الصائدون في المياه العكرة !!

• د.سعيد بن علي الفقيه

إذا كانت الأنفس كباراً تعبت في مرادها الأبدان!! ويقاس الرجال بأفعالهم.. فيقاس الحكماء بآرائهم ، والخبراء بخبراتهم ، والأساتذة الكبار بعلمهم، ورجال الدين بفقههم وعلمهم الديني، والرياضيون بمهاراتهم وإبداعاتهم وفنهم، والأدباء بثقافاتهم، والأطباء بنجاحاتهم في تخصصاتهم وشهرتهم !!
هكذا هي الحياة، وهذه الدنيا!! شئنا أم أبينا!! وهذه الطبيعة البشرية والفطرة السوية !! لكن هناك أناس على النقيض من ذلك فقد كرسوا جهدهم واجتهادهم في أسلوب واحد وطريقة واحدة وسلوك محدد ونهج محدود وهم (الصائدون في المياه العكرة ) !!
فنجدهم يرمون بشباكهم وسناراتهم للاصطياد في كل وقت وحين !! لا يكلون ولا يملون !! فعلى سبيل المثال لا الحصر في أوقات الإجازة يحاولون الاصطياد في المياة العكرة !! فيوردون خبراً صحفياً أو تويترياً أو فيسبوكياً أو غيرها من وسائل الاختلاف والبعاد الإجتماعي المنتشرة في كل مكان :
١- أن هذه المنطقة أو تلك المدينة تشهد أجواء مناخية قاسية وهاهم الناس في الخارج رغم تلك الأجواء!! ولو كانت أوقات مدارس لطالب أولئك الناس بضرورة إصدار قرار إجازة مدرسية !!
وكأن المطالبة بالإجازات للتغييرات المناخية والتي تحدث عادة في بعض المناطق هو جرم كبير وذنب لا يغتفر !!
نعم يا أخي من حق الأسر المطالبة بإجازات لأبنائها حال حدوث أي تغير مناخي قد يؤثر على سلامة أبناءها !!
أما محاولة الاصطياد في المياه العكرة بهذه الطريقة فهو أسلوب الضعفاء والمنافقين !!
٢– هذه الأسواق ممتلئة بالناس والمواقف فيها مئات السيارات أجل كيف يطالبون بزيادة الرواتب وعندهم أموال والدليل أنهم في الأسواق !! يا أخي ليس كل من دخل السوق كان متسوقا وشاريا !! فالكثير إن لم يكن ثلاثة ارباع من يترددون على الأسواق من أجل قضاء وقت بعيد عن الشوارع وزحمتها !! فلماذا تحكم عليهم جميعاً بأنهم أغنياء ومقتدرين وتتخذ هذه عينة تمثل المجتمع ؟!!
٣- هذه الأسرة أو تلك مصورة طاولة الطعام والتي بها مالذ وطاب من أنواع الطعام !! فكيف يطالبون بالزيادات في المرتبات ويدّعون الحاجة؟!!
يا أخي قد تكون هذه الطاولة تقام في الشهر مرة أو في السنة مرة فأتق الله في حكمك !!
٤- هؤلاء المواطنين لديهم سيارات جديدة أو فخمة!! هذا من البذخ وهذا مؤشر أن عندهم ملايين الريالات !!
لا يا أخي فالأغلبية ممن تراهم يركبون السيارات الجديدة والحديثة يدفعون ضريبة ذلك من رواتبهم فالغالبية العظمى بالإيجار المنتهي بالتمليك أو بالأقساط سواء عن طريق شركات السيارات أو البنوك !! ولست الحكم على تصرفات وسلوكيات الناس في كيفية تسيير أمور حياتهم فكل واحد أقدر على اختيار أسلوب حياته بالطريقة التي يراها !! لكني أعترض على الصائدون في المياه العكرة !!
٥- هناك من يبرز ويضخم وجود بعض المواطنين يسكن في عقار ملك!! أيها الصائدون أغلبية هؤلاء هم من المعتقلين والأسرى لدى البنوك !! بمعنى هم مرتهنون وعقارهم مرهون بأقساط شهرية وغالبيتها لسنوات طويلة تصل (٢٥) سنة ( مؤبد) !!
فيكفي الاصطياد في المياه العكرة من أجل مصالح شخصية وعلى حساب المواطن المسكين يا أصحاب الأقلام السكاكين !! ووسائل الطعن الاجتماعي والتي أصبحت عمل من لا عمل له ومنبر من لا خير فيه ووسيلة من لا هدف له !!
الرياض

[email protected]
Twitter:@drsaeed1000

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *