الأرشيف محليات

وقف على جاهزية المشاعر المقدسة وزار مجمع الإدارات الحكومية الجديد .. الفيصل يدعو إلى إنشاء جامعة متخصصة في الحج والعمرة

مكة المكرمة – واس :

أكد صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية أن المملكة العربية السعودية وكافة مؤسساتها الحكومية والأهلية تُسخّر كافة الإمكانات والتجهيزات لخدمة وراحة ضيوف الرحمن.
وقال سموه بعد ترؤسه أمس اجتماع لجنة الحج المركزية في مقر إمارة منطقة مكة المكرمة بمجمع الإدارات الحكومية الجديد في مشعر مزدلفة:\" إن المملكة قيادة وشعباً تتشرف أن تقدم كل ما لديها من إمكانات لخدمة ضيوف الرحمن، والحمد الله أن شرفنا أن نكون من سكان هذه البقعة وأننا خدام لهذا المكان، ولاشيء أهم من خدمة الأراضي المقدسة وضيوفها\".
وأضاف سموه: أتقدم بالشكر الجزيل لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا على ما يقدمه للجنة الحج المركزية من دعم ومشورة وتوجيه، ونرفع من خلاله الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهد الأمين نظير الجهود الرامية لتسخير كافة الإمكانات لقاصدي المشاعر المقدسة \".
ودعا سمو أمير منطقة مكة المكرمة إلى إنشاء جامعة متخصصة في الحج والعمرة تتولى شؤون الأبحاث والدراسات والتدريب والتأهيل حيث إن موسمي الحج والعمرة أصبحا طيلة العام ، مضيفاً سموه:\" أن معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج ، ومعهد الحرم المكي يشكلان نواة حقيقية لإنشاء جامعة متخصصة في مجالي الحج والعمرة\".
وتمنى سمو أمير منطقة مكة المكرمة أن يجد هذا المقترح من لدن وزارة التعليم العالي الاهتمام من خلال الدراسة والتنفيذ على أرض الواقع.
وفي حديثه لوسائل الإعلام أكد سمو أمير منطقة مكة المكرمة أنه لا يوجد أي مشروع متوقف في السنوات الأخيرة في منطقة مكة المكرمة ، وقال سموه:\"أتمنى أن يتم التركيز على المنجزات وعدم التركيز على المشاريع المتعثرة لأنها في حقيقة الأمر مشاريع متأخرة في السنوات الأخيرة ولا يمكن وصفها بأنها متعثرة، كما أن التعثر ليس حكراً على المملكة دون سواها بل هو موجود في كل أنحاء العالم ، كما أتمنى أن تكون لديكم الجرأة على التحقق من أسباب التقصير في المشاريع قبل تصنيفها بأنها متعثرة \".
جاء ذلك خلال الجولة التفقدية التي قام بها صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية أمس على المشاعر المقدسة، رافقه فيها أعضاء لجنة الحج المركزية وعدد من كبار مسؤولي القطاعات المدنية والأمنية العاملة بالمشاعر المقدسة لخدمة ضيوف الرحمن .
واستهل سموه الجولة بالوقوف على المرحلة النهائية من مشروع ربط منطقة العزيزية بالدور الثاني من منشأة الجمرات، وتفقد سموه المرافق التي تم إنشاؤها وتجهيزها لهذا المشروع من طرق وأنفاق ومحطات نقل لتسهيل عملية تنقل الحجاج من منطقة العزيزية إلى منشأة الجمرات لأداء نسكهم.
ثم تفقد سمو أمير منطقة مكة المكرمة سير العمل لوضع اللمسات النهائية للمرحلة الأخيرة من مشروع ربط منطقة الشعيبين بمنى بمنشأة الجمرات استعداداً لخدمة الحجاج في موسم حج هذا العام ، حيث شهدت المرحلة الأخيرة من المشروع استكمال التشطيبات النهائية في الأنفاق الموصلة بين منطقة الشعيبين ومنطقة منشأة الجمرات وما تم استحداثه من إنشاء سيور متحركة في الأنفاق ورصف كافة الأنفاق بالبلاط الملون الجذاب لمساعدة المشاة من الحجاج في التنقل بيسر وسهولة لأداء نسكهم بالإضافة لإنشاء مظلات واقية من حرارة الشمس في الأماكن المكشوفة من المسار حرصاً على سلامة الحجاج وراحتهم .
وتفقد سمو رئيس لجنة الحج المركزية مشروع الإفادة من لحوم الهدي والأضاحي الحديث التي تم الانتهاء من استكمال إنشائه وتجهيزه هذا العام وفق أفضل وأحدث المواصفات العالمية لخدمة الحجاج في أداء نسك ذبح الهدي والأضاحي.
وتجول سموه ومرافقوه في مرافق المشروع وأطلعوا على آلية سير العمل بها في كافة مراحلها كما استمعوا لشرح مفصل عن التقنيات الحديثة المستخدمة بها لمساعدة العاملين بها على سرعة إنجاز أعمالهم وفق كافة المتطلبات الصحية والشرعية المطلوبة لذبح الهدي والأضاحي للحجاج .
عقب ذلك تجول سموه ومرافقوه في مشعري منى ومزدلفة وأطلعوا على الجهود والأعمال القائمة للانتهاء من تهيئة كافة المرافق والتجهيزات اللازمة لاستقبال وفود الحجاج خلال الأيام القريبة القادمة واطلعوا خلال الجولة على مشروع إنشاء دورات المياه الجديدة ومشروع تحديث دورات المياه القديمة في المشاعر المقدسة.
ثم واصل سموه ومرافقوه تفقد مشعر عرفات وأطلعوا خلال الجولة على الإضافات والتحسينات في المنشآت والمرافق التي قامت وزارة الحج بإضافتها هذا العام في مشروع النقل بالرحلات الترددية لتطوير مستوى تقديم خدمات النقل للحجاج .
وبعد أن استكمل سموه جولته التفقدية في مشعر عرفات توجه إلى مشروع مجمع الدوائر الحكومية الجاري تنفيذه في حمى المشاعر المقدسة وتجول على كافة عناصر المشروع البالغ مساحته أكثر من مليوني متر مربع ، حيث اطلع سموه على ما تم تنفيذه خلال المرحلة الأولى من المشروع من مباني ومرافق مخصصه لنقل الجهات الحكومية العاملة في المشاعر المقدسة إليها بهدف إخلاء مواقعها في المشاعر المقدسة.
عقب ذلك تم البدء في مناقشة المواضيع المدرجة على جدول الأعمال الذي تضمن الاطلاع على إحصائية وزارة الحج عن أعداد الحجاج القادمين للمملكة حتى تاريخه وأبرز الملاحظات التي رصدت والمعالجات التي تمت بما يوفر لحجاج بيت الله الحرام أداء نسكهم بيسر وسهولة.
كما تم استعراض خطة وزارة الحج لموسم حج عام 1434هـ ، حيث اطلعت اللجنة على خطة الوزارة لحج هذا العام وما تقوم به من جهود وإجراءات وما توفره من تجهيزات وآليات وكوادر بشرية لتنفيذ الخطة بما يوفر كافة متطلبات الراحة لحجاج بيت الله الحرام وزوار مسجد نبيه المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام . واطلع سموه على أهداف وخطط الجهات الحكومية لموسم حج عام 1434هـ .
وقد أطلعت لجنة الحج المركزية على نتائج مناقشة خطط الجهات الحكومية لموسم الحج التي نوقشت خلال اجتماعات اللجنة التحضيرية للجنة الحج المركزية مع مسئولي الجهات الحكومية والخاصة المعنية بتقديم الخدمات لحجاج بيت الله الحرام وشملت خطط (أمانة العاصمة المقدسة والشئون الصحية والشرطة والجوازات والدفاع المدني وهيئة الهلال الأحمر السعودي والخطوط السعودية وإدارة مطار الملك عبد العزيز الدولي بجده وأمانة محافظة جده وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات) .
وبعد أن أطلعت لجنة الحج المركزية على كافة تلك النتائج أصدرت بشأنها التوجيهات اللازمة للجهات المذكورة لإنفاذ خططها.
عقب ذلك اطلع سمو أمير منطقة مكة المكرمة على تقرير عن إجراءات توزيع مقرات الجهات الحكومية بمجمع الدوائر الحكومية بحمى المشاعر المقدسة، وتم استعراض الإجراءات المتخذة والآلية المتبعة لتخصيص مواقع الجهات الحكومية التي تم نقلها هذا العام من مشعر منى إلى مجمع الدوائر الحكومية بحمى المشاعر المقدسة ، وتم تسليمهم مواقعهم ومباشرة أعمالهم في المجمع كما تم تسليم مواقع مخيماتهم السابقة بمشعر منى لوزارة الحج لتوزيعها على مؤسسات الطوافة لإسكان الحجاج بها .
من جهة ثانية أطلق سمو أمير منطقة مكة المكرمة أمس في برج الساعة حملة \" خدمة الحاج وسام فخر لنا \" كما دشن سموه ورشة العمل التي تنفذها الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي التي حملت عنوان \" دور قاصدي المسجد الحرام في الارتقاء بالخدمات.
رافق سمو أمير منطقة مكة المكرمة في الجولة وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة الدكتور عبدالعزيز بن عبدالله الخضيري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *