دولية

مسؤول عراقي : البغدادي يعاني من كسور ويعالج بسوريا

بغداد ــ وكالات

أعلن مسؤول رفيع في وزارة الداخلية العراقية أن زعيم تنظيم “داعش” الإرهابي أبو بكر البغدادي ما زال على قيد الحياة ويتلقى العلاج في مستشفى للتنظيم في المنطقة الصحراوية الواقعة بشمال شرق سوريا.

وقال رئيس خلية الصقور الاستخبارية مدير عام الاستخبارات ومكافحة الإرهاب في وزارة الداخلية أبو علي البصري في تصريح لصحيفة “الصباح” العراقية، إن البغدادي يعاني من “كسور وجروح خطيرة في ساقه وجسمه منعته من المشي بمفرده (….) وأدخل مؤخرا إلى مستشفى لداعش في منطقة الجزيرة السورية”.

وأكد البصري “تدهور الوضع الصحي والنفسي” للبغدادي، بناء على “معلومات ووثائق من مصادرنا المتغلغلة في جسد الكيان الإرهابي والتي لا يرقى إليها الشك”.

وأوضح المسؤول أن البغدادي “بات يعيش أيامه الأخيرة فضلا عن إصابته بداء السكري”.

وتأتي الرواية العراقية متوافقة مع ما نقلته شبكة “سي إن إن”، عن مسؤولين أمريكيين بشأن إصابة البغدادي، في غارة جوية في مايو من العام الماضي، واضطر بعدها إلى التخلي عن قيادة التنظيم الإرهابي في وقت حرج للغاية لمدة تصل إلى 5 أشهر جراء إصاباته.

وقال المسؤولون، الذين فضلوا عدم الكشف عن هويتهم، إن وكالات الاستخبارات الأمريكية قدرت بدرجة كبيرة من الثقة أن أكثر الرجال المطلوبين في العالم كان قرب الرقة في سوريا مايو الماضي.

وكان تقييمهم يستند إلى تقارير من معتقلي “داعش” واللاجئين في شمال سوريا ظهرت بعد أشهر من الغارة الجوية، وفقا للمسؤولين، الذين أوضحوا أن إصابات البغدادي مهددة للحياة، ولكنها كانت تعني أنه لا يستطيع الاستمرار في قيادة العمليات اليومية للجماعة.

وهو ما حدث في وقت حرج للغاية، حين كان داعش على وشك أن يفقد السيطرة على مدينة الموصل العراقية، وكانت الرقة المعقل الرئيسي للتنظيم محاصرة تقريبا من قبل القوات المدعومة من الولايات المتحدة.

ويعتقد أن الغارة الجوية حدثت في وقت قريب من التاريخ الذي أعلنه الجيش الروسي في يونيو ، عندما زعموا أنهم قتلوا أو جرحوا زعيم داعش.

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أعلنت في ذلك الوقت، أنها تحقق في التقارير التي تفيد بأن البغدادي قتل في غارة جوية في 28 مايو على مشارف الرقة، معقل الجماعة الذي استعادته القوات الأمريكية في أكتوبر الماضي.

وحذر محللون آنذاك من أن تقارير وفاة البغدادي ينبغي التعامل معها بتشكك نظرا للعدد الكبير من التقارير الخاطئة السابقة، وقال مسؤول أمريكي إن الادعاء الروسي هو حال موسكو عندما “تقوم باختلاق تلك الأمور”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *