الأرشيف متابعات

ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية يتفقد خدمات الحج في المشاعر اليوم : الأمير نايف في خدمة الحجاج منذ 1395هـ ومسؤولية القطاعات الأمنية ورئاسة لجنة الحج العليا

كتب – خالد الحسيني – مكة المكرمة ..

الحديث عن صاحب السمو الملكي الامير نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية منذ عمله وكيلا ثم اميراً لمنطقة الرياض 1371هـ وعلى مدى أكثر من ستة عقود يحتاج للعديد من الوقفات والتأمل خاصة وهو المسؤول الى جانب القطاع الامني عن العديد من الجوائز والكراسي العلمية والمراكز والمعاهد.. \"البلاد\" ترصد رحلة عمرها \"36\" عاماً تتعلق باهتمام سموه بالحج وخدماته من 1397 – 1432هـ.. بمناسبة جولة سموه على مكة المكرمة والمشاعر المقدسة اليوم.

مسؤولية الحج
امتدت علاقة الامير نايف بالحج فترة طويلة بدأت في 1395هـ باعتبار الداخلية ابرز الوزارات التي تقدم خدمات للحج والحجاج ثم اصبح الامير رئيساً للجنة الحج العليا والتي يشترك في عضويتها عدد من وزراء الوزارات صاحبة العلاقة في الحج واستمر الامير يحرص على تفقد الخدمات في الحج وعلى مدى سنوات طويلة في يوم من ايام شهر الحج كان في اليوم الاول ثم اصبح في اليوم الثالث حتى استمرت جولة الامير سنوات طويلة في اليوم الرابع والخامس يطلع فيها الامير على كل الخدمات الامنية والاجهزة والمعدات الى جانب زيارته للعديد من المواقع العائدة لوزارات اخرى لها علاقة بالحج سواء الشؤون البلدية والقروية او وزارة الحج او التعليم العالي \"مركز ابحاث الحج\" أو الصحة والكهرباء والمياه والاتصالات وغيرها.

مديرو الامن
خلال هذه السنوات الطويلة اسند الامن العام لعدد من الضباط بدأ بالفريق فايز العوفي يرحمه الله – الفريق اول عبدالله الشيخ يرحمه الله – الفريق احمد بلال – الفريق اسعد عبدالكريم والفريق اول سعيد القحطاني مدير الامن العام الآن ومسؤولية لسنوات عدة في قيادة امن الحج والمرور ونائباً لمدير الامن العام الفريق محمد بن رجاء الحربي وفي الدفاع المدني الفريق هاشم عبدالرحمن والفريق سعد التويجري مدير عام الجهاز الآن.

قطاعات مختلفة
ضمن مسؤولية وزير الداخلية العديد من الاجهزة العاملة طوال العام ولها علاقة مباشرة في الحج من ذلك الشرط – المباحث العامة – الدفاع المدني – المرور – السجون – امن الطرق – حرس الحدود – الاحوال المدنية – المجاهدون – الجوازات – القوات الخاصة – جامعة نايف للعلوم الامنية – هيئة الادعاء والتحقيق – الامن الصناعي – جائزة نايف للسنة – رئاسة المجلس الاعلى للدفاع المدني – نائب رئيس الهيئة الوطنية لحماية البيئة وانمائها – عضوية المجلس الاعلى للشؤون الاسلامية – رئاسة مجلس ادارة صندوق التنمية البشرية – الرئيس الفخري لمجلس وزراء الداخلية العرب – رئيس اللجنة التي وضعت النظام الاساسي للحكم ونظام الشورى ونظام المناطق.

في 1397هـ
\"شخصياً\" رافقت الامير نايف في جولات لمكة المكرمة والمشاعر المقدسة منذ عام 1397هـ وحتى جولة العام الماضي 1431هـ وعلى مدى اكثر من 35 عاما وقفت على العديد من التطوير والجديد في مشروعات المشاعر والتقينا العديد من الوزراء ووكلاء الوزراء والمسؤولين في الاجهزة التي لها علاقة بالحج وشهدنا وقوف سموه على مشروعات الخيام والكهرباء والمياه والاتصالات والامن وتطور هذه الاعمال من عام لاخر.

بداية الجولة
ظلت الجولة سنوات طويلة تبدأ من موقف حجز السيارات الصغيرة في طريق جدة – مكة المكلرمة.. السريع وكان المسؤولون عن الجهات يتواجدون من الساعة التاسعة صباحاً ويصل الامير في الساعة العاشرة ويجد في استقباله عددا من الوزراء وقادة الحج وكانت الجولة تشمل احياء وشوارع العاصمة المقدسة ويستمع سموه لشرح من العديد من المسؤولين واذكر منهم امناء العاصمة المقدسة وغيرهم.

عرفات
يصل الامير الى مشعر \"عرفات\" ويتفقد استعدادات يوم عرفة ومسجد \"نمرة\" والخطوط الخاصة بنقل الحجاج والخدمات الامنية ومراكز الصحة والدفاع المدني وخدمات المياه ويطلع الامير شخصياً على \"خزانات\" تغذية المشاعر في بداية تأسيسها ومحطات الكهرباء والاتصالات والبريد والمواد الغذائية.
في منى
جزء كبير من جولة الامير كان في مقر \"منى\" لتواجد الحجاج في منى 3 ايام وحاجتهم للعديد من الخدمات وتبدأ جولة الامير الساعة الثانية عشرة وما قبلها حتى الرابعة عصراً يقف على جميع الخدمات ويتفقد الاجهزة الامنية وغيرها ويستمع الى المسؤولين المدنيين والعسكريين.

نهاية الجولة
نهاية الجولة بعد زيارة الامير لمقر الدفاع المدني تكون في مبنى الامن العام في منى.

غرفة العمليات
يتفقد الامير في منى غرفة العمليات والتي تم تغيير مسماها الى مركز القيادة والسيطرة من سنوات ويستمع الى شرح عن المتابعة والتجهيزات الامنية في الغرفة.

المؤتمر الصحفي
في تلك الفترة لم يكن هناك تنظيم للقاء الامير مع الصحفيين خاصة والجولة تشهد حضور عدد من الصحفيين يمثلون الصحف المحلية والاذاعة والتلفزيون وكان رجال الاعلام يطرحون اسئلتهم عند مغادرة الامير بعد حفل \"الغداء\" ثم بعد سنوات تم اعداد مكان للقاء الامير بالصحفيين واستمر سنوات طويلة دون تنظيم في عملية طرح الاسئلة حتى تم اختيار مكان خاص في الامن العام ثم مدينة التدريب في مكة المكرمة \"دقم الوبر\" لسنوات طويلة تم فيها اعداد قاعة خاصة تسع المسؤولين والمرافقين للامير ورجال الصحافة من الداخل وممثلي الاعلام الخارجي ومن العام قبل الماضي 1430هـ.. تم اعداد قاعة \"زجاجية\" في مكان الجولة في موقف حجز السيارات في طريق الطائف – مكة المكرمة للمؤتمر الصحفي.
الأمير والاعلام
يعد الامير نايف من اكثر المسؤولين اهتماماً بالاعلام وتهيئة الفرصة لرجاله للحديث وطرح الاسئلة المختلفة دون \"تحديد\" او \"محاذير\" لذلك يعطي الامير الفرصة لأكثر الحضور من رجال الاعلام ويجيب بارتياح وحضور عُرف به في كل ما يتعلق بالحج أو الارهاب او الوضع الامني العام.
بعد المؤتمر
وكان بعض الزملاء يلاحقون الأمير بعد المؤتمر لطرح اسئلة خاصة بهم والأمير يجيب وحتى على مائدة العشاء وعند مغادرته مكان الجولة.

العمل الصحفي
عندما بدأنا قبل اكثر من 35 عاما وحتى ما قبل 20 عاما من اليوم كنا نعتمد خلال جولة الامير على \"مسجل\" و\"كاميرا\" في ظل عدم وجود أي اجهزة أخرى وفي ما بعد دخل الفاكس في 1400ه .. بأجهزته الكبيرة جداً والتي لا تؤدي الغرض وكانت الصور \"تبعث\" الى جدة لنقلها للرياض للعاملين في صحف الرياض والجزيرة واليوم أو الى جدة لصحف \"الغربية\" وكان العمل متواصلا لمتابعة تزويد \"الصحيفة\" بالمادة الصحفية ويحتاج ذلك إلى اكثر من ساعة ونصف بعد نهاية جولة الامير \"لتفريغ\" محتوى التسجيل و\"إملاء\" المادة عبر \"الهاتف\" ويستغرق ذلك اكثر من ساعتين الأمر الذي يحتاج لاختصار المادة لظروف النشر وظروف الزميل الذي يستقبل المادة \"كتابة\" عبر الهاتف حتى جاء الفاكس وساهم في انهاء جزء من المشكلة وبقيت مشكلة \"الصور\" التي لم تحل بجهاز ارسال الصور الا قبل سنوات قريبة جداً.

موعد النشر
موع النشر لايتفق مع ارسال \"جولة الأمير\" التي تصل حوالى التاسعة للصحيفة عبر الهاتف لذلك كانت بعض الصحف لا تتمكن من النشر في اليوم الثاني للجولة وهو ما يؤثر على \"المحرر\" وعندما يقرأ بعض الصحف وقد نشرت مادتها خاصة صحف \"الغربية\" ولايجد في صحيفته حديث الجولة.
ويسري ذلك على العمل الصحفي ايام الحج في عرفات ومنى والمعاناة الكبيرة للتواصل مع الصحيفة من المشاعر المقدسة.

من المسؤولين في الحج
اذكر بعض المسؤولين الذين تعاملنا معهم في ايام الحج خلال تلك الفترة \"من الذاكرة\" الامير متعب بن عبد العزيز وزير الاشغال والاسكان ومن الوزراء د. علوي درويش كيال وزير البرق والبريد والهاتف – الشيخ عبد الوهاب عبد الواسع وزير الحج والاوقاف يرحمه الله – د. محمود سفر وزير الحج – الاستاذ اياد مدني وزير الحج ثم الاعلام في مابعد – د. علي الجهني وزير البرق – د. غازي القصيبي وزير الصحة يرحمه الله – د. أسامة شبكشي – فيصل الحجيلان – د. حمد المانع – د. عبد الله الربيعة – د. هاشم يماني – المهندس عبد الله الحصين وغيرهم ومن \" الوكلاء\" الاستاذ فؤاد ابو منصور وكيل وزارة البرق والبريد والهاتف للتشغيل والصيانة – محمد العوين وكيل التجارة – والمهندس أحمد التركي وكيل وزارة المواصلات – النقل في مابعد – المهندس عبد العزيز غندورة مدير عام مشروع تطوير منى – د. حبيب زين العابدين – عبد الله بوقس وكيل وزارة الحج يرحمه الله – د. حمد الصغير رئيس الهلال الاحمر- عبد الكريم جمال – د. عبد الجليل السيف – امناء العاصمة – عبد القادر كوشك يرحمه الله – فؤاد توفيق – عمر قاضي – فؤاد غزالي – د. خالد نحاس والسيد د. اسامة البار أمين العاصمة المقدسة اليوم ..وعدد اخر من قيادات الحج الامنية الذين لايسع المجال لذكرهم وبعضهم غادر المنصب والبعض الآخر لايزال يقدم خدماته في الحج.

من الزملاء
أذكر من قدامى الزملاء في العمل الصحفي ومرافقة الامير نايف في جولته تلك الفترة : عبد الله حسنين – مقبول الجهني – عدنان باديب يرحمه الله – د. ايمن حبيب – محمد الحساني – د. زكريا لال – حسين اليامي يرحمه الله – منصور العبدلي يرحمه الله – خلف الغامدي – توفيق نصر الله – د. عبد الله حريري – خالد المطرفي – عبيد الله الحازمي – احمد المحمادي وكالة الانباء السعودية – وهيب غراب ومن الاذاعة يحيى كتوعة يرحمه الله وأحمد حريري وحسين نجار وعبد الله رواس وعصام رواس يرحمه الله من التلفزيون عبد العزيز غزاوي ومحمد العوهلي وغيرهم..

الامير نايف اليوم
اليوم يواصل الامير نايف جولته للمشاعر وهو وليا للعهد ونائبا لرئيس مجلس الوزراء اضافة لمسؤولياته في وزارة الداخلية .

حج مبرور
ومع انتظار ليوم عرفات السبت القادم يلتقي اكثر من مليوني حاج لاداء الشعيرة وسط خدمات امنية وصحية وغذائية وتموينية تشارك فيها اكثر من 17 وزارة من وزارات الدولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *