أعتقد ان لي تجربة لابأس بها في عالم الشبكة العنكبوتية وبالذات المنتديات ومواقع الحوار تجاوزت سبعة عشر عاما وبإختصار وعفوية وبدون تكلف ساشير إلى محطات متنوعة. والحمدلله أنني لم اخض تجربة المنتديات عبثا بل كان لدي وبفضل الله رصيد إعلامي اعتبره جيدا حيث سبق خوض تلك التجربة بأكثر من عقدين ونصف مما سهل كثيرا وشجع على المشاركات.. والإستفادة وذلك يعني أنني بدأت مع الأوائل ممن تبنوا المنتديات كساحة إجتماعية إعلامية سواء في مجال الثقافة العامة او التخصصات من سياسة ودين وإجتماع ووطن ورياضة وتقنية وخلافه وأكاد أجزم أن اغلب الساحات والمنتديات والتي تهم الشأن العام كانت يومها مرتعا خصبا لمن يريد الركض المعرفي وتبقى النوايا علمها عند الله وتبقى مخافة الله فوق كل شيء وفي عالم النت خصوصا البدايات مايشدك للتفاعل.
في الغالب تجد شعورا غريبا مع كل موضوع تطرحه وشعور اغرب عند كل رد تجده وتشعر انك رحال تطوف العالم وانك في حالة تلبس نفسي جذاب وغالبا ماتكون النقاشات فعلا مركزة وبعيدة عن الشحن والضغائن خصوصا في المسائل الاجتماعية والسياسية فلا تكتب إلا ماتراه يفيد ولا ترد إلا بما تراه مفيد وتشعر حينها أن من تحاوره قريب منك مسافة حتى تسعى إلى إيجاد روابط معرفية كثيرة تزيد من مساحة التقارب الفكري وبقي الحال على هذا الصفاء قرابة ثلاث سنوات ثم تحول الحال إلى ما هو ماثل اليوم .. عبر وسائل الإتصال والتواصل المختلة من عك وإشاعات وخلافه.
عالم المنتديات يعج فيما مضى بعالم متجدد وحركة لا تتوقف حتى أننا يوما قلنا وداعا للوحدة والعزلة مع عالم المعرفة لكن سوء الاستخدام احيانا أثر سلبا على هذه الرؤية وجعلتها في تناقص وزاد من ذلك كثرة وسائل التواصل ولكن تبقى المنتديات أخفها خطرا متى ما وجدت إدارة واعية تضع مخافة الله فوق كل شيء.
ومن الايجابيات حصل بيني وبين عضو شد وصراخ كتابي في موضوع أدبي عن شاعر جاهلي وبعد أكثر من سنة إكتشف انه معلمي من دولة عربية .ومن المواقف السلبية . دكتور دخل منتدى بإسمه الصريح وتكشف فيما بعد أنه كان يتربص بالمعرفات النسائية . وحين مواجهته ومصارحته بالأدلة اعترف وبرر ذلك بأنه بصدد نشر كتاب يحتوي على الشاعرات السعوديات وإلى الآن وبعد عشرسنوات لم ينشر ذلك الكتاب ( قميص يوسف ) عليه السلام . وايضا أحد الأعضاء بمعرفه الشهير يكتب في الفضيلة ومكارم الأخلاق ، وبمعرفات أخرى يثير البلبلة . يظهر أن أحد من افراد اسرته اراد ان يلقنه درسا . سيما وأنه في النهار يعمل مراقبا على العمال في إحدى مؤسسات القطاع الخاص ومن بعد المغرب إلى قرب الفجر في إحدى الإستراحات المشبوهة مما يتناقض مع ما يدعو به. فكتب بمعرف ( أميره ) ويظهر ان أميرة تكتب في اليوم التالي ما تشاهده عن قرب مما يمارسه في اليوم الذي قبله مما وقع في نفس ذلك العضو فشن حربا ضروسا على رفقاء السوء في الإستراحة واحدا واحدا ثم تحول على أعضاء المنتدى الذي يكتب فيه ليتهم كل واحد بأنه أميرة التي تتبعه .
وبالتقصي تبين أن أميرة من ( اهل بيته ) منتسب اراد أن ينافس منتسبة أخرى كانت تساهم بتقارير عن رحلاتها السياحية الى دبي بمهنية وحرفية اراد ذلك العضو منافستها فكتب تقرير ونشرها دون مراجعة الادارة واتضح أنه صور الغرف والملابس ، وبقينا ساعات نبحث عن المشرف كي يحذف الصورالمخلة قبل الشروق وحصل ذلك.
لذلك فالمنتديات رغم سلبياتها عالم فسيح وسهلت كثيرا من التواصل بين المغتربين وأهاليهم في شتى بقاع العالم حيث كانت شرائح كثيرة من الناس وايضا الشركات والهيئات الحكومية وهيئات المجتمع المدني تحرص على إنشاء المنتديات لأغراض تختلف عن ظاهرها حيث كان (الصندوق الخاص) بيت القصيد حيث يمرر من خلاله مالم يحذر البوح به ولاشك أن هنالك من ضعاف النفوس من يستغل ذلك الصندوق لتمرير ما يتنافى مع ميثاق أي شرف او ماتعهد به عند التسجيل . لذلك لجأت بعض المنتديات إلى إغلاق الصندوق نهائيا ومنهم من إشترط عددا لابأس به من المشاركات كي يضمن جدية تسجيل العضو.
لاشك أن المنتديات تسافر بك في عالم الفكر إلى ابعد مما تصور وتحلق بك في اجواء التفكير والتمعن متى ما كان هناك إدارة ناجحة وأعضاء فاعلين .. هذا ولي عودة لسبر أغوار هذا العالم الفسيح هذا وبالله التوفيق.
جدة ص ب ـ 8894 فاكس _ 6917993

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *