مقال «البلاد» عن برحة سنبل في جدة فتح الطريق لتاريخ الأسرة

• خالد محمد الحسيني

[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]خالد محمد الحسيني[/COLOR][/ALIGN]

من العهد العثماني

يقول فواز سنبل منذ العهد العثماني \”الأتراك\” كانت هناك صهاريج لتجميع المياه الامطار لاستعمالها للشرب وسقيا قوافل الحجاج ويتحدث أن جده صالح محمد احمد سنبل سكن في المنطقة وهو مؤسس فريق الشاطئ والذي سمي \”النمور\” وابناؤه اللواء سراج ومحمد وغيرهم من ابناء اسرة محمد علي محمد سنبل والد اللواء د. صالح وعمر.

جيران برحة سنبل

ويذكر فواز ان من جيرانهم اسر رجب – حلواني مكي – الصيادي – الغار – عبد الجواد – كركشان – مكتبة عمر فقيه – ويذكر جزار الحارة محمد عطية واللبان احمد وبيت عبد الشكور.

موقع البرحة

تقع البرحة على محور من محاور جدة التاريخية في حي الصحيفة بعد سوق الذهب على امتداد شارع غزة في اتجاه باب مكة قبل جدة.

البرحة

يقول فواز ان برحتهم كانت تجهز في المناسبات والافراح والاعياد وألعاب العيد \”مراجيح\” ولعبة الصندوق والالعاب الرياضية والمسابقات الثقافية والفنية.
مكي ومدني

وأسرة سنبل اسرة \”حجازية\” لها فرعان مكي ومدني وجدهم الشيخ محمد سنبل الشافعي المكي من اعلام القرن الثاني عشر الهجري وبعض افراد الاسرة من علماء المسجد الحرام واعلامها ومنهم الشيخ محمد سعيد بن محمد سنبل العرمي القرشي له مؤلفات منها أوائل سنبل وهي رسالة في اوائل الحديث سكن \”المروة\” وتوفي في 1175هـ وكذا العلامة محمد طاهر بن محمد سعيد سنبل القرشي وعني الشيخ طاهر بالطب اليوناني واشاد اول معمل طبي في منزله وقام بصناعة بعض الادوية وتحضيرها واشاد واحد من اشهر الكتاتيب في المدينة المنورة ومنزلاً لتعليم القرآن.
مكتبة سنبل

كما كان للشيخ طاهر مكتبة قيمة حول الطب اليوناني وبها نوادر من \”المخطوطات\” وتقوم على رعايتها اخته السيدة رحمة سنبل وهي المعروفة في المدينة \”رحمة سنبلية\” وقد خرج الشيخ طاهر بعد حصار المدينة في حصار \”سفربرلك\” الى تركيا وعاد بعد انتهاء الحرب ومات وعمره 98 عاما في 1343هـ.

من مشاهير الأسرة

ومن مشاهير اسرة سنبل : محمد عبد الباقي ، محمد بن محمد سعيد ، ومحمد عباس، عبد الغني هلال ، محمد سعيد ، محمد سنبل وغيرهم.
هذه الذكريات

حاولت قدر المستطاع عرض ما وجدته فيه فائدة للقارئ معتذرا للاخ فواز عن عدم كفاية المساحة لنشر كل مابعث به مؤكداً ان هدفي هو التعريف بأسرة من اسرة بلادنا لها عطاء واضح وخدمات اجتماعية وثقافية وغيرها من عدد من افراد اسرتها وتقديراً لتجاوب \”القراء\” ومتابعتهم والذين تحرص عليهم الصحيفة والكاتب.
البرحة اليوم

وهي فرصة آمل من معالي أمين جدة د.هاني أبورأس والمجلس البلدي بإعادة برحة سنبل وغيرها للمستفيدين منها استفادة عامة من جيرانها في مناسباتهم المختلفة وكما علمت من فواز برحة سنبل اصبحت موقفاً للسيارات لصالح جهة اهلية والواجب ان تعود كما كانت.
برحات أخرى

وفي كل مدينة في بلادنا عُرفت العديد من \”البرحات\” وهي المكان الفسيح الواسع في الحي وبعضها مساحاتها صغيرة إلا انه المكان الخاص للاهالي ولا تعود لأسرة معينة تتصرف فيها وان أطلقت اسمها عليها.
مكة المكرمة

في مكة المكرمة عرفت العديد من البرحات – برحة الرشيدي في شعب عامر ويقال إنها سميت باسم العالم ابراهيم رشيدي وفي الشعب ايضا \”برحة مخلص\” لأسرة بيت مخلص ومنازلهم لازالت هناك وفي جياد \”برحة الطفران\”.
الطائف

ومن أشهر البرحات في المنطقة برحة القزاز في الطائف ومعروفة من أكثر من نصف قرن وفي المدينة المنورة \”برحة باب المصري\” وفي الرياض برحة السلي وغيرها.
جدة

وفي جدة عدد من البرحات منها – نصيف – العيدروس- البستاني إضافة لبرحة سنبل.

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *