اقتصاد

معالجة 80 ألف طلب في حساب المواطن

جدة ــ البلاد
كشفت إدارة برنامج حساب المواطن، عن معالجات تجري على أكثر من 80 ألف طلب تسجيل جديد “غير مكتمل” من أجل تضمينهم في دفعة استحقاق الدعم الثالثة في 10 فبراير المقبل.
يذكر أن يوم الأربعاء المقبل 10 يناير، يعتبر آخر موعد للتسجيل ضمن دورة الدفع الثالثة لمن لم يسجل في البرنامج.
ويستقبل “حساب المواطن” طلبات الاعتراض للمسجلين غير المؤهلين للاستفادة من البرنامج إلكترونيا، عبر البوابة، فيما يتاح للمسجل التقدم بطلب اعتراض على قرار عدم الأهلية خلال مدة 3 أشهر من بعد صدور نتيجة الأهلية من خلال البوابة الإلكترونية للبرنامج كما يمكنه متابعة حالة الاعتراض من خلال البوابة الإلكترونية، وفي حال قبول الاعتراض سيتم صرف قيمة الدعم المستحقة للمستفيد بأثر رجعي عن الفترة التي تبدأ من تاريخ يوم صدور نتيجة الأهلية إلى تاريخ يوم قبول الاعتراض.
وتحتسب مدة الأثر الرجعي بالأشهر وبحد أقصى 5 أشهر، أما في حال عدم قيام المسجل برفع اعتراض ضمن المهلة المتاحة المحددة بـ3 اشهر، فعليه في هذه الحالة إعادة تقديم طلب تسجيل جديد في البوابة الإلكترونية.
وكان الحساب قد اعلن في وقت سابق أن نحو 700 ألف أسرة سعودية زاد مقدار الدعم الشهري الذي تلقته من البرنامج بدفعته الأولى عن 1000 ريال، وهي الدفعة التي تضمنت التعويض عن 3 أوجه من الإصلاحات الاقتصادية الارتفاع بأسعار “الوقود” و”الكهرباء” وجزء من “ضريبة القيمة المضافة” المتعلقة بأسعار السلع الغذائية.
وسيقوم البرنامج بالتعويض عن أي إصلاحات مالية أخرى عبر مراجعة دورية كل 3 أشهر للتغير في دخل الأسر المستحقة للدعم، ومعدل استهلاكها ومدى تأثرها من الإصلاحات الاقتصادية الحالية أو المقبلة، من أجل إيداع المقابل المالي في العاشر من كل شهر ميلادي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *