هل أصبحنا نتلذذ بجلد الذات، وتحقير الآخرين، واستنقاص البعض، وفقدان الثقة في شبابنا ومجتمعنا؟!! هل أصبحت هذه عادة، أم سلوكاً، أم تقليداً أعمى ؟!! أم أن هناك قصوراً في الفهم، أو في الإدراك، أو في التفسير والتحليل؟!! فاختلت المقاييس، وفُقد التوازن، وأصبحت الضبابية تحجب الرؤية الصحيحة، وتعكس النتائج، وتضّيع الإنجازات!! وتبعثر النجاحات، وتحطّم الأمنيات، وتقتل الطموح، فتقّزم كل عظيم، وتصغّر كل كبير!! في حين أن الغرباء عن وطننا، وعن مجتمعنا، كانوا هم المنصفين والشاهدين والمقرّين للنجاحات، والمقررين للتميز والإبداعات !!
الشباب السعودي بجنسيه من شباب وفتيات أثبتوا للعالم أجمع أنهم رمز للتميز والعطاء، وأهلاً للتفوق والنجاح!! في حين أن الكثير من أصحاب الشركات والمؤسسات وبعض الجهات يلقون اللوم في بطء التطور والتقدم، ويعلّقون كل إخفاق على شماعة الشباب السعودي !! فالشاب السعودي في نظرهم مثالاً للكسل وحب النوم، وعشق الراحة، وعدم وجود الدافع لديه في تطوير نفسه، وأثبات ذاته، وتنمية قدراته، ورفع كفاءته بالدراسة والتدريب والجد والاجتهاد!!
ولنأخذ بعض الأمثلة البسيطة التي تنصف الشباب السعودي وتؤكد تفوقهم وتميزهم على غيرهم من شباب العالم!! لتكون فيض من غيض وقليل من كثير:
– وافقت إدارة جامعة هاورد الأمريكية على تسمية جائزة علمية مهمة باسم طالب الدكتوراه السعودي “خليل البلوي”، الذي تُوفِّي في حادث حريق عام 2015؛ وذلك تقديرًا من الجامعة لإسهاماته المتعددة في قسم العدالة الاجتماعية بالجامعة قبل وفاته.
– بقوة الكلمة تمكن محمد القحطاني من لفت أنظار من سمع خطابه في بطولة العالم لإلقاء والخطابة في أمريكا، وأخذهم معه إلى رحلته الصعبة والمليئة بالكفاح لتحقيق أهدافه. إلى أن حقق المركز الأول في بطولة العالم للإلقاء والخطابة بأمريكا “التوست ماستر” عام 2015، من بين 30 ألف مشترك من 100 دولة من شتى أنحاء العالم..
– حصل المبتعث في ولاية نيويورك الأمريكية وافي عسيري على جائزة وعضوية جمعية المفتاح الذهبي للشرف العالمي “Goldenkey” لتفوقه الأكاديمي خلال دراسته للماجستير في الإدارة الدولية من كلية إدارة الأعمال ايونا في نيويورك..
– استطاع المبتعث السعودي وطالب الطب في جامغة كريتون الأمريكية سامي المالكي الحصول على جائزة أفضل بحث علمي لدرجة الدكتوراة في مؤتمر الأكاديمية العالمية لعلوم القلب والأوعية الدموية .(International Academy of Cardiovascular Science)..
– كما حصل الطالب المبتعث الدكتور هاني محمد شودري على جائزة التميز من الجمعية الأمريكية لأبحاث السرطان(AACR) في المؤتمر السنوي لأبحاث السرطان الثاني SABCS2014 الذي عقد في سان أنطونيو بالولايات المتحدة الأمريكية.
وحصل أيضا على جائزة ومنحة أبحاث السرطان للعام 2014 من شركة أفيمتركس الأمريكية (Affymetrix)، وجائزة التميز الأكاديمي والبحثي للعام 2014 من جامعة أوكسفورد، وكذلك تعيينه مشرفا أكاديميا لطلاب الدراسات العليا ولمشروعات الدكتوراة بجامعة أكسفورد، وحصوله على جائزة سوزان كومن (Susan G, Komen) وأفضل ورقة علمية في أبحاث سرطان الثدي المؤتمر السنوي للجمعية الأوروبية لأبحاث السرطان للعام 2014 بألمانيا..
– حصل المبتعث من جامعة سلمان بن عبد العزيز محمد ناصر الشهراني إلى جامعة أركانسا بمدينة فيتفيل بالولايات المتحدة الأمريكية على جائزة “التميز على مستوى الجامعات الأمريكية لعام 2013″، التي يتنافس عليها أكثر من 2842 جامعة وكلية في 50 ولاية أمريكية..
– سجلت المبتعثة تهاني بنت حسن فلمبان في تخصص هندسة كهربائية (فوتونات ضوئية) في جامعة كاوست بثول والمحاضرة بقسم الفيزياء في كلية العلوم بالدمام براءة الاختراع الأولى لعام 2014م..
وبعد كل هذا هل سنستمر بالمضي في نفس الطريق من جلد الذات، وتحطيم الإنجازات؟!!
آمل وأتمنى أن نعيد النظر في هذه القضية الهامة، والتي تصب في مصلحة الوطن .. ونفخر ونفاخر بشبابنا وبإنجازاتهم ونشجعهم على ذلك فنكون عوناً لهم في إبداعاتهم لا معول هدم لإنجازاتهم !!
الرياض
[email protected]
Twitter:@drsaeed1000

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *