الأولى

ولي العهد يرعى إطلاق مشروع شركة موتيفا المملوكة بالكامل لأرامكو

هيوستن – واس
رعى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، في مدينة هيوستن أمس الأول، إطلاق مشروع شركة موتيفا المملوكة بالكامل لأرامكو السعودية للبتروكيماويات في مصفاة بورت أرثر العملاقة.
وتضمن الحفل كلمة ترحيبية من معالي وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد الفالح.
وقد جرى التوقيع على مذكرتي تفاهم؛ الأولى لدراسة الاستثمار في مجمع الإثيلين في موتيفا، وقعها من الجانب السعودي الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو المهندس أمين الناصر، ومن الجانب الأمريكي رئيس شركة technip fmc ستان كانيز، والثانية لدراسة الاستثمار في مجمع المواد الكيميائية ( أروماتكس) في موتيفا، وقعها من الجانب السعودي الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو المهندس أمين الناصر، ومن الجانب الأمريكي الرئيس المدير التنفيذي من honeywell ريبيكا ليبيرت .
وقد شهد سموه احتفالية أرامكو، التي شارك فيها الجيل الأول من موظفي أرامكو بما في ذلك التنفيذيون الأوائل للشركة، ويجسد العلاقات الإنسانية بين الشعبين السعودي والأمريكي.
وفي ختام الحفل، تسلم سمو ولي العهد هدية من موظفي أرامكو المتقاعدين، كما التقطت الصور التذكارية .

حضر الحفل، صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأمريكية، والوفد الرسمي لسمو ولي العهد.
كما رعى سمو ولي العهد أمس الأول حفل بدء سابك في وضع التصميم النهائي لمقرها الرئيس الجديد في هيوستن، والذي يدير أعمالها في منطقة الأمريكيتين، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأمريكية، وأعضاء الوفد الرسمي لسمو ولي العهد، ومعالي وزير الطاقة الأمريكي ريك بيري.
وفور وصول سمو ولي العهد مقر الحفل، تجول في المعرض المصاحب، الذي شمل سابك في أمريكا، والقطاعات الإستراتيجية، والمحركات والسيارات والأجهزة الطبية، والصناعات المضافة، والنمو في ساحل الخليج، وموطن الابتكار.
ودشن سمو ولي العهد خلال الحفل عرض الليزر عن طريق الروبوت .
يشار إلى أن تأسيس هذا المقر الجديد للشركة الرائدة عالمياً في مجال الكيماويات المتنوعة، استجابة لنمو عملياتها في الولايات المتحدة، وتوسع أعمالها في المنطقة، بزيادة عمليات التصنيع الخاصة بها بنسبة 20 في المائة في الفترة بين عامي 2013م و2017م.
الجدير بالذكر أنه يشمل المقر المقترح، الذي من المتوقع أن يستغرق بناؤه من ثلاث إلى أربع سنوات، مركزاً للابتكار، ومكاتب إدارية تتسع لنحو 1000 موظف.
واطلع سمو ولي العهد على أجندة أبحاث أرامكو السعودية، ومجالات التركيز البحثي لها في الولايات المتحدة الأمريكية .
جاء ذلك خلال زيارة سمو ولي العهد أمس الأول لمقر أرامكو للأبحاث في مدينة هيوستن، حيث قدم معالي وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد الفالح إيجازا عن المركز .
كما شاهد سمو ولي العهد عرضا عن مجالات أبحاث أرامكو السعودية، وشبكتها التقنية العالمية ، وعرضا عن مجالات التركيز البحثي لأرامكو السعودية في أمريكا، وعرضا مختصرا عن تقنيات أرامكو شمل تصوير تجسيمي (هولو غرام) ، وعرضا عن تقنية محركات السيارات ذات الكفاءة البيئية العالية التي تطورها أرامكو.

وتفقد سمو ولي العهد خلال الزيارة مختبرات أرامكو في هيوستن، والتقى بموظفيها، بينما اطلع في هيوستن على عدد آخر من التقنيات والأبحاث.
وفي ختام الزيارة، قدم رئيس ارامكو المهندس أمين الناصر هدية تذكارية عبارة عن شهادة براءة اختراع، حصلت عليها الشركة؛ مقابل تقنيتها المبتكرة لتحويل النفط الخام إلى منتجات كيمياوية بدون عمليات التكرير، ومن ثم التقطت الصور التذكارية بهذه المناسبة أمام جدار براءات الاختراع .
وقد خاطب سمو ولي العهد الباحثين محفزاً إياهم من أن العمل الرائع الذي يقومون به سيجلب الخير للعالم.
كما قام سمو ولي العهد بزيارة لأحد المنازل، التي تعرضت لإعصار هارفي، وأعيد بناؤه من خلال جهد إغاثي من متطوعين سعوديين.
والتقى سمو ولي العهد خلال الزيارة عمدة هيوستن السيد سيلفستر تيرنر ، والمديرة التنفيذية لمنظمة habitat for humanity السيدة أليسون هاي، اللذين رحبا بسمو ولي العهد، معبرين عن التقدير للدعم المقدم من أبناء المملكة العربية السعودية لمدينة هيوستن، عقب إعصار هارفي.
وفي ختام الزيارة، عبرت إحدى أصحاب المنازل المتضررة عن تقديرهم للمملكة وأبنائها في وقفتها الإنسانية معهم، عقب تضرر منازلهم من إعصار هارفي.
والتقى سمو ولي العهد بعد ذلك عددا من المتطوعين السعوديين، حيث قدم سمو ولي العهد الشكر لهم على مشاركتهم في هذه الأعمال الإنسانية، وعكس الصورة المشرفة للشباب السعودي في تعاطفهم مع جيرانهم جراء ما أحدثه الإعصار .
كما تسلم سمو ولي العهد هدية بهذه المناسبة من المتطوعين السعوديين.
رافق سمو ولي العهد خلال الزيارة صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأمريكية .
وزار سمو ولي العهد أمس الأول الرئيسين الأمريكيين الأسبقين جورج بوش الأب، وجورج بوش الابن، ووزير الخارجية الأمريكي الأسبق جيمس بيكر وذلك بمنزل الرئيس بوش الأب في مدينة هيوستن الأمريكية.
وقد أقيمت مأدبة غداء؛ احتفاءً بزيارة سمو ولي العهد .
وكان صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع قد غادر مدينة سان فرانسيسكو في وقت سابق، متوجها إلى مدينة هيوستن في إطار زيارته الحالية للولايات المتحدة الأمريكية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *