اقتصاد

صندوق استثماري (سعودي-صيني) بقيمة 20 مليار دولار

جدة ــ البلاد

تخطط المملكة والصين لإنشاء صندوق استثمار مشترك قيمته 20 مليار دولار وادارته مشتركة مع تقاسم التكلفة والأرباح مناصفة.

وتوقع وزير الطاقة خالد الفالح، اضافة الى انشاء الصندوق الاستثماري توقيع 11 اتفاقية تجارية بين البلدين، بقيمة 20 مليار دولار.

واعلن الفالح على هامش مؤتمر اقتصادي لكبار المسؤولين ورجال الأعمال من البلدين، بمدينة جدة، امس “الخميس” عن تأسيس شركة مشتركة بين الهيئة الملكية في الجبيل وينبع وشركة أرامكو السعودية من جهة، وشركة صينية من جهة اخرى، لجذب الاستثمارات الصناعية الصينية وتمكينها في السعودية، مشيرا الى ان هذه الشركة تخدم “رؤية السعودية 2030” ومبادرة “الحزام والطريق” الصينية.

واضاف ان الصين بحاجة الى منصة تصل من خلالها إلى الشرق الأوسط وأفريقيا ووسط آسيا وأوروبا، آخذة في الاعتبار الموقع الجغرافي للسعودية ورؤية 2030، لتفعيل هذا الموقع من خلال الشراكات اللوجيستية والاستراتيجية.

ولفت وزير الفالح إلى ان جازان تمثل حاليا أكثر منصة متقدمة للعلاقات بين الصين والسعودية، ما يعني أنها ستكون نقطة ارتكاز في مبادرة الحزام والطريق.

وقال إنه سيتم الإعلان عن مشروع كبير يتمثل في تأسيس شركة مشتركة بين السعودية والصين لجذب الاستثمارات الصناعية الصينية وتمكينها، مبيناً أن قيمة الاتفاقيات السعودية الصينية تفوق 60 مليار دولار، جزء منها خاص بمبادرة الحزام والطريق، وجزء آخر للصناعات.

من جانبه قال محمد التويجري نائب وزير الاقتصاد والتخطيط إن المؤسسات السعودية مستعدة لدراسة تمويل أنفسها جزئيا باليوان وإن الصينيين مستعدون لتقديم مثل ذلك التمويل.
وأضاف أن صندوق الاستثمارات العامة، صندوق الثروة السيادي الرئيسي للسعودية، يتفقد فرصا استثمارية في قطاع النقل الصيني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *