[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]أحمد بن محمد الصائغ[/COLOR][/ALIGN]

لجريدة \”الجزيرة\” ملحق ثقافي أسبوعي باسم \”المجلة الثقافية\” وقد نشر في هذا المحلق بتاريخ 16 رجب 1430هـ 9 يوليو 2009م مقالا بعنوان \” رواد منسيون\” للاستاذ عبد الكريم الخطيب ذكر فيه اسماء بعض رواد الصحافة السعودية، ويدعو في مقاله معالي وزير الثقافة والاعلام ان يقوم بتكريم الرواد السابقين الذين نسيناهم حسب تعبيره. والاستاذ الخطيب كاتب واعلامي ويفترض أن تكون معلوماته عن الصحافة السعودية دقيقة ووثيقة. ولكن كما قيل : لكل جواد كبوة\” وقد حملني على ابداء الملاحظات التالية:
1- لقد تملكني العجب من قوله: \”الأستاذ زيد بن فياض أول رئيس تحرير لمجلة اليمامة. وهذا غير صحيح وبهذه البساطة تجاوز حقبة مهمة من تاريخ الصحافة وتحديدا مجلة اليمامة واغفل الدور الرائد لعلامة الجزيرة الشيخ حمد الجاسر رحمه الله فهو أول من فكر في ايجاد صحافة بالمنطقة الوسطى، وهو مؤسس مجلة \”اليمامة\” وأول رئيس لتحريرها حيث اصدرها في عام 1372-1953م وفي هام 1375هـ تحولت اليمامة من مجلة شهرية الى جريدة اسبوعية وساهم في تحريرها نخبة من رجال العلم والفكر والادب. وظلت \”اليمامة\” تحت اشراف الاستاذ حمد الجاسر الى عام 1380هـ \” أي نحو عشر سنوات\” وفي عام 1381هـ انتقل امتياز \”اليمامة\” الى الاستاذ زيد بن فياض فأصبح صاحبها ورئيس تحريرها الى ان صدر نظام المؤسسات الصحفية عام 1383هـ وهذه المعلومات موثقة في كتاب \”تطور الصحافة السعودية\” للاستاذ عثمان حافظ رحمه الله.
ومن متابعتي لمسيرة \”اليمامة\” الاسبوعية لاحظت أنه بعد انتقالها من مؤسسها الشيخ حمد الجاسر رحمه الله لم يعد لها وهجها وأثرها في الوسط الأدبي والثقافي والاجتماعي حيث أنصرف عنها كتابها المتميزين المتجانسين مع مفاهيم وفكر الشيخ حمد الجاسر الذي يهدف الى تنوير وتطوير الفرد والمجتمع.
ومن الطبيعي بصفة عامة أن اية صحيفة يتولى شؤون تحريرها من لا يتميز بموهبة الفكر المستنير ، وتتوفر فيه المقومات الشخصية والمهنية لن تكون مؤثرة في تنمية الوعي الثقافي، ولن تستطيع أن تواكب التطور الصحفي، وكما قيل: \”فاقد الشيء لايعطيه\”.
وبعد رحيل الشيخ حمد الجاسر رحمه الله رثاه العديد من نخبة رجال العلم والفكر والادب ومنهم الاستاذ عبد الله بن ادريس الذي كتب بضعة مقالات عن مكانه وعبقرية وموسوعية ومواقف الشيخ حمد الجاسر وقد ورد في مقاله المنشور في جريدة \”الجزيرة\” بتاريخ 28-6-1421هـ قوله: \” أن استاذنا حمد الجاسر رحمه الله من الرجال الاجلاد على مقاومة الاحداث ومن القيادات التثقيفية التنويرية الرائدة في هذا الوطن .. الخ.
وذكر الاستاذ ابن ادريس ان سببب سحب امتياز صحيفة \”اليمامة\” من الجاسر كان بسبب فهم خاطئ لعنوان معال كتبه وكان مضمون المقال ترحيبا بزيارة البناديت جواهر لال نهرو رئيس وزراء الهند الى الرياض حوالى منتصف السبعينات الهجرية بدعوة من الملك سعود رحمه الله. وتم استدعاء الاستاذ عبد الله بن ادريس كما يقول وعرض عليه منح امتياز صحيفة \”اليمامة\” وأن يعيد اصدارها فرفض ذلك لثلاثة اسباب ومنها كما يقول ابن ادريس ان الصحيفة ملك لحمد الجاسر وان الاستاذ حمد الجاسر استاذي وليس من المروءة أن أقبل أخذ حق أستاذي بوجه غير شرعي، وقيل له أن لم تأخذها فسيأخذها غيرك. قلت: هذا مؤكد وعفى الله عنا وعمن يأخذها .. الخ.
وبعد أن انجز الاستاذ حمد الجاسر مهمته ودروه في تأسيس مؤسسة اليمامة الصحيفة رغب أن يستقيل بذاته وأذن له الملك فيصل رحمه الله بإصدار مجلة \”العرب\” الشهرية الخاصة به والتي تعنى بالتاريخ وجغرافية بلاد العرب وتراثهم الفكري ومازالت تصدر حتى الآن ويتولى شؤونها ابنه الاستاذ معن بن حمد الجاسر وتشرف على تحريرها نخبة من رجال الفكر والادب والباحثين المتخصصين.
2- ذكر الاستاذ الخطيب أن الاستاذ محمد سعيد العامودي أول رئيس تحرير لمجلة الحج وهذه معلومة خاطئة فأول رئيس تحرير لمجلة الحج هو السيد هاشم زواوي – رحمه الله-، ويذكر الاستاذ عثمان حافظ أنها صدرت عام 1366هـ – 1947م وتولى رئاسة تحريرها في أول صدورها السيد هاشم زواوي رحمه الله وبقي الى عام 1369هـ يقوم بإدارتها وتحريرها ثم بعد ذلك عهد برئاسة تحريرها الى الاستاذ محمد سعيد العامودي.
3- حين كتب الاستاذ الخطيب عن من اسماهم \”رواد منسيون\” أغفل ذكر أول من اصدر مجلة مصورة في المملكة وهي مجلة \”الرياض\” أصدرها في مدينة جدة الاستاذ السيد احمد عبيد رحمه الله عام 1373هـ وتولى رئاسة تحريرها الاستاذ مدني بن حمد .
وفي الختام كلنا ينشد الوفاء والتقدير لجهود الرواد الذين بذلوا ما بذلوا من الجهد والعطاء في مجال الصحافة والادب. والله الملهم للصواب.

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *