كلمة اختفت من حياتنا بعد أن كانت حياة الناس كلها مواسم. كان الموسم الرئيسي هو موسم الحج الذي كان محور الحياة. معظم الناس كانت تنتظر هذا الموسم لتعمل وتكد وتؤمن دخل العام القادم وتسدد ديونها.
كذلك كان للخياطين موسم وهو نهاية الشهر الفضيل كما أن للفلاحين مواسهم و للأمطار موسمها وللثمار مواسمها فلا تجد الثمار في كل وقت فهناك ثمار شتوية وثمار صيفية وكم كنّا ننتظر فواكه الطائف صيفاً. والحياة كلها مواسم بين ربيع و خريف. وَمِمَّا يتكرر في كل عام، الأحاديث الموسمية. ففي كل عام نكرر نفس الكلام حول المفطرات ومايجوز و مالايجوز في نهار رمضان ولياليه. كذلك تتكرر أحاديث أخرى عند إقتراب موسم الحج. ولا يقتصر التكرار على الأحاديث والفتاوى بل يشمل التكرار كل أعمالنا الموسمية وكأن حياتنا عبارة عن عام واحد يتكرر سنوياً ولله الدوام.
والشيء بالشيء يذكر، قبل أيام مرت مناسبة عزيزة وغالية على قلب كل مسلم ألا وهي مناسبة المولد النبوي الشريف. وكالعادة الموسمية السنوية عدنا لنفس الجدل السنوي بين تحليل وتحريم. كل فريق يتعصب لرأيه ولا نتصالح أبداً. ومع انتشار وسائل التناطح الاجتماعي زاد الطين بلة.
كل من يجيد القراءة والكتابة أصبح مرجعاً وحجة وتصدى للفتوى ويصر على رأيه. والكل يتجه لوسائل البحث الرقمية وينسخ حديثاً لا يعي سنده ولا يعرف درجته ويقرأه على الظاهر ويقوم بالاستنباط وأحياناً يقوم بالاستعباط ليدعم رأيه وحتى إن صدرت فتوى أو رأي من عالم يعتد به، قام الفريق الآخر بالبحث عن أي دليل ليدعمون رأيهم ويسفهون الرأي الآخر وهكذا أصبحنا كمن يريد أن يعض ظهره ندور وندور حول أنفسنا ولا نصل. من يؤيدون الاحتفال بالمولد يريدون أن يعترف الطرف الآخر بأنهم على صواب ومن ينكرون هذا الاحتفال يصرون أن يعترف الطرف بأنهم على خطأ.
الأساس أننا جميعاً مسلمون وكلنا نحب سيدنا ورسولنا محمد صلى الله عليه وسلم ولا نختلف في الأصول ولكن جل خلافاتنا في الفروع. لكننا أصبحنا نجيد لغة الخلاف ولا نريد إحتواء الخلاف بل نعشق الخلاف ونعيش عليه ومن أجله ونكرس حياتنا من أجل قضية خلافية فرعية. وعلى أمل أن تزول هذه الخلافات الموسمية ونعيش في هدوء موسمي فمن يريد الإحتفال، يحتفل في هدوء وفِي حدود مايقره الشرع ومن ينكر ذلك فلا يحتفل والكل يعيش بسلام وإحترام وهذا شوقي يهديكم السلام ويقول لنا جميعاً
إِلامَ الخُلفُ بَينَكُمُ إِلاما
وَهَذي الضَجَّةُ الكُبرى عَلاما
وَفيمَ يَكيدُ بَعضُكُمُ لِبَعضٍ
وَتُبدونَ العَداوَةَ وَالخِصاما

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *