الترفيه والتسفيه بين سندان الحق ومطرقة الباطل!!

• د.سعيد بن علي الفقيه

إن ديننا الإسلامي الحنيف لم يمنع ولم يمانع من وجود الترويح عن النفس واللهو المباح والتسلية البريئة التي تبعد عن النفس العناء وتجدد العطاء وتبعث على النشاط ..

ذم رجل الدنيا عند علي بن أبي طالب رضي الله عنه فقال: “الدنيا دار صدق لمن صدقها، ودار نجاة لمن فهم عنها، ودار غنى لمن تزود منها”.

لكن حذاري أن يغيب الهدف الحقيقي من الوجود قال تعالى وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ (56) الذاريات ..
وقال تعالى: وَمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا لَهْوٌ وَلَعِبٌ وَإِنَّ الدَّارَ الْآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ سورة العنكبوت:64 .
أي: الحياة الحقيقية الدائمة.

لكن !! ولله الحمد ديننا دين سعة، دين حياة، دين شمول وكمال، دين ينظم لك الدنيا فيسعدك، ويرتب لك كيفية الوصول للجنة فينقذك ويفوّزك !!
وتماشياً مع الأحداث الأخيرة فهناك سؤال يطرح نفسه:

هل الوطن مكتفي من المسطحات الخضراء من حدائق وألعاب للأطفال على غرار ألعاب الأطفال الموجودة في الجوار منها دبي وغيرها من المدن الترفيهية وكذلك حدائق للحيوان بما تعنيه الكلمة من معنى واقعي وحقيقي ؟!!

هل هناك قرى ومدن عالمية وتراثية تقوم بعرض منتجاتها، واستعراض موروثها في تلك القرى والمدن العالمية.. ومفتوحة على مدار العام، بأسعار رمزية، يتم استثمارها من خلال شركات عالمية.. ولا نكتفي بمهرجان الجنادرية الموسمي المحدد زمنياً مما نتج عنه زحام لا يطاق ؟!!

أليس الترفيه جزءا من السياحة ؟!! فأين الوحدات السكنية المريحة والنظيفة والمتوفرة بأنواعها المختلفة من فنادق ووحدات سكنية راقية ويتم تحديد الاسعار حسب الفئة والحجم والنظافة والراحة وتوفر الخدمات !!

عجبي لمن يحصر الترفيه في السينما والمسرح والرقص والغناء !! ياسادة هناك أسر تسافر للخارج للسياحة فلا يزورون المسارح والمراقص ودور الفجور !! فلماذا يظهر احد الأشخاص ليتساءل ببراءة :(لماذا لا نجعل السعودي يجلس بوطنه ونحقق له الترفيه بدلاً من الذهاب للخارج من أجل الترفيه)؟!!!!

ماذا تحقق له ؟!! الغالبية ياسيدي يذهبون للخارج للاستجمام والاسترخاء والهدوء والطبيعة الخلابة مع وجود أجواء طبيعية خلابة وأماكن إقامة راقية وخدمات متوفرة !! ولا يذهبون كما تعتقد من أجل السينما والغناء والمسرح والرقص!!!
هناك خلط واضح بين الترفيه والتسفيه !! بين السياحة والصياعة !!.

الرياض[email protected]
Twitter:@drsaeed1000

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *