اقتصاد

ارتفاع أرباح الشركات السعودية 7%

الرياض ــ البلاد

أظهر تقرير اقتصادي حديث ارتفاع ارباح الشركات السعودية 7% فى النصف الاول من العام الجاري مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وتوقع التقرير الصادر عن شركة المركز المالي الكويتي ارتفاع ارباح الشركات الخليجية بنسبة 8.1% للعام 2017 بأكمله، بناء على معدل استقرار اسعار النفط والمرونة في الهوامش.وقد عزز الأداء الإيجابي للقطاع الخاص غير النفطي نمو الأرباح للشركات السعودية في حين ساهم الأداء الإيجابي في قطاع السلع الأساسية وكذلك قطاع العقارات في نمو أرباح الشركات في الكويت بصورة كبيرة.

وأشار التقرير الى أن انخفاض أسعار النفط قد يستمر على الرغم من الجهود الهائلة التي بذلها اتحاد المنتجين بمنظمة الأوپيك للحد من وفرة المعروض، حيث انخفض خام برنت بنسبة 9.3% في الربع الثاني من 2017 ليغلق عند 47.92 دولارا مقارنة بـ 52.83 دولارا في نهاية الربع الأول من 2017. وبشكل عام، تراجع خام برنت 15.7% منذ بداية 2017، ليكون نصف العام الأسوأ أداء للنفط منذ 1998.

ونتيجة لذلك، انخفضت أرباح القطاع المصرفي بنسبة 1% خلال النصف الأول من عام 2017 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وبحسب التقرير شهدت المملكة ارتفاعا بنسبة 7% في اجمالي أرباحها خلال النصف الأول من 2017، وذلك نتيجة لزيادة إيرادات قطاع السلع والاتصالات 13% و12% على التوالي. وعلى الرغم من انخفاض أرباح القطاع المصرفي 2%، شهد مصرف الراجحي ومصرف الإنماء وحدهما في المملكة نموا في الأرباح بنسبة 8% و14% على التوالي. وكان قطاع الإنشاءات هو الأكثر تضررا، حيث انخفضت الأرباح 61% نتيجة لتراجع دورة السيولة النقدية، مما أدى إلى خسائر كبيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *