اقتصاد

وصفه بالمؤشر لعودة التعاون الإقليمي.. صندوق النقد : يعلن دعمه لمشروع نيوم

جدة ــ البلاد

اعلن المدير الإقليمي لصندوق النقد الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى جهاد ازعور دعم الصندوق لمشروع “نيوم”،وقال أزعور في مقابلة مع قناة “العربية” ان خطة انشاء المنطقة التي تعرف باسم “نيوم” قد تحفز التجارة وتتيح لمنطقة الشرق الأوسط الاستفادة من موقعها كجسر بين آسيا وأفريقيا.

وأضاف “إنها مؤشر لعودة تعاون إقليمي أكبر، نرى قيمة وضرورة للتعاون الإقليمي”.

وكان ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، قد أطلق مشروع “نيوم ” ضمن اعمال مبادرة مستقبل الاستثمار التي جمعت 2500 شخصية من 60 دولة بالرياض الأسبوع الماضي.

وقال سموه يومها أن 10% من التجارة العالمية تمر بجوار الموقع من خلال البحر الأحمر إلى جانب طبيعة خلابة من وديان وشعب وجزر وجبال تكسوها في الشتاء الثلوج وفي الصيف جو معتدل أقل بـ 10 درجات من باقي المناطق المحيطة بالموقع الجغرافي للمشروع الجديد.

وتوقع ازعور استقرار أسعار النفط عند مستويات تتراوح بين الخمسين والستين دولارا للبرميل، مشيراً إلى ان الأسعار قد تتأثر بالحركة الاقتصادية العالمية وبالتطورات في المنطقة.

ولفت ازعور إلى تحسن النمو الاقتصادي للدول المستوردة للنفط إلى 4.3% في العام 2017 مقارنة مع 3.6% في العام السابق.

وتوقع تحسن النمو في القطاع النفطي في الأعوام القادمة، انما العنصر الإيجابي برأيه هو تحسن القطاعات غير النفطية في الخليج.

من جهة أخرى، نوه أزعور بالإصلاحات المالية التي نجحت بتقليص مستوى العجز في الخليج، وحسن الحساب الجاري في هذه الدول.

غير أن، بحسب وجهة نظره، استمرار الإصلاحات المالية قد تكون له انعكاسات على القطاع غير النفطي.

وعند سؤاله عن مستويات التضخم، قال أزعور إن التضخم منخفض في الخليج بفعل استقرار أسعار النفط، وعدم وجود تضخم عالمي، لافتاً إلى أن التضخم سيتأثر بشكل محدود مع بدء تطبيق الضريبة على القيمة المضافة ، ما بين 1 إلى 2%.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *