دولية

مؤتمر الكويت يوصي بتنفيذ برامج إنسانية في العراق

الكويت – واس
أوصى المشاركون في مؤتمر المنظمات غير الحكومية لدعم الوضع الإنساني في العراق – الذي عقد في دولة الكويت أمس – بتنفيذ برامج إنسانية وتنموية بقيمة 335 مليون دولار في العراق سيما في المناطق المتضررة جراء النزاعات المسلحة .
وأوضح المشاركون في بيانهم الختامي أن البرامج ستتوزع على مجالات الصحة والإيواء والتعليم والتأهيل وغيرها من المجالات الإنسانية ، مؤكدين ضرورة الاستجابة للوضع الإنساني في المناطق العراقية المتضررة جراء النزاعات المسلحة .
وشددوا على أهمية وضع آلية لمتابعة نتائج المؤتمر عبر الاجتماعات الدورية ومتابعة تنفيذ البرامج الإنسانية المعلن عن الالتزام بها .
ودعا المشاركون إلى أن تضطلع المنظمات المانحة بالتنفيذ والإشراف على برامجه بالتعاون والتنسيق مع الجهات المحلية العراقية تعزيزًا لمبدأ الشفافية وحرصًا على الاستفادة القصوى للمتضررين من البرامج الإغاثية والإنمائية .
وأكدوا ضرورة استمرار تضافر وتعزيز جهود الشراكة الإنسانية في تبني برامج إغاثية لدعم الاحتياجات الأساسية لمساعدة النازحين العراقيين في مختلف مناطق وجودهم ودعم برامج إعادة استقرار الأسر النازحة في مناطقهم والعمل على بناء قدراتهم في مواجهة التحديات .
ودعوا الحكومة العراقية إلى التوسع في تقديم أوجه الدعم والتسهيلات اللازمة للمنظمات غير الحكومية للاضطلاع بمسؤوليتتها الإنسانية في تنفيذ البرامج الإغاثية والإنمائية .
وطالبوا بدعوة المنظمات الإنسانية الدولية والجههات العراقية المعنية إلى توفير جميع المعلومات والبيانات الدقيقة عن الأوضاع الإنسانية في العراق ووضع الخطط والبرامج وتحديد الأولويات في المجال الإنساني .
ودعا المشاركون إلى استنكار مختلف أشكال وصور إرهاب والتعصب والتطرف والطائفية مهما كان مصدرها وإعلاء قيم التسامح والتعايش والتنوع الديني والثقافي بين كل أبناء الشعب العراقي .
وكان مؤتمر المنظمات غير الحكومية لدعم الوضع الإنساني في العراق قد انطلق في وقت سابق اليوم لبحث مستجدات الوضع الإنساني وجهود الاستجابة هناك وذلك ضمن فعاليات مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق الذي يعقد خلال الفترة من 12 إلى 14 فبراير الجاري .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *