محليات

وزير الشؤون البلدية يدشن مشروعات جديدة بالمشاعر المقدسة

دشن وزير الشؤون البلدية والقروية المهندس عبد اللطيف بن عبد الملك آل الشيخ، خلال جولة تفقدية ،اليوم الثلاثاء ، يرافقه أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة بن فضل البار، وعددٌ من مسؤولي الوزارة والأمانة، عددا من المشروعات بالمشاعر المقدسة.

وافتتح الوزير خلال الجولة، الطريق الرابط بين طريق الملك عبد الله وطريق الطائف، الهادف لتخفيف الحركة المرورية للقادم من طريق (الهدا – الطائف) باتجاه مكة المكرمة، وتخفيف الحركة المرورية على الطريق المؤدي إلى مشعر مزدلفة عبر الطريق الدائري الثالث، وسرعة انتقال الحجاج من مشعر عرفات إلى مشعر مزدلفة.

ويستخدم هذا الطريق في حج هذا العام في نفرة (3000) حافلة من حافلات حجاج البر، إضافة إلى تسهيل الحركة المرورية من مقر المواكب والضيافة إلى مشعر مزدلفة، وباتجاهات كلٍ من مشعر مزدلفة والعوالي والعزيزية في جميع الاتجاهات، علاوة على استخدام الطريق لفك الاختناقات المرورية على مدار العام باتجاه طريق الملك عبد الله للوصول إلى معارض السيارات أو نقل الحركة إلى طريق الأمير سلطان، ويبلغ طول الطريق (1000) متر، وعرضه (30) مترا.

ووقف خلال الجولة الميدانية على نموذج البرّادات المطوّر قرب المشعر الحرام بمشعر مزدلفة، مبدياً سعادته بما شاهده من تجهيزات في المشروع، الذي يعدّ نقلة نوعية في المشروعات التي تخدم حجاج بيت الله الحرام.

وواصل جولته الميدانية، حيث وقف على نموذج المباسط والمطاعم بمشعر عرفات، التي جُهّزت لتلبي احتياجات الحجاج أثناء إقامتهم وتنقلاتهم بالمشاعر المقدسة، واطلع على عرضٍ لجهود المكافحة الشاملة بمشعر عرفات، وجميع ما يتعلق بمكافحة الآفات والبعوض في المنطقة المحيطة.

وافتتح المهندس آل الشيخ، بعد ذلك مركز خدمات ربوة الحضارم بمشعر منى، الذي يقدم خدماته للحجاج هذا العام ضمن 27 مركزاً خدمياً خصصتها الوزارة لخدمة حجاج بيت الله الحرام بالمشاعر المقدسة.

ودشن الوزير، التطبيق الجديد لآلية نظافة المخيمات بطريق الملك فهد بمنى، وهو عبارة عن خدمة الكترونية تمكّن شركات الحج من التخلص المباشر من جميع النفايات في وقتٍ قياسي، بطلب سيارات النظافة في مختلف أوقات الحج، حيث يمكّن التطبيق الهاتفي الجديد، المطوفين ومديري شركات الحج من طلب خدمة رفع النفايات ليتم بعدها التوجه إليه مباشرة من خلال أقرب سيارة للنفايات، الأمر الذي يختصر الوقت ويوفر خدمة مميزة لكثير من المخيمات المستهدفة في المرحلة الأولى هذا العام.

وقالت الوزارة، إن هذه الخطوة تهدف إلى الحد من تكدس النفايات أمام المخيمات، ومحاصرة المخاطر التي يمكن أن تنتشر بسبب تجمع أكياس النفايات في طرق المشاعر المقدسة.

ورفع وزير الشؤون البلدية والقروية، شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وولي عهده الأمين، على ما يحظى به قطاع البلديات من دعم واهتمام، لما فيه خدمة حجاج ومعتمري وزوار المسجد الحرام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *