دولية

2206 انتهاكات حوثية في تعز .. والشرعية تتقدم نحو معقل الإنقلابيين

صنعاء ــ وكالات

وثق تقرير المركز اليمني للمعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان، 2206 انتهاكات ارتكبتها ميليشيات الحوثي الإيرانية ضد المدنيين في تعز خلال ديسمبر الماضي.

وقالت وسائل إعلام يمنية، أن مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان اليمني، ذكر في تقريره، أن فريقه الميداني وثق 47 حالة قتل، بينهم 12 طفلاً و3 نساء، قُتِل منهم 5 مدنيين، بينهم طفلان بالقنص المباشر من قناص تابع للمليشيات، كما قُتل 15 آخرون بقذائف الميليشيات، التي تسقط يومياً على المناطق المكتظة بالسكان؛ فيما قامت الميليشيات الانقلابية بإعدام مدني آخر.

ورصد التقرير إصابة 96 مدنياً بينهم 27 طفلاً و4 نساء؛ حيث أصيب 37 مدنياً منهم جراء قذائف الميليشيات الانقلابية، و8 مدنيين بصاروخ كاتيوشا؛ فيما أصيب 23 مدنياً بينهم طفلان وامرأة برصاص قناص من المليشيا وأصيب مدني آخر جراء انفجار لغم زرعته المليشيا.

وسجل المركز 3 حالات اختفاء واختفاء قسري قامت بها الميليشيا بينها 16 حالة اختطاف و23 حالة اختفاء قسري؛ فيما تم تعذيب 11 من المختطفين، كما أعدم الحوثيون أحد المختطفين.

ووفقاً للتقرير فقد رصد الفريق الميداني للمركز تهجيراً ونزوحاً جماعياً لـ346 أسرة و1897 مدنياً معظمهم من النساء والأطفال وكبار السن؛ مشيراً إلى تسجيل ارتفاع كبير في حالات النزوح والتهجير القسري خلال شهر ديسمبر نتيجة القصف المكثف.

وتم توثيق ورصد 36 حالة منازل تضررت بشكل كلي نتيجة القصف بالقذائف والصواريخ وتفجير منازل مجاورة، و41 منزلاً تضررت بشكل جزئي، وتفجير 3 منازل لمواطنين؛ فيما تم تدمير 21 منشأة عامة وخاصة، بينها مسجدان ومدرسة.

من جهة اخر تواصل قوات الشرعية مدعومة بقوات التحالف العربي تقدمها فى عدة جبهات، وسيطرت قوات الجيش الوطني على جبل السادّة في مديرية ناطِع بمحافظة البيضاء وسط اليمن بعد مواجهات مع مليشيا الحوثي.

وحققت القوات الشرعية امس “الأحد”، تقدما في عدد من المحاور، في قتالها مع ميليشيات الحوثي الإيرانية، حسبما أفادت “سكاي نيوز عربية”.

ونجحت القوات الشرعية في تحرير عدد من المواقع التي كانت تحت سيطرة الحوثيين في مديرية البقع شرقي محافظة صعدة، المعقل الرئيسي للميليشيات.

وقالت مصادر عسكرية ميدانية إن القوات الشرعية سيطرت على مناطق العواضي والسعراء وسوق البقع وأجزاء من جبال العليب في جبهة البقع، بعد هجوم مباغت على الانقلابين
وفي سياق متصل، شنت مقاتلات التحالف العربي غارتين، استهدفت الأولى مبنى مديرية القريشية الواقع تحت سيطرة الحوثيين بمحافظة البيضاء. بينما استهدفت الأخرى موقعاً لمليشيا الحوثيين في جبل جُميده المطل على منطقة الزوَب، أسفرت عن إحراق عربة مدرعة من نوع “بي ام بي”.

وميدانياً، ففي محور البقع بصعدة، استهدفت مدفعية التحالف والجيش الوطني تجمعات لمليشيا الحوثي، كما نفذ التحالف عدة طلعات جوية على هذا المحور.

وفي صرواح، قام الجيش الوطني باستهداف تحركات وتجمعات المليشيات الانقلابية، مما أسفر عن مقتل مجموعة من عناصر الحوثيين.

وفي الجبهة الشمالية من تعز، استهدفت قوات الجيش الوطني تحركات المليشيات، وسط أنباء عن مقتل القيادي الحوثي إبراهيم الحاكم.

أما في جبهة الضباب، فتصدى الجيش الوطني لمحاولات تسلل للمليشيات، مما أسفر عن مقتل 6 من العناصر الانقلابية كما تم القبض على آخرين.

فيما قُتِل العشرات من عناصر مليشيا الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران، في هجوم للجيش اليمني على مديرية ميدي بمحافظة حجة، وغارات شنّتها مقاتلات التحالف العربي في اليمن، على معسكر تدريبي بمحافظة البيضاء.

وقال المركز الإعلامي للمقاومة الشعبية في البيضاء: إن أكثر من 90 عنصراً حوثياً قُتلوا في 7 غارات للتحالف على معسكر القصير المطل على مدينة رداع، والمعسكر التدريبي للمليشيا بإحدى المناطق الواقعة بين منطقتي قرن الأسد وريام بمديرية العرش.

من ناحية أخرى، نجحت المقاومة الشعبية اليمنية في إحباط هجوم لمليشيا الحوثي للسيطرة على مواقع بوادي ذي جيشان بمنطقة الزوب في محافظة البيضاء أيضاً.

وقال مصدر ميداني إن المقاومة في جبهة “قيفة” أحبطت هجوما للمليشيا الانقلابية، وأوقعت قتلى وجرحى في صفوفها؛ وهو ما دفع الحوثيين لاستهداف المناطق السكنية في قرى ومناطق الزوب، بجميع أنواع الأسلحة الثقيلة والمتوسطة من مواقعها بجبل جميدة وحمام ذراع والسبلة.

وفي محافظة حجة، قُتل أكثر من 40 حوثياً في هجوم لقوات الجيش اليمني، على مديرية ميدي الساحلية التابعة للمحافظة شمالي غرب اليمن.

وأكد مصدر عسكري بالمنطقة العسكرية اليمنية الخامسة، أن من بين القتلى 3 قيادات ميدانية للمليشيا الحوثية الانقلابية المدعومة من إيران.

وأشار المصدر، في تصريح لموقع “26 سبتمبر” التابع للقوات المسلحة اليمنية، إلى أنه تم أسر قيادي آخر في المعارك التي شهدت إسناداً جوياً لطيران التحالف العربي.

وشنت مقاتلات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن غارات جوية على غرفة عمليات ومخازن أسلحة تابعة لمليشيا الحوثي الانقلابية في محافظة البيضاء جنوب العاصمة صنعاء، ما أدى لتدميرها بالكامل.

وقال مصدر ميداني بحسب “موقع “26 سبتمبر” إن “مقاتلات التحالف استهدفت مبنى مديرية القريشية الذي تتخذه المليشيا غرفة عمليات لها ومخازن أسلحة وأسفرت الغارات عن تدميره”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *