المطلوب : «محافظ» .. لا يُحافظ

• محمد معروف الشيباني

[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]محمد معروف الشيباني[/COLOR][/ALIGN]

البنك المركزي بالعالم الثالث، خزينةُ المال و الأسرار و التجاوزات. داخلُهُ من النقد مفقود، و الخارج منه محدود -إذا كان للشعب- و مَبْدود (من التبديد) للحسابات الخاصة. لذا مُحافظُهُ أهمُّ من قائد الجيش. و يزيد عليه أن يكون أطوع من الخادم، و أن يتعامل مع الأمانة بمقولةٍ تُنسبُ -ظُلْماً- لعبد الملك بن مروان، عندما جاءته بشارةُ اختياره خليفةً و كان يقرأ مصحفاً فأطْبق دفَّتيْهِ قائلاً :\”هذا آخر العهد بك\”.
محافظ البنك الأردني ( استُقيلَ ) لاصطدامه -حسبما نُشر- بملفاتٍ شائكة :(منع ترخيص بنك جديد لِذي نُفوذ – تعطيل بيع أراضي مملوكة للجيش – الإصرار على إدراج مِنْحة السعودية مليار دولار في الموازنة العامة – الدفاع عن أموال مشتركي التقاعد و الضمان الاجتماعي – التصدي لعمليات غسل أموال – مواجهة بنوك ذات ارتباطٍ عالٍ).هذا ما نشر صحفياً.
في خمسين سنةً شغل المنصبَ خمسةُ أشخاص. و مكث هذا فيه عشرة شهور , ربما صدّق -كالعامة- خطوات الإصلاح فغَلَبَهُ الحماس عن أن يدرك أن (القولَ) ظاهر، فلا بد من تجميله، و (الفعلَ) خَفِيٌ لصالح المنتفعين.
جَريرةُ هذا المحافظ : اسمُه. ( فارس شرف ). إذا له نَصيبٌ منه فليس له نصيبٌ من الوظيفة. لا يرضى البعض أن يشغلها (فارس) أو ذو (شرف). فَلْيُغيِّر اسمه .. أو مُسمّاه .. أو وظيفتَه .. و هذا الذي حصل.

email: [email protected]

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *