذلك الي زوال ..!! القادم هو الذكاء الاصطناعي وانتاج روبوتات قادرة علي ان تتعلم وتطور نفسها ..وستكون اكثر ذكاء من الانسان .. القادم هو دراسة المكامن السرية في قدرات المخ البشري وتعزيزها في اجيال المستقبل من البشر ..والقادم هو تحويل الانسان الي غاز ومن ثم نقله داخل كبسولة من مكان الي آخر ..؟؟!!
المستقبل اثبت لنا انه قادر علي اخراج العديد من شركات الاعمال والصناعات من السوق .. وحل مكانها شركات جل انتاجها تطبيقات علي اجهزة الكمبيوتر والهواتف النقالة مثل جوجل ومايكروسوفت وابل واوبر وانتل وسيسكو الفيسبوك والانستجرام والتويتر .. الخ .
التحول ..يتطلب فكرا متمردا .. وخيالا واسعا ..وجرأة في اتخاذ القرار .. وان ندرك علي الدوام ان العالم يتغير.

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *