د.محمد عبده يماني ..الأكاديمي والوزير المفكر

Avatar

[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]فاروق صالح باسلامة[/COLOR][/ALIGN]

آسفني أنني لم أتمكن من حضور تكريم نادي جدة الأدبي للدكتور محمد عبده يماني رحمه الله. لظروف خاصة الأمر الذي كان بودي أن أقول كلمة فيه. فالرجل أكاديمي ناجح ووزير إعلام ناضج. وهو ممن ساهموا في تكوين جامعة الملك سعود وجامعة الملك عبد العزيز التي أنشأ فيها كلية الآداب والعلوم الإنسانية وعميدها الدكتور محمد زيان عمر وكلية الطب والعلوم الطبية وعميدها الدكتور عبد الله حسين باسلامة وعمادة شؤون الطلاب وعميدها الدكتور محمود أسد الله وسواها من العمادات والكليات من جامعة الملك عبد العزيز بجدة وفرعها بمكة المكرمة.
وعندما وزر للملك خالد بن عبد العزيز وزارة الإعلام أعلن في أول جلسة لمجلس الوزراء ما تناقلته الجلسة للصحفيين. ومن أولياته في وزارة الإعلام أنه وحد البث التلفازي في أنحاء ومناطق المملكة العربية السعودية. كما قام التلفاز في عهده بتلوين الشاشة في أول أيام عيد الفطر المبارك سنة 1396هـ. ومن أولياته إنشاء القناة الثانية وتأسيس إذاعة البرنامج الثاني من جدة. كما أحدث تطويرات وتغييرات للإذاعة والتلفاز والصحافة السعودية.
ومن ذلك كذلك تأسيس إذاعة القرآن الكريم من المملكة العربية السعودية .. كل هذه الأوليات سابق بها الدكتور محمد عبده يماني من بعده ، وأثبت مقدرته وعلمه فيما شغل به من عمل وإنجاز وتفعيل. والإعلام مواد ومعان وإنجازات لابد منها لأنها وسائل للإرشاد والإخبار والتعليم والإعلان. وهذا ما سار عليه الدكتور رحمه الله على مدار السبع السنين ونيف التي قضاها في الوزارة وواصل بعدها سنين طويلة في أعمال الخير والحق العام الذي يساعد والظمآن وذا الحاجة. وهي أعمال جليلة وأفعال حسنة تحسب له بإذن الله في أعماله وموازين حسناته.

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *